recent
أخبار ساخنة

أهمية صمام الـ EGR في إعادة تدوير غازات العادم

 إعادة تدوير غازات العادم 

من المعروف ان صمام "EGR" المختصر من "Exhaust Gaz Re-cirulation" هو المسؤول عن إعادة تدوير غاز العادم في المحرك ، حيث يعد صمام الـ EGR احد اهم أجزاء منظومة العادم في محركات السيارات.

تدوير غاز العادم


يشكل صمام الـ EGR حلقة وصل بين العادم ومجمع السحب ، وذلك من اجل فتح مسار يسمح لغازات العادم بالرجوع للمحرك مرة أخرى.


وظيفة صمام تدوير غازات العادم (EGR)

تم استخدام صمام EGR للحد من انتاج الغازات السامة التي تنتج عن احتراق الوقود في المحرك.

عند تشغيل محرك السيارة وبدء احتراق الوقود سينتج عن ذلك الاحتراق عدة غازات أهمها غاز النيتروجين ، حيث لا يشكل هذا الغاز أي خطورة على صحة الانسان أو البيئة الا ان تفاعله مع الاكسجين هو الأخطر.

عند ارتفاع الحرارة داخل غرف الاحتراق وتجاوزها "1400" درجة مئوية ، تبدا ذرات النيتروجين بالاتحاد والتفاعل مع ذرات الاكسجين وإنتاج أكسيد النيتروجين السام.

فوظيفة صمام الـ EGR هي خفض حرارة اسطح المكابس وجدران غرف الاحتراق لمنع تفاعل "النيتروجين" و "الاكسجين" ، وذلك من خلال مزج جزء بسيط من غاز العادم مع الهواء النقي الداخل للمحرك فتقل قوة الاحتراق وبالتالي ستنخفض الحرارة بشكل تدريجي.


أهمية صمام تدوير غاز العادم (EGR)

على الرغم من ان هناك سيارات لا تحتوي على صمام تدوير غاز العادم ، الا ان وجوده يساهم بشكل كبير في خفض حرارة المحرك وذلك قد يساهم أيضا في حماية بعض المحركات من المشاكل التي قد تطرأ بفعل الحرارة المرتفعة ، إضافة لذلك لا ننكر أهميته في الحد من تكون انبعاثات عادم ضارة مليئة بأكاسيد النيتروجين السام.


آلية عمل صمام تدوير غاز العادم (EGR)

تختلف الية عمل الصمام نظرا للتطور الحاصل في صناعة السيارات واجزاءها ، فتجد ان هناك صمامات تعمل بطريقة ميكانيكية وأخرى تعمل بطريقة كهربائية.

  • صمام الـ EGR الميكانيكي

بعض الصمامات الميكانيكية تفتح وتغلق بفعل ضغط غاز العادم ، فالصمام عادتا يكون مغلق بفعل نابض "زنبرك" وعند ارتفاع الضغط في مواسير العادم يُحدِث هذا ضغط قوة معاكسة للنابض ، مما يجعل النابض يرجع للخلف قليلا وبالتالي ستفتح بوابة الصمام وتسمح لجوء من العادم الرجوع للمحرك من جديد.

والبعض الاخر من الصمامات الميكانيكية تعمل بفعل قوة الشفط "Vacuum" الحاصلة بفعل أشواط السحب، حيث تؤثر قوة الشفط على غشاء مطاطي داخل الصمام مُحدِثة فتحة بمقدار قوة الشفط الواقعة عليها ليتدفق غاز العادم من خلال هذه الفتحة.

  • صمام الـ EGR الكهربائي

الصمام الكهربائي يتم التحكم فيه بالكامل بشكل كهربائي من خلال أوامر يرسلها له كمبيوتر السيارة ليفتح ويغلق حسب الحاجة ، ويعتمد الكمبيوتر على عدة عوامل لفتح الصمام أهمها قراءة حساس الضغط المطلق وقراءة حساس حرارة سائل التبريد.


متى يفتح صمام تدوير العادم (EGR)

تختلف الحالات التي يفتح فيها الصمام ويسمح لغازات العادم الرجوع للمحرك ويعود ذلك الاختلاف لتقديرات الشركة المصنعة لتلك السيارة.

يفتح صمام الـ EGR

  • يفتح الصمام عند ارتفاع حرارة المحرك وتجاوزها 100 درجة مئوية.
  • يفتح الصمام عند تجاوز عدد دوران المحرك "RPM" حوالي 2500 دورة.
  • يفتح الصمام في السرعات العالية التي يكون فيها مؤشر دوران المحرك اقل من 3000 دورة.
  • يفتح الصمام عندما تكون قراءة حساسات اكاسيد النيتروجين "NOx" مرتفعة وذلك في سيارات الديزل المزودة بنظام ادبلو.
  • يفتح الصمام عند اختيار الوضع الاقتصادي للقيادة "ECO".

لا يفتح صمام الـ EGR

  • لا يفتح الصمام بداية تشغيل المحرك
  • لا يفتح اثناء التشغيل
  • لا يفتح والمحرك بارد
  • لا يفتح عند الضغط المفاجئ على دواسة الوقود لزيادة السرعة.


تلف صمام تدوير العادم EGR

تختلف اعراض تلف الصمام بطبيعة التلف الحاصل ، فأحيانا يبقى الصمام مفتوح وعالق طوال الوقت وهذه الاعراض تختلف عن اعراض انسداد الصمام طوال الوقت.

تعليق صمام الـ EGR على وضع الفتح

  • صعوبة تشغيل المحرك ، حيث فتح الصمام اثناء التشغيل يجعل غازات العادم العائدة للمحرك تؤثر بالسلب على نسبة الخليط.
  • ضعف عزم ملحوظ وخاصة اثناء التسارع ، حيث يجب ان يكون الصمام مغلق في حالة التسارع لإنتاج عزم افضل ، فبقاء الصمام مفتوح يشعل التسارع خشن وضعيف.
  • قراءة خاطئة لحساسات الاكسجين ، حيث يقوم حساس الاكسجين بمراقبة كفاءة الاحتراق من خلال تحليل نسبة الاكسجين المتبقية في غاز العادم وبناءا على ذلك يتم تصحيح نسبة خلط الوقود ، فبقاء الصمام مفتوح دائما يجعل قراءة الحساس غير صحيحة.
  • زيادة صرف وقود ، حيث عند فتح الصمام في الوضع الطبيعي يقوم الكمبيوتر بتقليل حقن الوقود ليتناسب مع كمية الهواء الداخلة ، فتعليق السمام وبقاءه مفتوح يجعل الكمبيوتر يزيد حقن الوقود ظنا منه ان الصمام مغلق.
  • ارتفاع صوت المحرك اثناء التباطؤ من السرعات العالية.
  • فقدان سلاسة نقلات صندوق السرعت "غيارات القير".
  • ظهور ضوء الأعطال في لوحة القيادة.

تعليق صمام الـ EGR على وضع الغلق

  • ارتفاع يبدو ملحوظ في حرارة المحرك وخاصة بعد قطع مسافة طويلة.
  • حدوث طرق او تصفيق في لمحرك بسبب سبق الاشعال ، حيث يؤدي ارتفاع الحرارة داخل غرف الاحتراق لحدوث سبق اشعال لخليط الهواء والوقود فور ملامسته للأسطح الساخنة مسببا تلف او كسر في أجزاء المحرك الداخلية.
  • فشل اختبار انبعاثات العادم وخاصة في الدول التي لا تسمح بالتلوث البيئي الناتج من عوادم السيارات.
  • ظهور ضوء الأعطال في لوحة العدادات


الغاء صمام تدوير العادم EGR

يحظى صمام الـ EGR بسمعة سيئة لدى اغلب مالكي السيارات وذلك بسبب اعطاله الشائعة ، حيث يلجئ الكثيرون لإلغائه ويبقى التساؤل ، هل إلغاء صمام الـ EGR صح ام خطأ وما هي عواقب إلغاءه.؟

نعم يمكن الغاء صمام الـ EGR وذلك من خلال إزالته و وضع قطع معدنية بقياسات مساوية لقياس فتحات الصمام في مواسير العادم ومجمع السحب وغلقها بإحكام ، لكن في الواقع لا يقتصر الغاء الصمام على غلق الفتحات فقط.

الغاء الـ EGR


يجب أيضا الغاء الخريطة البرمجية الخاصة في صمام الـ EGR من كمبيوتر السيارة ، ويتم ذلك من خلال قراءة خرائط التشغيل ومن ثم التعديل على الخريطة الخاصة بالصمام وإعادة كتابة الخرائط المعدلة ، وذلك لتجنب حدوث مشاكل بعد الغاء الصمام.

اذا قمت بإلغاء الصمام دون عمل البرمجة اللازمة ستلاحظ ضعف عزم في السرعات العالية ، وذلك لان الصمام يفتح عادتا في السرعات العالية ، وبالتالي يقوم الكمبيوتر بتقليل كمية الوقود لان العادم محمل ببقايا وقود غير محترق إضافة لانخفاض كمية الاكسجين في العادم

عند قيامك بإلغاء الصمام دون عمل البرمجة اللازمة ستلاحظ ضعف عزم في السرعات العالية ، حيث اثناء فتح الصمام يقوم الكمبيوتر بتقليل كمية الوقود في المحرك وذلك لان غازات العادم تكون محملة ببقايا وقود غير محترق إضافة لصغر سعة غرفة الاحتراق بفعل غازات العادم التي ستحجز حيز لها داخل الغرفة.

سيقوم الكمبيوتر بتقليل رش الوقود ظنا منه ان الصمام مفتوح في هذه اللحظات ، وفي الواقع الصمام لن يفتح لأنه ملغي وبالتالي سيعمل المحرك على خليط فقير في الأوقات التي كان يستوجب فيها فتح الصمام ، لذلك من الضروري القيام ببرمجة خاصة بإلغاء الصمام.



أسئلة شائعة حول صمام الـ EGR

هل يوجد صمام EGR في محركات التي تحتوي على صمام تغيير التوقيت مثل "VVT".؟

عادتا لا تحتوي المحركات المزودة بنظام تغيير توقيت الكامات مثل نظام الـ "VVT" وذلك لان هذا النظام يمكنه القيام بحجز جزء من غازات العادم في غرف الاحتراق دون حاجة لصمام الـ EGR وذلك من خلال تقليل مسافة وسرعة فتح صمامات العادم.

هل يمكن تنظيف EGR؟

نعم بكل تأكيد ، بل يجب تنظيفه من وقت لآخر لان ذلك يساهم في تحقيق الأهداف التي وضع الصمام من اجلها.

ما هي اضرار إلغاء EGR؟

الغاء صمام الـ EGR لا يسبب اضرار تظهر على المحرك او في أداء السيارة خاصة اذا تم الغاءه بشكل صحيح ، لكن قد يؤثر الغاء الصمام في السيارات المزودة بنظام الادبلو ، لذلك يفضل الغاء نظام الادبلو والـ EGR وكافة أنظمة البيئة الأخرى معا.


author-img
Ibraheem Ayyad

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  • غير معرف7 أبريل 2023 في 3:55 م

    شرح كافي ووافي

    حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent