recent
أخبار ساخنة

حساس الكام شفت "CMP Sensor" والفرق بينه وبين حساس الكرنك

حساس الكام شفت CMP Sensor

حساس عمود الحدبات او الكامات ويرمز له بـ "CMP" اختصار لـ "Camshaft Position Sensor" ، ويعني حساس موضع عمود الكامات ، ويعد من اهم الحساسات التي تساعد كمبيوتر السيارة "ECM" بشكل مباشر في تشغيل وإدارة عمل المحرك.


camshaft position sensor


وظيفة حساس الكام شفت

حساس الكام شفت ، هو عبارة عن ملف كهربائي صغير ومغناطيس ، يتم وضعة على على رأس ترس معدني مسنن موصول في بداية او نهاية عمود الكامات ، حيث دوران عمود الكامات سيؤدي لدوران الترس ، فأثناء مرور مسننات الترس من امام الحساس سيقوم الحساس بتوليد تيار كهربائي متقطع وإرساله الى كمبيوتر السيارة.

يقوم الكمبيوتر بتحليل إشارة الحساس ، ومن خلالها يستطيع معرفة موضع عمود الكامات ، والوقت الذي سيبدأ فيه شوط سحب الهواء وشوط العادم لكل اسطوانة في المحرك، ومن خلال معرفة الأشواط يقوم الكمبيوتر بإدارة عمل رشاشات الوقود.

حيث يعتمد كمبيوتر السيارة اعتماد كبير على حساس الكام شفت ، لتنظيم عمل رشاشات الوقود ، فمثلا سيعلم الكمبيوتر من خلال حساس الكامات انا الأسطوانة الأولى بدأت بشوط السحب ، فيقوم الكمبيوتر مباشرة بإرسال امر لرشاش الوقود الخاص بالغرفة الأولى ببدء رش الوقود.


الخلاصة

حساس الـ "CMP" هو من يساهم بشكل كبير في ضبط الوقت الذي يجب فيه فتح رشاشات الوقود حسب الأشواط في الأسطوانات ، وذلك من خلال مراقبة دوران عمود الكامات ، ومعرفة الوقت الذي ستفتح فيه بلوف "صبابات" السحب.


اين يقع حساس الكامات

يختلف موقع حساس الكام شفت من سيارة الى أخرى ، لكن تجده عادتا في مقدمة المحرك من الأعلى بالقرب من حزام التوقيت ، وتجده أحيانا في مؤخرة المحرك من الأعلى ، فحساس الكامات موجود دائما بالقرب من عمود الكامات "الحدبات" ، وذلك لان وظيفته الأساسية مراقبة موضع العامود.

ويختلف عدد حساس الكامات من محرك الى اخر ويعود ذلك الاختلاف لعدد أعمدة الحدبات في المحرك ، فتجد ان محرك احادي عمود الكامات "SOHC" يحتوي على حساس كام شفت واحد.

اما محرك مزدوج عمود الكامات "DOHC" يحتوي على حساسين ، يعرف الحساس الأول باسم "CMP sensor A" وهو الحساس المرافق لعامود السحب "A : intake" ، اما الحساس الثاني "CMP sensor B" ويكون مرافق لعامود العادم "B : exhaust".

اما المحركات (V6 - V8 - V12) تأتي عادتا بأربعة حساسات ، حيث يرافق كل عامود كامات حساس وتعرف باسم "CMP sensor A bank 1" أي ان هذا الحساس الخاص بعمود الكامات الخاص بسحب الهواء في الضفة او الناحية الأولى للمحرك.


اعراض تلف حساس الكامات

تختلف اعراض تعطل حساس الكام شفت من سيارة الى الخرى ، ففي بعض أنواع السيارات قد لا تلاحظ أي اعراض مصاحبة لتلف الحساس سوى ظهور إشارة الأعطال في لوحة العدادات ، وفي البعض الآخر من السيارات قد تلاحظ ظهور اعطال متفاوتة تبدو في أداء المحرك ، مثل.

  1. عدم انتظام في أداء رشاشات الوقود ، مما ينتج عنه أصوات غريبة في المحرك ، وضعف عزم ملحوظ.
  2. زيادة في صرف الوقود مصحوبة بخروج دخان اسود من عادم السيارة.
  3. تخزين كود عطل وظهور إشارة الأعطال "Check Engine".
  4. سبق اشعال للخليط ، أي ان الخليط يبدأ بالاشتعال في مجمع السحب "الشعب الهوائية" ، ويبدو ذلك خطير على صحة المحرك ، قد يؤدي ذلك لكسور او تشققات في الشعب الهوائية والصمامات.
  5. عدم بدء تشغيل المحرك ، او صعوبة في تشغيله
  6. تأخر في تبديل غيارات ناقل الحركة.


أسباب تلف حساس الكامات

  • التعرض الشديد للحرارة ، خاصة اذا كان الحساس يعتمد على المجال المغناطيسي في عمله ، فمن المعروف ان المجال المغناطيسي يتأثر بالحرارة العالية ، حيث ان المغناطيس يفقد خواصه مع الحرارة المرتفعة.
  • خلل في التوصيلات الكهربائية ، فكل حساس يعمد على اسلاك تغذية واسلاك إشارة تربط بينه وبين وحدة التحكم "ECU" في المحرك ، فعند حدوث قطع او رداءة توصيل في احد اسلاك الحساس سينعكس ذلك الخلل على أداء الحساس.
  • تلف مسننات ترس عمود الكامات ، من المعروف ان حساس الكامة يقوم بتوليد إشارة فولتيه من خلال دوران ترس الكامة ، فتلف وتآكل مسننات الترس ستجعل الحساس غير قادر على توليد الإشارة الفولتية بالشكل الصحيح.


الفرق بين حساس الكرنك وحساس الكامات

على الرغم من تشابه حساس الكرنك "CKP" وحساس الكامات "CMP" في الشكل والمكونات ومبدأ العمل ، إلا ان لكل حساس وظيفة خاصة به.

حساس الكرنك "CKP Sensor" غالبا يكون مسؤول عن توقيت إرسال شرارة الإشعال الى شمعات الاشعال "Spark Plugs" ، ومسؤول أيضا عن ضبط التوقيت المناسب لفتح رشاشات الوقود "Injectors" في شوط الحسب لكل أسطوانة.

حساس الكام شفت "CMP Sensor" يعد حساس مساعد لحساس الكرنك في اغلب السيارات ، حيث انه يساهم في تصحيح وتدقيق قراءة حساس الكام وبالتالي فهو يساهم في تصحيح وقت فتح رشاشات الوقود وتوليد شرارة الاشعال.

حيث انه كلما زاد عدد الحساسات التي تساعد كمبيوتر السيارة ، زاد أدائه وكفاءته في إدارة عمل المحرك ، في بعض أنواع السيارات ، قد تجد ان لكل حساس وظيفة مستقلة ، فتجد ان حساس الكرنك مسؤول عن توقيت ارسال شرارة الاشعال ، وحساس الكامات مسؤول عن توقيت فتح الرشاشات.





الخلاصة 

قد تجد في بعض السارات ان حساس الكامات مساعد لحساس الكرنك لضمان دقة ضبط عمل المحرك ، وفي سيارات أخرى تجد ان حساس الكامات يعمل بشكل منفصل ويقوم بوظيفة مستقلة عن حساس الكرنك ، فتجد انه مسؤول عن عمل الرشاشات فقط والكرنك مسؤول عن عمل مولد الشرارة فقط.


أهمية حساس الكام شفت

يعد حساس الكامات من اهم الحساسات التي لا يمكن تجاهل تعطلها ، حيث يساهم في الكشف عن الأعطال التي تظهر بعد تبديل حزام التوقيت "Timing Belt" ، يتم اكتشاف الخلل في ضبط حزام التوقيت من خلال اختلاف القراءات بين حساس الكرانك وحساس الكامات.


طريقة فحص حساس الكامات

تختلف طرق فحص حساس الكام شفت "CMP" باختلاف الامكانيات التي يمكن استخدامها ، لذلك سنبدأ بالأسهل.

  • فحص سلك تغذية الحساس باستخدام فولت ميتر او مصباح فحص ، والتأكد من ان سلك التغذية سليم ويقوم بتغذية الحساس.
  • يمكن فحص سلك إشارة حساس الكامات بواسطة فاحص ليد "Automotive Test Light" وسنلاحظ مع تشغيل المحرك ان الفاحص سيبدأ بإصدار ضوء متقطع ، هذا الضوء يعكس قراءة الحساس.
  • يمكن فحص مقاومة الحساس خاصة اذا كان من النوع الذي يحتوي على ملف مغناطيسي ، فالمقاومة الطبيعية للحساس تكون بين 250-1000 اوم.
  • يمكن فحص فولتية الحساس خاصة اذا كان من نوع هول ، فجهد الحساس عادتا يكون 5 فولت ، اما اذا كانت القراءة اعلى او اقل من تلك القيمة فالحساس سيكون تالف.
  • يمكن استخدام جهاز كشف اعطال "OBD2" وملاحظة القراءة الحية للحساس ومدى مطابقتها مع الوضع الافتراضي.
  • يمكن استخدام جهاز "Maxiscop" لتحليل موجات الحساس ، ومقارنتها بحساس بحساس الكرنك ووقت فتح الرشاشات ، للحكم بشكل ادق على كفاءة عمل الحساس.


author-img
Ibraheem Ayyad

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent