recent
أخبار ساخنة

مكونات علبة البيئة وأعراض انسدادها

 علبة البيئة في السيارة 

تعد علبة البيئة او دبة التلوث احد أجزاء منظومة العادم في السيارة ، حيث لها عدة مسميات أهمها المحول الحفاز "Catalytic Converter" وذلك لأنها تقوم بمعالجة وتحويل الغازات الضارة الناتجة عن عملية الاحتراق داخل المحرك إلى غازات اقل ضرر على الصحة والبيئة.

كنداسة البيئة


حيث توجد علبة البيئة بين المحرك والعادم "الشكمان" وتكون عادتا أسطوانة بيضاوية الشكل تحتوي على فلاتر مصنوعة من بعض العناصر الثمينة، حيث أجبرت الشركات المصنعة للسيارات على استخدامها للحد من ظاهرة التلوث.


مكونات علبة البيئة

تتكون علبة البيئة من ثلاثة عناصر أساسية وهي البلاتين و البلاديوم و السيراميك او أحيانا يتم استخدام مواد طينية بدل السيراميك اشبه بالإسمنت لإعطائها الصلابة والشكل الاشبه بخلية النحل.

المواد المستخدمة في علبة البيئة


تحتوي علبة البيئة على فلاتر مثقوبة بشكل منتظم اشبه بخلية النحل وذلك لتوفير اكبر مساحة ممكنة للتفاعل مع غازات العادم بأقل كمية ممكنة من البلاتين ولبلاديوم وذلك نظرا لغلاء أسعار تلك المعادن.


الية عمل علبة البيئة

بعد احتراق خليط الهواء والوقود داخل المحرك تخرج الغازات الناتجة عن ذلك الاحتراق من خلال مواسير العادم ومن ثم تمر من خلال علبة البيئة ليحدث التفاعل.

تتفاعل الغازات الضارة مع العناصر الفعالة داخل دبة البيئة فور ملامسة تلك الغازات لأسطح المعادن ، منتجة غازات اقل ضرر وخطورة على البيئة.

حيث ينتج عن عملية الاحتراق داخل المحرك غازات ضارة مثل أول أكسيد الكربون "CO" و هيدروكربون "HC" و أكسيد النيتروجين "NO2" ، وفور تفاعل هذه الغازات السامه في علبة البيئة ينتج عنها غازات اقل سمية وضرر مثل ثاني أكسيد الكربون "CO2" و نيتروجين  "N2" و بخار ماء "H2O".


خطورة انبعاثات عوادم سيارات البنزين

تم استخدام أنظمة معالجة غازات العادم المختلفة في السيارات للحد من انتاج تلك الغازات الضارة.

الغازات الناتجة عن احتراق الوقود.

  • اول أكسيد الكربون "CO" ، يعد غاز شديد السمية حيث ليس له رائحة او لون ، ويشكل خطورة على حياة البشر حيث يسبب الوفاة في وقت قصير ، لذلك لا ينصح تشغيل السيارة لفترة طويلة في الأماكن المغلقة.
  • الهيدروكربون "HC" ، وهو بقايا الوقود غير المحترق، ويؤثر بشكل سلبي على التوازن البيئي وطبقة الأوزون.
  • ثاني أكسيد النيتروجين "NO2" ، يؤثر بشكل سلبي على البيئة وقد يزيد فرصة تكون الامطار الحمضية ، بالإضافة لذلك فهو خطير جدا على صحة الانسان ويسبب امراض القلب والاوعية الدموية على المدى البعيد.

الغازات الناتجة عن تفاعل الغازات الضارة مع علبة البيئة

  • غاز النيتروجين "N2" ، غاز غير سام بل على العكس مفيد للنباتات والأشجار.
  • بخار الماء "H2O" ، هل تعتقد ان بخار الماء يشكل خطورة على البيئة او صحة الانسان.
  • ثاني أكسيد الكربون "CO2" ، يعد احد الغازات المكونة للغلاف الجوي الا ان زيادته تسبب الاحتباس الحراري والذي يؤدي الى ارتفاع درجات حرارة الجو.


أنواع علبة البيئة في السيارة

مصطلح علبة البيئة يعني ان هذا الجزء خاص بنظام البيئة في السيارة ، حيث نظام العادم يتكون من عدة علب خاصة بالبيئة ومعالجة الغازات وهي.

  1. المحول الحفاز "Catalytic Converter" خاص بالسيارات التي تعمل بوقود البنزين ، وهو المتناول في هذا المقال.
  2. الحفاز "DOC" وهي اختصار لـ "Diesel Oxidation Catalyst" يستخدم في السيارات التي تعمل بوقود الديزل ، حيث يقوم بمعالجة اكاسيد الكربون الناتجة عن احتراق الديزل.
  3. فلتر "DPF" وهي اختصار لـ "Diesel Particulate Filter" ويعني فلتر جسيمات الديزل ، حيث يتم استخدامه في السيارات التي تعمل بوقود الديزل وذلك لفلترة العادم من بقايا الديزل غير المحترق والمعروف بسخام الديزل "Soot".
  4. الحفاز "SCR" وهي اختصار لـ "Selective Catalytic Reduction" تستخدم في سيارات الديزل التي تم تصنيعها بعد 2015 وهي ما نسميه بنظام الادبلو او اليوريا.
  5. صمام "EGR" وهي اختصار لـ "Exhaust Gaz Re-Cirulation" صمام إعادة تدوير غاز العادم على الرغم انه لا يندرج تحت مسمى علبة بيئة ، الا انه احد اهم مكونات نظام البيئة في السيارات لذلك وجب تصليت الضوء عليه.


أعراض انسداد علبة البيئة

انسداد علبة البيئة يشكل خطورة على سلامة المحرك وأداءه ، ومن اهم الاعراض التي يمكن ملاحظتها عند انسدادها.

  1. انخفاض في أداء المحرك ، حيث انسدادها يقلل سرعة تدفق غازات العادم اثناء خروجها ، وينتج عن ذلك ضغط هائل في مواسير العادم مسببا قوة دفع عكسية على البلوف وبالتالي سيبقى جزء من هذه الغازات عالق في غرف الاحتراق مسببا اختلال في نسبة خلط الهواء والوقود.
  2. أصوات قرقعة اسفل السيارة ، عند انسداد فلاتر البيئة فإن قوة ضغط غازات العادم تؤدي لتفتت وتكسير الفلاتر فستشعر بان هناك حصا داخل علبة البيئة ، وتظهر هذه الأصوات عادتا في بداية التشغيل او اثناء التسارع المفاجئ وتزداد تدريجيا مع الوقت وتفاقم المشكلة.
  3. خروج رائحة كريهة اشبه بالكبريت او الغاز المسيل للدموع ، حيث ان هذه الروائح الطبيعية لغازات العادم قبل معالجتها، فعند شمها اعلم ان علبة البيئة لا تقوم بوظيفتها بالشكل الصحيح.
  4. ارتفاع حرارة مواسير العادم ، والشعور بحرارة عالية اسفل السيارة او في مقدمتها "قرب علبة البيئة" وذلك نتيجة لانحصار غازات العادم لفترة أطول في مواسير العادم ناهيك عن اشتعال تلك الغازات أحيانا في مواسير العادم ، حيث سترتفع حرارة المواسير تدريجيا الى ان تصل للتجمير والاحمرار أحيانا ، وذلك بسبب الحرارة الهائلة المحملة في غازات العادم.
  5. ارتفاع مؤشر حرارة المحرك بنسبة بسيطة عن الحد الطبيعي ، وذلك ناتج عن انتقال الحرارة تدريجيا من مواسير العادم لجسم المحرك وباقي المعادن القريبة.
  6. سماع صوت انفجارات في مواسير العادم ، وذلك نتيجة لعدم انسجام خليط الوقود والهواء في المحرك وسخونة مواسير العادم حيث ستشتعل بقايا الوقود الناتجة عن الاحتراق فور ملامستها اسطح مواسير العادم الساخنة.
  7. ظهور ضوء كشف الأعطال ، ضوء الأعطال هو من يخبرنا دائما عن وجود مشاكل في أداء المحرك او احد الأنظمة في السيارة ، لذلك لا تتجاهل ظهور هذا الضوء لأهميته.


أسباب انسداد وتلف علبة البيئة

هناك عدة أسباب تؤدي لتراكم الاوساخ والكربون داخل فلاتر علبة البيئة ، منها.

  • استخدام زيت غير مناسب للمحرك ، وخاصة الزيوت الخفيفة التي لا تندرج في دليل المالك الخاص بالسيارة ، او ربما استخدام زيت غير اصلي حيث الزيوت المغشوشة او التي لا تتناسب مع متطلبات المحرك تكون نسبة التبخير فيها مرتفعة ، حيث يساهم بخار الزيت في اتساخ المحرك ومن ثم اتساخ وانسداد علبة البيئة.
  • تسريب ضغط المحرك ، قد يكون ذلك التسريب ناتج عن تآكل في جيوان الرأس والذي ينتج عنه عادتا تسريب الماء الى غرف الاحتراق وبالتالي خروج هذا الماء على هيئة بخار يتغلغل في علبة البيئة ويتلفها ، او تسريب الزيت بسبب تلف حلقات المكابس والذي يؤدي عادتا لتبخر الزيت وبالتالي تراكمه في فلاتر البيئة مسببا انسدادها.
  • عدم كفاءة الاحتراق داخل المحرك ، او ان المحرك يعمل بخليط غني بالوقود ، ويسبب ذلك عادتا زيادة انتاج الكربون بفعل الوقود غير المحترق والذي يساهم بشكل كبير في انسداد علبة البيئة وتراكم الكربون داخلها.


كيف تحافظ على علبة البيئة

علبة البيئة مصممة لتلبي وظيفتها على اكمل وجه في اقصى الظروف التشغيلية ، وعمرها الافتراضي يتناسب مع عمر المحرك حيث انها غير قابلة للتأكسد والتآكل.

لذلك تلف علبة البيئة بشكل مبكر يكون بسببك انت ، لكي تحافظ على علبة البيئة يجب تنظيفها من فترة الى الخرى ، ويجب أيضا الحفاظ على كفاءة أداء المحرك فهي بحاجة لمحرك جيد خالي من الأعطال.

طريقة تنظيف علبة البيئة

تختلف طريقة تنظيف علبة البيئة باختلاف نسبة الانسداد والإمكانات المتاحة.

  1. يمكن استخدام احد المنتجات الخاصة بتنظيف علبة البيئة والتي يتم رشها بشكل متقطع من خلال بوابة الهواء ، والمحرك يعمل.
  2. يمكن استخدام احد المنتجات التي تضاف في تانك الوقود ، قد تكون تلك المنتجات فعالة للحافظ على نظافة علبة البيئة لكن لا جدوى من استخدامها مع علبة بيئة متسخة بشكل كبير.
  3. يمكن نزع علبة البيئة خارج السيارة وتنظيفها باستخدام احد منظفات الكربون ومن ثم إعادة تركيبها.

لا يفضل استخدام الماء لتنظيف علبة البيئة قد يؤدي ذلك لتفتتها مع الوقت.




أسئلة شائعة حول علبة البيئة

هل إلغاء تفريغ علبة البيئة يسبب زيادة في صرف واستهلاك الوقود؟

تفريغ علبة البيئة او الغاءها لا يسبب زيادة في صرف الوقود بشكل مباشر ، حيث تقوم علبة البيئة بمعالجة الغازات بطريقة كيميائية ، ولا يوجد اتصال كهربائي بين علبة البيئة ووحدة التحكم في السيارة الى من خلال حساس الاكسجين الثاني.

لذلك اذا لاحظت زيادة صرف وقود بعد الغاء العلبة فذلك يكون بسبب حساس الاكسجين الأول وفي مقال اخر وضحت طريقة حل مشكلة صرف الوقود بعد تفريغ علبة البيئة.

لماذا يتم سرقة علبة البيئة؟

يلجا بعض أصحاب الورش لإقناعك بضرورة الغاء علبة البيئة وانها غير مهمة في السيارة ، وذلك من اجل سرقتها ومن ثم بيعها حيث تتكون علبة البيئة من عناصر غالية الثمن قد يصل سعر علبة البيئة التالفة لأكثر من 300 دولار ، اذا اردت الغاءها في احد الأيام لا تسمح لصاحب الورشة بأخذها فهي ملك لك ويمكنك بيعها بسعر جيد.


author-img
Ibraheem Ayyad

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent