recent
أخبار ساخنة

حساس الكرنك شفت اهم حساس في السيارة (crankshaft sensor)

 حساس الكرنك شفت (Camshaft position sensor)



حساس الكرنك



يعد حساس الكرنك شفت (مستشعر موضع العمود المرفقي) أهم حساس في السيارة , حيث لا يمكن بدء تشغيل المحرك بدون حساس الكرنك , هناك اربع أنواع من حساسات الكرنك ثلاثة أنواع متشابهة في مبدأ العمل , حيث انها تعمل بالمجال المغناطيسي وتولد إشارة فولتيه ترسلها الى كمبيوتر السيارة, والنموذج الرابع لحساس الكرنك يعمل بضوء الليزر لكن في النهاية مع اختلاف حساسات الكرنك في الشكل ومبدأ العمل الا ان وظيفتها واحدة في جميع السيارات.


موقع حساس الكرنك



موقع حساس الكرنك



يقع حساس الكرنك عادتا بالقرب من عمود الكرنك , اما ان يكون في مقدمة المحرك من الأسفل (بالقرب من حزام التوقيت) او في مؤخرة المحرك من الأسفل بالقرب من ترس الحذافة بين المحرك وصندوق السرعات.


وظيفة حساس الكرنك شفت


يعد حساس الكرنك شفت بمثابة اعين كمبيوتر السيارة التي تنظر وتراقب عن كثب حالة المحرك وترسل تفاصيل كل ما تراه الى كمبيوتر السيارة , ليستطيع كمبيوتر السيارة فهم ما يدور داخل المحرك وإدارة المحرك بالشكل المطلوب.



وظيفة حساس الكرنك



حيث يقوم حساس الكرنك بمراقبة موضع عمود الكرنك من خلال مراقبة دوران ترس الحذافة المتصل بعمود الكرنك , وعند مقابلة كل سن من اسنان ترس الحذافة لحساس الكرنك يولد إشارة موجبة وعند مقابلة الحساس للفجوات بين اسنان الترس يعطي إشارة سالبة , وهكذا يستمر بخلق تيار متردد ويقوم بإرساله الى كمبيوتر السيارة.


يتلقى كمبيوتر السيارة إشارة حساس الكرنك ليقوم بتحليلها ومقارنتها مع معطيات مخزنة داخل شريحة الكترونية داخل الكمبيوتر , ومن خلال مطابقة الإشارات مع المعطيات المسجلة , يستطيع الكمبيوتر فهم ومعرفة مواضع المكابس (البساتن) في المحرك.


على سبيل المثال (بغض النظر عن ترتيب الأشواط)

يستطيع الكمبيوتر معرفة ان المكبس الأول (البستون الأول) في شوط السحب , وبحاجة لفتح رشاش الوقود الخاص بغرفة الاحتراق الأولى (السلندر الأول).

المكبس الثاني في شوط القدرة.

المكبس الثالث في شوط الطرد.

والمكبس الرابع في شوط الضغط , وبحاجة لإرسال شرارة اشعال الى شمعات الاشعال (البواجي) لإشعال الخليط.



أهمية حساس الكرنك شفت





يتم تحديد شوط كل بستون بناءا على قراءة حساس الكرنك شفت.

على سبيل المثال عند وصول السن رقم 0 مقابل الحساس يعلم الكمبيوتر ان المكبس الأول في شوط الضغط وهو بحاجة الى شرارة لإشعال الخليط حالا, وعند وصول السن رقم 15 مقابل الحساس يعلم الكمبيوتر ان المكبس الثالث في شوط الضغط وهو بحاجة الى شرارة لإشعال الخليط وهكذا.


اذا لنبسط مسألة حساس الكرنك , نستطيع القول ان الحساس يقوم بعد مسننات ترس الحذافة المتصلة بعمود الكرنك وارسال هذه المعلومات الى كمبيوتر السيارة , ليستطيع الكمبيوتر تحديد مواقع المكابس (البساتن) والاشواط الأربعة , لتنظيم وضبط توقيت عمل الرشاشات لرش الوقود في الوقت المناسب وأيضا لضبط وتوقيت توليد وإرسال شرارة الإشعال الى شمعات الإشعال (البواجي) في الوقت المناسب.



مبدأ عمل حساس الكرنك





الخلاصة :- حساس الكرنك يقوم بمساعدة كمبيوتر السيارة في ضبط توقيت ارسال شرارة الإشعال (شرارة البواجي) الى غرف الاحتراق في الوقت المناسب , وأيضا يساعد كمبيوتر السيارة على تحديد التوقيت المناسب لفتح رشاشات الوقود في شوط السحب لكل غرفة احتراق , وهو المسؤول في معظم أنواع السيارات عن قراءة مؤشر الدوران (RPM) والذي بدوره يوضح عدد دوران عمود الكرنك في الدقيقة.



أعراض تلف حساس الكرنك شفت


نظرا لأهمية حساس الكرنك شفت , فأن اعراض تلفه حتما ستكون وخيمة , وستلاحظ


ملاحظة :- قد لا تلاحظ ظهور جميع هذه الاعراض في سيارتك , عادتا تختلف اعراض العطل من سيارة الى أخرى وذلك حسب معطيات كمبيوتر السيارة.


فحص حساس الكرنك شفت


بدايتا يمكن الحكم بشكل مبدأي على عدم تلف حساس الكرنك بالكامل , من خلال النظر لمؤشر دوران المحرك في لوحة عدادات القيادة , اذا لاحظت ارتفاع بسيط في مؤشر دوران المحرك عند محاولة تشغيل السيارة , فعلى الاغلب هذا دليل مبدأي على عدم تلف الحساس بالكامل.

لكن لقطع الشك باليقين يجب فحص حساس الكرنك بواسطة الفولت ميتر اثناء محاولة تشغيل المحرك لمراقبة إشارة الحساس , ودليل المالك يوضح طريقة الفحص, وهناك أيضا أجهزة فحص متطورة قادرة على فحص حساس الكرنك بدون تعقيدات.


أسباب تلف وتعطل حساس الكرنك شفت


  1. انتهاء العمر الافتراضي للحساس , على الرغم من أن حساس الكرنك يتعدى ال 100 ألف كيلو أحيانا إلا انه قابل للتعطل والتلف.
  2. تعرض الحساس لحرارة عالية , على الرغم من ان محرك السيارة يصدر حرارة عالية باستمرار الا ان حساس الكرنك يفقد قدرته على العمل اثناء تعرضه لحرارة اعلى من الطبيعي , لان حساس الكرنك عبارة عن مغناطيس ومن المعروف ان المغناطيسات تفقد خصائصها عند تعرضها للحرارة العالية.
  3. اتساخ الحساس , نظرا لان الحساس عبارة عن مغناطيس , فأحيانا يتجمع برادة الحديد على رأس الحساس ويضعف عمله.
  4.  تسريب زيت إلى رأس الحساس , حيث ان الزيت يشكل طبقة عازلة على رأس الحساس تسبب ضعف في أدائه
  5. دخول اتربة أو أوساخ او ماء الى فيشة الحساس , حيث ان الاتربة والاوساخ تعيث الاتصال داخل الفيشة.


هل تعتقد ان هناك فرق بين حساس الكرنك شفت وحساس الكام شفت , في هذا الرابط ستجد كل ما يتعلق بحساس الكامات والفرق بينه وبين حساس الكرنك.

طريقة تنظيف حساس الكرنك


يمكن نزع حساس الكرنك وتنظيفه باستخدام احد المواد المخصصة لتنظيف الإلكترونيات , ويتم ذلك من خلال تنظيف الحساس أولا بقطعة قماش نظيفة وناعمة , ومن ثم رش مادة التنظيف على رأس الحساس , وأيضا رشها داخل فيشة الحساس , وتركه لبعض الوقت حتى تتطاير مواد التنظيف عنه ويجف ومن ثم إعادة تركيبه , لا ينصح بتنظيف الحساس بواسطة سوائل غير مخصصة او منظفات زيتية.

author-img
Ibraheem Ayyad

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent