recent
أخبار ساخنة

عدم استقرار عداد الـ "RPM" إليك الأسباب المحتملة

 مؤشر دوران المحرك RPM

يعرف عداد دوران المحرك بالـ "RPM" اختصار لكلمة "Revolution Per Minute" وتعني دورة في الدقيقة ، أي ان هذا العداد يقوم بحساب عدد دوران عمود الكرنك في المحرك ، حيث ان الأرقام التي تظهر في العداد تدل على عدد الدورات بالآلاف ، فمثلا عند وصول عداد الـ RPM الى الرقم 3 هذا يعني ان عدد دورات المحرك 3000 دورة في الدقيقة الواحدة.

مؤشر دوران المحرك


حيث يعد مؤشر الدوران بمثابة معلومات حية ومباشرة توضح أداء المحرك ومدى تجاوبه مع مقدار الضغط على دواسة الوقود ، من المفروض ان يكون هناك انسجام في قراءة عداد RPM ومقدار ضغط القدم على الدواسة.


أهمية عداد الـ RPM في السيارة

على الرغم من ان بعض أنواع السيارات لا تحتوي على عداد RPM ، إلا انه في غاية الأهمية وخاصة في السيارات ذات ناقل الحركة اليدوي ، وأيضا لا غنى عنه في ناقل الحركة الاتوماتيكي وخاصة إذا كنت تستخدم خاصية تحويل القير من الوضع الاتوماتيكي الى الوضع اليدوي.

أهمية الاعتماد على مؤشر الدوران اثناء القيادة.

  1. يساهم مؤشر الدوران بشكل كبير في إخبار السائق بالوقت المناسب وعدد الدورات الملائمة لرفع او خفض الغيار.
  2. يحافظ على استقرار عزم المحرك في جميع السرعات ، حيث الاعتماد على قراءة مؤشر الدوران في تبديل السرعات تجعل السائق واثق بمقدار العزم الحاصل في كل سرعة.
  3. يساهم الاعتماد على مؤشر الدوران اثناء القيادة في جعل نقلات الغيارات سلسة وخاصة للمبتدئين.

يمكن استغلال قراءة مؤشر RPM للحصول على عزم جيد اثناء تبديل الغيارات ، او يمكنك استغلاله من اجل قيادة اقتصادية تحقق من خلالها توفير في استهلاك الوقود.


عدم استقرار مؤشر الدوران

تتراوح القراءة الطبيعية لمؤشر الـ RPM في السرعة الخاملة "دون الضغط على دواسة الوقود" بين 700 الى 850 دورة في الدقيقة، حيث تحقق عدد الدورات هذه ادنى متطلبات التشغيل الجيد للمحرك من حيث دوران الدينمو ومضخة الماء وغيرها من المرفقات بشكل يسمح لها القيام بعملها على اكمل وجه.

عند ملاحظة قراءة غير صحيحة لمؤشر الدوران سواء في السرعة الخاملة او اثناء القيادة ، يعد دليل قطعي على وجود مشكلة ما في أداء المحرك ، ومن اهم الحالات التي يشير فيها مؤشر الدوران على وجود خلل.


ارتفاع مؤشر RPM

ارتفاع مؤشر الدوران في السرعة الخاملة عن الحد الطبيعي ووصوله لـ 1000 دورة "الرقم للتوضيح" ، أي انه مستقر لا يتذبذب صعودا ونزولا لكنه مرتفع، يحدث ذلك لعدة أسباب وهي.

  • تنظيف بوابة الهواء

من اهم الأمور التي يجب القيام بها ، تنظيف بوابة الهواء من وقت لآخر ، لكن قد تلاحظ ارتفاع مؤشر الدوران بعد تنظيف البوابة ، ويعود ذلك لعدم إعادة ضبطها وبرمجتها ، فبوابة الهواء الكهربائية تحتاج لإعادة برمجة "Throttle Body Relearn" بعد كل مرة يتم فكها وتنظيفها.

تنظيف البوابة يجعل تدفق الهواء الداخل اكثر مما كان عليه والبوابة متسخة ، لذلك يجب برمجتها لتصحيح نسبة فتح الصمام الذي يسمح بتدفق الهواء.

حيث ان بوابة الهواء الكهربائية تحتاج لإعادة برمجة بعد التنظيف اما البوابة الميكانيكية يجب إعادة برمجة صمام تدفق الهواء الخامل "صمام الايدل".

  • تلف صمام الايدل

يقوم صمام الايدل "IAC" بالتحكم بكمية تدفق الهواء في وضع الخمول ، حيث يؤدي تلف الصمام وتعليقه على وضع الفتح لدخول هواء بشكل مستمر للمحرك مما ينعكس ذلك على استقرار مؤشر الدوران في وضع مرتفع.

  • تسريب هواء لمجمع السحب

يجب ان يكون نظام سحب الهواء مغلق بإحكام ، فحدوث شق يؤدي لتسريب الهواء داخل المنفولد يجعل الكمبيوتر يحفهم هذه الزيادة على انك ضاغط بنسبة بسيطة على دواسة الوقود مما يؤدي لارتفاع مؤشر الدوران.


انخفاض مؤشر RPM

انخفاض عداد الدوران في السرعة الخاملة او أثناء الوقوف ، مصحوب بارتجاج في المحرك او أحيانا توقفه عن العمل فور رفع القدم عن دواسة الوقود ، يكون عادتا بسبب.

  • اتساخ بوابة الهواء

تجمع الاوساخ ورواسب الكربون داخل بوابة الهواء تجعل كمية الهواء الداخلة للمحرك في وضع الخمول اقل من الكمية التي يحتاجها المحرك ، وينعكس ذلك على أداء المحرك مسببا ارتجاج  في المحرك وانخفاض مؤشر الدوران.

  • اتساخ مدخل صمام الايدل

يوجد صمام تدفق الهواء في وضع الخمول في بوابة الهواء الميكانيكية ، حيث يسمح للهواء بالدخول للمحرك اثناء انسداد صمام البوابة ، فتراكم الاوساخ داخل فتحات الصمام تجعل كمية الهواء الداخلة غير كافية وبالتالي ستلاحظ انخفاض مؤشر الدوران.

وقد تلاحظ أيضا ارتجاج او توقف محرك السيارة عن العمل ، عند رفع القدم عن دواسة الوقود ، او اثناء تشغيل التكييف ، وقد تجد صعوبة في تشغيل المحرك دون الضغط على دواسة الوقود.

  • انسداد فلتر الهواء

فلتر الهواء يقوم بتنقية الهواء الداخل للمحرك من الشوائب والاوساخ ، فهو عرضة للانسداد من حين لآخر ، حيث يؤدي انسداده لتقليل نسبة الهواء الداخل للمحرك ، وبالتالي ستلاحظ تكتم في أداء المحرك ، وضعف عزم وانخفاض في مؤشر الدوران.


ارتفاع مفاجئ في عداد RPM

قد تلاحظ أحيانا ارتفاع مفاجئ في عداد الدوران وثباته لفترة من الزمن على وضع مرتفع ، أي ان "السيارة بتدعس بنزين لوحدها" ، يكون ذلك بسبب.

  • تلف حساس موضع الخانق

يعد حساس موضع الخانق "TPS" جزء أساسي من الخانق الميكانيكي ، حيث يقوم بقراءة زاوية فتح صمام الخانق التي يتم التحكم فيها من خلال دواسة الوقود في مقصورة السائق ، عند تعطل هذا الحساس سيبدأ بإعطاء قراءات خاطئة للكمبيوتر ، وبالتالي سيقوم الكمبيوتر بتزويد الوقود حسب تلك القراءة الخاطئة مما ينعكس ذلك على ارتفاع مؤشر الدوران بشكل مفاجئ.

  • تلف منظم جهد الدينمو

يقوم منظم جهد مولد الكهرباء بتنظيم توليد الجهد بمقدار ثابت مع اختلاف سرعة دوران المحرك ، فتلفه يجعل الجهد عادتا اعلى من الجهد المثالي لأنظمة السيارة ، وقد يسبب ذلك مشاكل في عمل تلك الأنظمة ومن أهمها نظام حقن الوقود ، وينعكس ذلك على ارتفاع ومؤشر الدوران بشكل مفاجئ اثناء السير.


تذبذب وعدم استقرار عداد RPM

عدم ثبات مؤشر RPM، أي ان المؤشر غير مستقر ويتأرج صعودا ونزولا يعني ذلك ان حالة المحرك غير مستقرة ، وهناك أسباب كثيرة لعدم استقرار مؤشر الدوران وهي.

مبدا عمل عداد الدوران


  • عطل ميكانيكي

من المعروف ان حساس الكرنك شفت هو المسؤول عن مراقبة عدد دوران المحرك "RPM" ويكون ذلك من خلال حساب عدد دوران ترس الحذافة المتصل بعمود الكرنك.

فحدوث أي عطل ميكانيكي يؤثر على أداء المحرك سينعكس ذلك على قراءة حساس الكرنك المسؤول عن قراءة مؤشر الدوران ، وستلاحظ حينا عدم استقرار الـ RPM.

  • تعطل حساس الكام شفت

تعطل حساس الكرنك شفت او حساس الكامات قد يسبب عدم استقرار في أداء المحرك ، وذلك لأهمية هذه الحساسات في تنظيم وإدارة عملية الاشعال وحقن الوقود في المحرك.

  • تعطل حساس تدفق الهواء

يعد حساس الهواء "MAF" من اهم الحساسات التي تساهم في ضبط أداء المحرك من خلال اخبار كمبيوتر السيارة بكمية الهواء الداخلة للمحرك ، والتي يستطيع من خلالها الكمبيوتر تحديد كمية الوقود اللازمة.

  • تعطل حساس الضغط المطلق

تعطل حساس الضغط المطلق "MAP" يؤدي لعدم استقرار أداء المحرك ويسبب أيضا زيادة في صرف الوقود ، حيث يقوم بحساب قوة الشفط العكسية في مجمع السحب ، فتلفه يجعل مؤشر الدوران غير مستقر.

  • تعطل حساس الاكسجين الأول

يعد حساس الاكسجين الأول "O2S1" اهم حساس في السيارة ، حيث يقوم بمراقبة أداء الاحتراق داخل المحرك من خلال تحليل نسبة الاكسجين في العادم ، فتلفه يجعل محرك السيارة يعمل بخليط غير مفهوم ، أي انك تجد المحرك يعمل بخليط فقير ومن ثم خليط غني بشكل غير منتظم ، مما يسبب تأرجح في مؤشر الدوران وتوقف المحرك عن العمل أحيانا.

  • تلف احد شمعات الاشعال

شمعات الاشعال هي المسؤولة عن نقل شرارة الاشعال الى غرف الاحتراق من اجل اشعال الخليط ، فتعطلها او ضعفها يجعل الاحتراق سيء او معدوم ، وقد ينتج عنه عطل فقد اشعال ، ويؤدي ذلك لارتجاج المحرك وعدم استقرار دورانه.

  • تلف احد رشاشات الوقود

تقوم حاقنات الوقود بحقن الوقود في غرف الاحتراق بنسب متفاوتة حسب حاجة المحرك ، فتلف احد الحاقنات يجعلها ترش وقود بكمية اكثر او اقل من المطلوب ، وذلك ينعكس على أداء المحرك عند وصول شوط القدرة لغرفة الاحتراق التي تحتوي على حاقن تالف ، وستلاحظ في هذه الحالة عدم انتظام دورات المحرك.

  • تلف حساس الحرارة

يقوم كمبيوتر السيارة بضبط أداء المحرك بناءا على عدة عوامل ، أهمها حرارة المحرك فتلف حساس الحرارة يجعل المحرك غير مستقر وخاصة بداية التشغيل ، يحدث ذلك أيضا بسبب تلف حساس الهواء.


خلاصة مؤشر RPM غير طبيعي

مؤشر الدوران يعكس أداء المحرك للسائق ، فملاحظة أي قراءة غير طبيعية لمؤشر الدوران او تذبذب وعدم استقرار في المؤشر يعني ان هناك عطل ما يؤثر على أداء المحرك ، لذلك يجب فحص السيارة جيدا قبل الحكم على سبب العطل.

أسئلة شائعة

ما سبب ارتفاع rpm عند التشغيل؟

ارتفاع مؤشر الدوران في الصباح او عند بداية التشغيل يعد امر طبيعي ، حيث يقوم كمبيوتر برفع مؤشر الدوران لتسريع تسخين المحرك وقد تلاحظ في بعض أنواع السيارات ، ان الكمبيوتر يقوم بتشغيل المحرك في وضع الخليط الغني ، وذلك في سبيل رفع درجة حرارة المحرك لتكون مثالية للتشغيل السليم والقيادة.

ما هو الحساس المسؤول عن RPM؟

يعد حساس الكرنك شفت "CKP Sensor" هو من يراقب عدد دورات المحرك ويكون ذلك عادتا من خلال مراقبة عدد دوران ترس الحذافة المتصل بعامود المرفق "الكرنك" ، أي ان حساس الكرنك هو المسؤول عن قراءة مؤشر RPM في السيارة.

كم يكون عداد RPM الطبيعي؟

يختلف معدل دوران المحرك من سيارة الى أخرى ، لكن في المجمل يتراوح عداد RPM الطبيعي بين 700 الى 850 دورة في الدقيقة.

لماذا عداد RPM لا يتجاوز الثلاثة؟

يعد عدم تجاوز مؤشر الدوران 3 ميزة في بعض أنواع السيارات ، حيث قامت الشركات بإضافة هذه الخاصية لسياراتها لعدم اجهاد المحرك ، فرفع دوران المحرك بشكل كبير قد يتسبب بانفجار المحرك خاصة في المحركات المعدلة او التي تم عمل صيانة داخلية لها.

من ناحية أخرى في السيارات التي لا تحتوي على تلك الميزة ، يدل عدم تجاوز مؤشر الدوران 3 الاف دورة على دخول كمبيوتر السيارة في وضع العرج "Limp Mode" ويحدث ذلك عادتا اثناء حدوث اعطال في صندوق السرعات وظهور إشارة ناقل الحركة في لوحة العدادات.



author-img
Ibraheem Ayyad

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent