recent
أخبار ساخنة

خروج دخان من عادم السيارة (الوان دخان العادم)

دخان العادم


الوان دخان العادم



في الوضع الطبيعي يجب ان لا تلاحظ أي انبعاثات او ابخرة او دخان مرئي يخرج من شكمان او عادم السيارة , فنظام العادم من اهم الأنظمة المسؤولة عن معالجة غازات العادم ومساعدة كمبيوتر السيارة في ضبط نسبة الاحتراق من خلال حساس الاكسجين لتجنب  خروج انبعاثات عادم ضارة.


هل خروج دخان مرئي من العادم دليل على وجود عطل او مشكلة


ليس شرط ان تكون هناك مشكلة او عطل في محرك السيارة , اذا لاحظت خروج دخان من العادم , فكثافة ولون دخان العادم والظروف التشغيلية هي من تساعدنا في معرفة اذا كان الدخان يدل على وجود عطل ما في أداء المحرك او ان الامر طبيعي.


خروج دخان اسود من عادم السيارة


يشير ظهور الدخان الأسود من العادم محمل برذاذ اسود ورائحة نفاثة تشبه رائحة الوقود , على وجود وقود غير محترق فالاحتراق الكامل للوقود لا يخرج أي دخان مرئي , لكن في حال عدم احتراق الوقود بشكل كامل حتما ستشاهد دخان اسود يخرج من عادم السيارة


 خروج دخان اسود بداية تشغيل السيارة فقط (والمحرك بارد) 


ملاحظة خروج دخان اسود من عادم السيارة بداية تشغيل السيارة فقط خاصة والمحرك بارد ويختفي هذا الدخان بعد دقائق قليلة من تشغيل السيارة, يعني ان هناك تسييل او تسريب او تنقيط لاحد رشاشات الوقود داخل احد غرف الاحتراق.


أثناء ركن السيارة لساعات يبدا رشاش الوقود التالف بتنقيط او تسييل الوقود داخل احد غرف الاحتراق (السلندرات), وعند تشغيل السيارة لا يحترق هذا الوقود بشكل جيد بسبب زيادة نسبة الوقود في غرفة الاحتراق مقارنة بنسبة الهواء الداخلة , فينتج عن ذلك احتراق غير كامل او خليط غني للحظات في هذا السلندر , ليخرج الوقود غير المحترق في هذا السلندر على هيئة دخان اسود من عادم او شكمان السيارة.


 خروج دخان اسود بشكل مستمر طيلة فترة تشغيل السيارة 


ملاحظة خروج دخان اسود باستمرار اثناء القيادة , يعني ان هناك خلل معين أدى الى عدم احتراق الوقود بشكل مثالي داخل محرك السيارة.


أسباب خروج الدخان الأسود من عادم السيارة


  • تلف او ضعف او اتساخ في احد شمعات الإشعال (البواجي) , او ربما تلف الكويلات.
  • تلف احد رشاشات الوقود , حيث انه اصبح يرش وقود بنسبة اكبر من النسبة المطلوبة.
  • تلف احد الحساسات المهمة في مساعدة كمبيوتر السيارة على ضبط نسبة الوقود اللازمة للمحرك, مثل حساس الاكسجين ( O2 sensor) , حساس الضغط المطلق (MAP sensor) , حساس تدفق الهواء (MAF sensor) , وغيرها من الحساسات.
  • اتساخ وانسداد فلتر الهواء , مما يسبب نقص كمية الهواء المطلوبة للمحرك.
  • اتساخ الخانق (بوابة الهواء او الثروتيل) , مما تحد من كمية الهواء الداخل الى المحرك.
  • ضعف أداء التيربو ان وجد.


اعراض خروج الدخان الأسود من عادم السيارة



خروج دخان ابيض يميل للون الأزرق من عادم السيارة


يشير الدخان الأبيض المائل للون الأزرق الممزوج برائحة نفط نفثه , على تسريب زيت المحرك الى داخل احد غرف الاحتراق , فتعرض الزيت للحرارة العالية ينتج عنه دخان ابيض ناصع.


بسبب تسريب الزيت الى غرف الاحتراق واختلاطه مع خليط الهواء والوقود , يؤدي ذلك الى حدوث خلل في نسبة الخليط وأيضا يؤدي الى حدوث مشاكل في عملية الاحتراق ويجعل الاحتراق غير كامل وبالتالي ينتج دخان اسود بسبب الاحتراق غير الكامل داخل المحرك. ويؤثر الدخان الأبيض أيضا على قراءة حساس الاكسجين , وفعالية علبة البيئة , وفعالية شمعات الاشعال (البواجي).


يختلط الدخان الأبيض الناتج عن تسريب الزيت داخل المحرك مع الدخان الأسود الناتج عن عدم احتراق الوقود داخل المحرك ويتكون دخان ابيض يميل للون الأزرق , وتزداد نسبة اللون الأزرق في الدخان مع ازدياد كمية الوقود غير المحترق , وتزداد نسبة الدخان البيض مع ازدياد كمية الزيت الداخل الى المحرك.


 خروج دخان ابيض يميل للون الأزرق بداية تشغيل السيارة فقط (والمحرك بارد) 


ملاحظة خروج دخان ابيض مزرق مصحوب برائحة نفط نفاثة بداية تشغيل السيارة والمحرك بارد فقط , دليل على وجود تسريب او تنقيط بسيط لزيت المحرك الى داخل احد غرف الاحتراق (السلندرات), عادتا يكون هذا التسريب من حول جلود احد البلوف (الصبابات).


 خروج دخان ابيض يميل للون الأزرق طيلة فترة تشغيل السيارة 


ملاحظة خروج دخان ابيض مزرق اثناء القيادة ويزداد مع زيادة الضغط على دواسة الوقود , دليل على وجود تسريب مستمر للزيت الى داخل احد غرف الاحتراق , والسبب الشائع لحدوث مثل هذه المشكلة , تآكل وتلف حلقات المكابس (الرينجات او الشنابر) والتي بدورها تمنع تسريب ضغط المحرك وتمنع أيضا تسريب زيت المحرك الى غرف الاحتراق.

تآكل هذه الحلقات يخلق فجوة فينا وبين جدران غرف الاحتراق , تسمح هذه الفجوات بتسريب جزء من الزيت الى غرف الاحتراق.


اعراض خروج دخان ابيض مزرق من العادم


  • ضعف عزم في أداء المحرك
  • ضهور ضوء كشف الأعطال في أغلب الحالات
  • انسداد علبة البيئة في وقت قصير
  • ملاحظة رائحة نفاثة كرائحة النفط 
  • ملاحظة زيت على أقطاب شمعات الاشعال (رؤوس البواجي)
  • نقص مستوى زيت المحرك بشكل ملحوظ


خروج دخان ابيض على هيئة بخار من عادم السيارة


ملاحظة دخان ابيض على هيئة بخار ماء ينتج عن وجود قطرات ماء داخل غرف الاحتراق ومنظومة العادم وتعرض هذه القطرات للحرارة العالية يسبب تبخراها


 خروج دخان ابيض على هيئة بخار لحظة تشغيل السيارة (والمحرك بارد) 


من الطبيعي وخاصة في الأجواء الباردة والصباح الباكر وفصل الشتاء بشكل عام ملاحظة دخان ابيض على هيئة بخار ماء يخرج من عادم السيارة بداية التشغيل , ويستمر هذا الدخان بالخروج حتى ترتفع حرارة المحرك والعادم وتصل للحد الطبيعي.

ينتج هذا ابخار عن قطرات الماء المحملة في الهواء الرطب الموجود داخل غرف الاحتراق ومواسير العادم في السيارة.


 خروج دخان ابيض على هيئة بخار بشكل مستمر طيلة فترة تشغيل السيارة 


ملاحظة دخان ابيض على هيئة بخار ماء وأحيانا قطرات ماء مصحوبة مع دخان العادم بشكل مستمر , دليل على وجود تسريب  لسائل التبريد من منظومة تبريد المحرك الى داخل احد غرف الاحتراق.


تسريب سائل التبريد (ماء تبريد المحرك او الماء الملون), الى داخل احد غرف الاحتراق وتعرضه للحرارة العالية , يكون بخار ماء يخرج من عادم السيارة , وعادتا يحدث هذا التسريب بسبب تلف وقطع في جوان رأس المحرك (الكاسكيت), وقد تلاحظ نقص سائل تبريد المحرك بشكل مستمر.


خروج دخان رمادي او بني من عادم السيارة


ملاحظة دخان رمادي او بني اللون (بني يميل للأصفر) وخاصة بعد وصول حرارة المحرك للحد الطبيعي والضغط على دواسة الوقود , يشير هذا النوع من الدخان على وجود رواسب كربون كثيرة متراكمة داخل غرف الاحتراق ومنظومة العادم في السيارة , لذلك يجب الاهتمام بتنظيف المحرك من الداخل باستخدام احد المنتجات المخصصة بذلك , وعمل الصيانة للازمة لاسترجاع القوة المفقودة والاحصنة المفقودة من المحرك.


الخلاصة :- دخان العادم الأسود غالبا يدل على وجود مشاكل كهربائية في احد الحساسات , وغالبا حل مثل هذه الأعطال لا يكون مكلف ماديا, اما دخان العادم الأبيض او الأبيض المزرق يدل غالبا على وجود مشاكل ميكانيكية , صيانتها مكلفة نوعا ما.


لكن مهما كان سبب المشكلة يجب فحص السبب جيدا وعمل الصيانة اللازمة للمحرك لضمان استمرارية عمل المحرك لفترة أطول , فمحرك السيارة هو السيارة بأكملها , وللحفاظ على محرك سيارتك , تفضل بقراءة هذه النصائح , حافظ على سيارتك من الأعطال المتكررة.




author-img
Ibraheem Ayyad

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent