recent
أخبار ساخنة

كود العطل P0300 أسباب وطريقة اصلاح العطل

كود العطل P0300

يعد كود العطل "P0300" احد الاكواد التي تظهر عند فحص السيارة باستخدام جهاز فحص "OBD2" ، ويشير هذا الكود لوجود فقد اشعال يؤثر على أداء وقدرة المحرك ، في هذا المقال سنتعرف على أسباب وأعراض ظهور هذا الكود ، وأكواد أخرى مشابهة.


Random Misfire Detected



ما هو كود العطل P0300

يشير كود العطل "P0300 : Random or multiple cylinder(s) - misfire detected" الى وجود فقد اشعال في احد غرف الاحتراق في المحرك ، او ربما في اكثر من غرفة احتراق ، حين يعجز كمبيوتر السيارة عن تحديد الغرفة التي يحدث فيها فقد للإشعال.

يظهر الكود P0300 ليفسر عن وجود مشكلة عامة في الاشعال ، ولتحديد مكان وسبب العطل يجب ان تجتهد في البحث عنه بنفسك ، لكن في حال استطاع كمبيوتر السيارة تحديد مكان العطل بشكل ادق سيظهر اكواد مختلفة مثل "P0301-P0302-P0303-P0304-P03..".


أكواد اعطال متعلقة بـ P0300

  • كود العطل P0300 يشير لوجود فقد اشعال في احد او بعض غرف الاحتراق المجهولة ، ويجب استكشاف الأخطاء وإصلاحها باجتهاد شخصي بحت.
  • كود العطل P0301 يشير لوجود فقد اشعال في غرفة الاحتراق الأولى "Cylinder 1".
  • كود العطل P0302 يشير لوجود فقد اشعال في غرفة الاحتراق الثانية "Cylinder 2".
  • كود العطل P0303 يشير لوجود فقد اشعال في غرفة الاحتراق الثالثة "Cylinder 3".
  • كود العطل P0304 يشير لوجود فقد اشعال في غرفة الاحتراق الرابعة "Cylinder 4".
  • كود العطل P0305 فقد اشعال الغرفة الخامسة "Cylinder 5".
  • كود العطل P0306 فقد اشعال الغرفة السادسة "Cylinder 6".

وهكذا حتى بالنسبة للاكواد الأخرى (P0307-P0308-P0309-P0310-P0311-P0312) ، فالرقم الذي يتبع الكود العام يشير الى رقم غرفة الاحتراق وموقعها في المحرك.


كيف يكتشف الكمبيوتر كود العطل

يقوم كمبيوتر السيارة "ECM" بمراقبة قراءة كافة الحساسات بشكل دائم طيلة فترة تشغيل المحرك ، فعند ملاحظة أي قراءة غير اعتيادية "قراءة خاطئة" يقوم بتقييم حالة القراءة ومن ثم إظهار كود عطل من خلال إضاءة لمبة الأعطال في لوحة العدادات ،ليخبر السائق بان هناك خلل ما في أداء المحرك.


  • يستطيع الكمبيوتر معرفة مواضع المكابس والاشواط من خلال قراءة حساس الكرنك شفت وحساس الكام شفت.
  • ومن خلال حساس الاكسجين يستطيع معرفة كفاءة الاحتراق في المحرك من خلال نسبة الاكسجين المتبقية في غازات العادم.
  • عند حدوث خلل ما في أداء المحرك ، ولنفرض ان هناك فقد في الاشعال في غرفة الاحتراق الأولى ، سيخرج عادم غرفة الاحتراق الأولى محمل بكمية كبيرة من الاكسجين ، فيقوم حساس الاكسجين بتحليل حالة العادم.
  • فحساس الكرنك يعلم الكمبيوتر متى خرجت شارة الاشعال لغرفة الاحتراق الأولى ، وحساس الكام شفت يخبر الكمبيوتر بان غرفة الاحتراق الأولى في شوط طرد غازات العادم ، اذا يفهم الكمبيوتر من هذه المعطيات ان الخليط المحمل بكمية اكسجين كبيرة يعود لغرفة الاحتراق الأولى.
  • وستلاحظ هنا ان كمبيوتر السيارة قام بتخزين كود العطل P0301 والذي يشير لفقد الاشعال في غرفة الاحتراق الأولى.


من خلال هذا الخطوات يستطيع الكمبيوتر تحديد مكان فقد الاشعال ، وإظهار كود يوصف المشكلة ، لكن في حال ظهور الكود العام لفقد الاشعال "P0300" فهنا يكون الكمبيوتر عاجز عن تحديد غرفة الاحتراق التي تحتمل وجود العطل ، ويعود ذلك لعدة أسباب، منها ان يكون فقد الاشعال بسيط ويصعب اكتشاف موقعه بوضوح.


أسباب ظهور كود العطل P0300

  1. تلف شمعات الاشعال "Spark Pluds".
  2. تلف اسلاك شمعات الاشعال.
  3. تلف مولد الشرارة "Coil" او التوصيلات الكهربائية الخاصة به.
  4. تلف او ضعف في احد رشاشات الوقود "Injectors" او خلل في التوصيلات الكهربائية الخاصة بالرشاشات.
  5. عطل حساس الكرنك شفت "CKP sensor".
  6. عطل حساس الكام شفت "CMP sensor".
  7. عطل حساس الاكسجين الأول "O2 sensor".
  8. عطل حساس تدفق الهواء الداخل للمحرك "MAF sensor".
  9. ضعف ضغط الوقود بسبب مضخة الوقود او بسبب منظم ضغط الوقود.
  10. تسريب للهواء داخل المحرك ، او ربما تسريب للهواء من مكان قريب من حساس الاكسجين الأول.
  11. تسريب وضعف الضغط داخل احد او بعض غرف الاحتراق في المحرك، وعادتا يحدث ذلك بسبب ضعف وتآكل في حلقات المكابس "Piston Rings".
  12. تلف وحدة التحكم الالكترونية في المحرك "ECU".
  13. تعليق صمام إعادة تدوير غازات العادم "EGR".
  14. خلل في ضبط حزام التوقيت "Timing Belt".
  15. انسداد علبة البيئة.


هذه الأسباب المحتملة لحدوث فقد الاشعال وظهور احد اكواد الأعطال المذكورة في الأعلى، حيث مرتبة على التوالي من الأكثرها شيوعا للأقل شيوعا ، لذلك اقراء النقاط في الأعلى بالترتيب.


ما هو فقد الاشعال

لا يعني فقد الاشعال ان شرارة الاشعال ضعيفة او معدومة ، فمثلث الاشعال يتكون من.

  • شرارة اشعال قوية.
  • جزيء وقود
  • هواء محمل بـ 14.7 جزيء اكسجين.

عند فقد احد هذه العناصر الثلاث سنفقد الاشعال في المحرك ، واضيف الى ذلك ان ضعف الضغط داخل المحرك قد يحدث اختلال في نسبة خلط الوقود والهواء والضغط الواقع على الخليط ، وبالتالي ستقل فعالية الاشعال.

فالنسبة المثالية لإحداث احتراق مثالي تكون (1 وقود : 14.7 هواء) فاختلال هذه النسبة في خلط الهواء والوقود بمقدار كبير عادتا يؤدي الى ضعف او عدم اشعال.


الاعراض المرافقة لظهور كود العطل P0300

  1. اهتزاز المحرك ، بسبب فقدان التوازن الناتج عن أشواط القدرة.
  2. ضعف أداء وعزم المحرك.
  3. صعوبة تشغيل المحرك.
  4. توقف المحرك فجأة عن العمل.
  5. زيادة صرف وقود.
  6. خروج دخان اسود من العادم.
  7. ظهور ضوء كشف الأعطال ، وقد يظهر أحيانا على شكل وميض.

حيث ان هذه الاعراض تظهر أيضا مع الاكواد الأخرى التي توضح مكان فقد الاشعال (P0301-P03012).


هل يمكن قيادة السيارة مع وجود كود عطل P0300

في الواقع قيادة سيارة تحمل كود P0300 امر في غاية الخطورة ، حيث ان محرك السيارة لن يعمل بالكفاءة المطلوبة ، بالإضافة لذلك قد يتوقف المحرك بشكل مفاجئ اثناء القيادة ، مما يجعلك عرضة للوقوع في حادث سير.

بالإضافة لذلك ، قيادة السيارة مع وجود هذا العطل ، تجعل المحرك في حالة عدم اتزان واهتزاز يزداد حدة مع زيادة السرعة ، ونتيجة لذلك ستعرض محرك سيارتك لتلف إذا لم تعالج العطل في اسرع وقت ، حيث في هذا المقال اقدم افضل النصائح التي يجب اتباعها لحماية سيارتك من التلف.


طريقة اصلاح العطل P0300

  • بدايتا أعد فحص السيارة باستخدام احد أجهزة كشف الأعطال ، والبحث عن اكواد أخرى قد تظهر مرافقة لهذا الكود ، مثلا عند وجود كود يشير لتعطل حساس الكرنك ، فعلى الأغلب ان تكون المشكلة من حساس الكرنك.
  • افحص البيانات الحية من خلال جهاز الفحص ، وراقب قراءة حساس الكرنك وحساس الكام شفت ، اذا اتضح ان هناك قراءة خاطئة ، قد يكون السبب تلف احد الحساسات ، او تلف سير التوقيت ، او ربما اعوجاج في عمود الكامات.
  • افحص البيانات الحية لحساس تدفق الهواء ، اذا كانت قراءة الحساس غير طبيعية ، فابحث في السبب وقد يكون تلف الحساس.
  • افحص البيانات الحية لحساس الاكسجين الأول و حساس الضغط المطلق ، إذا اتضح ان هناك قراءة غير طبيعية لاحد الحساسات او كلاهما ، فتأكد ان هناك شق او فتحة تسمح للهواء بالتسريب لمجمع السحب "Intake Manifold" او ربما للعادم.
  • افحص البيانات الحية لحالة الاشعال ، ورشاشات الوقود ، وافحص أيضا كمية رش الوقود لكل حاقن وزمن فتح كل حاقن.
  • افحص ضغط المكابس في غرف الاحتراق باستخدام جهاز الفحص ، وملاحظة الفرق بين السلندرات ، اذا كان هناك فرق واضح في الضغط يمكنك إجراء فحص ميكانيكي لضغط غرف الاحتراق من خلال ساعة ضغط وقياس الضغط في كل غرفة.
  • قم بنزع احد اسلاك شمعات الاشعال ، وتوصيلة بخط ارضي البطارية ، او الشاصي ، واطلب من شخص اخر تشغيل المحرك ، وقم بملاحظة وجود شرارة او لا ، كرر هذه الخطوة مع باقي الاسلاك ، لكن كن حذر ولا تقم بلمس السلك لتجنب الصعقة الكهربائية.
  • افحص التوصيلات الكهربائية لرشاشات الوقود ، وتأكد من عملها.
  • اذا لم يظهر مكان العطل بعد هذه الخطوات ، قد يكون السبب تلف وحدة التحكم الالكترونية في السيارة.


ملاحظة

هناك أسباب كثيرة لفقد شرارة الاشعال ، منها نظام مانع التشغيل "Immobiliser" ومفتاح موضع عصى صندوق السرعات الاتوماتيكي "Transmission Range Switch" ، وحساس دواسة التوقف ، لكن ما اود توضيحه انه يجب الاخذ بعين الاعتبار للاكواد التي تظهر مع كود العطل P0300 فهي عادتا من تسهل علينا الطريق في إيجاد مكان العطل وصيانته.


author-img
Ibraheem Ayyad

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent