recent
أخبار ساخنة

معلومات مهمة لا تعرفها عن حساس الهواء "MAF Sensor"

حساس الـ MAF


حساس تدفق الهواء ويعرف بـ "MAF" اختصار لـ "Mass Air Flow Sensor" ويطلق عليه في بعض المناطق "فيشة السحب" ويعود السبب لهذا المصطلح لأهميته في سحب "عزم" المحرك , يقع هذا الحساس عادتا بعد فلتر الهواء مباشرة.


حساس الهواء



قد تجد ان حساس تدفق الهواء "MAF" يختلف من حيث عدد الأطراف "الاسلاك" من سيارة الى أخرى , فمثلا قد تجده يحتوي على 7 اطراف او 5 اطراف او 4 اطراف او قد تجده أحيانا بـ 3 أطراف فقط.


في هذا المقال سنتعرف على سبب اختلاف عدد الأطراف , وما هي وظيفة حساس الـ MAF وما هي اعراض تلفه وطريقة فحصه.


وظيفة حساس الـ MAF


يتكون الحساس من سخان حراري يتأثر بمرور الهواء حول سطحه , فكلما زاد حجم الهواء زادت المساحة التي يغطيها من سطح السخان , فيتم رفع التيار لذلك السخان للحفاظ على حرارة ثابتة , فيتم ترجمة التغيير الحاصل في التيار بفعل ملامسة الهواء للسخان الى إشارة فولتيه يفهمها الكمبيوتر على انها وزن الهواء الداخل.


يقوم هذا الحساس بحساب كمية وزن الهواء الداخل للمحرك بوحدة (غرام/ملي ثانية) , ويقوم بإرسال هذه القراءة لوحدة التحكم في السيارة " كمبيوتر المحرك ECM / PCM" , ليستطيع الكمبيوتر من خلال هذه القراءة وقراءات حساسات أخرى مهمة معرفة نسبة الاكسجين الداخلة للمحرك , ليستطيع تحديد كمية الوقود المناسبة لكمية الاكسجين الداخل للمحرك.


في الوضع الطبيعي يشكل الاكسجين حوالي 21% من الهواء الجوي , فعند تحديد وزن وحجم ودرجة حرارة الهواء الداخل للمحرك , يستطيع الكمبيوتر , تحديد الوقت اللازم لفتح رشاشات الوقود بشكل ادق , ومن ثم يأتي دور حساس الاكسجين في عادم السيارة لقراءة نسبة الاكسجين المتبقية في غازات العادم, والتي تساعد بشكل مباشر في دقة مزج الخليط.



وظيفة حساس الـ MAF , مساعدة كمبيوتر السيارة للوصول لمزج خليط اشعال (هواء / وقود) قريب قدر المستطاع للنسبة المثالية للاحتراق وهي (1 وقود : هواء 14.7), ولأهمية الوظيفة التي يقوم بها هذا الحساس , فإن تعطله قد يسبب اعراض مزعجة تظهر في أداء المحرك.



أعراض تلف حساس الـ MAF


  1. عدم انتظام في أداء المحرك
  2. بداية تشغيل صعبة للمحرك
  3. زيادة صرف وقود في بعض الأحيان مصحوبة بخروج دخان اسود من عادم السيارة (في حال مزيج غني)
  4. ارتجاج في المحرك مصحوب بضعف في التسارع (في حال مزيج فقير)
  5. ظهور ضوء كشف الأعطال في لوحة العدادات.
  6. توقف السيارة بشكل مفاجئ عن العمل , وخاصة عند الضغط المفاجئ على دواسة الوقود.
  7. تأخر في نقلات الجير الاتوماتيكي.
  8. ضعف عزم المحرك خاصة بعد ارتفاع حرارة المحرك.
  9. تذبذب وعدم استقرار في مؤشر الدوران RPM.



ملاحظة , قد لا تظهر جميع هذه الاعراض في بعض السيارات عند تعطل حساس تدفق الهواء , ويعود السبب لطبيعة تعامل كمبيوتر السيارة مع حالة العطل.


  • في بعض السيارات تجد ان الكمبيوتر يقوم بتجاهل قراءة الحساس ويقوم بتعويض قيمة افتراضية.
  • وقد تجد سيارات أخرى يقوم الكمبيوتر فيها بتصفير قيمة الحساس والاعتماد على حساسات أخرى عوضا عن هذا الحساس.
  • و تجد بعض الكمبيوترات تبقى متقيدة في قراءة الحساس بالرغم من تعطله.


فكل حالة من هذه الحالات تظهر فيها اعراض مختلفة.


أسباب تلف حساس الـ MAF


اذا ظهرت لك بعض الاعراض التي قد تدل على تلف حساس تدفق الهواء , او انك قمت بفحص السيارة باستخدام احد أجهزة فحص وتشخيص الأعطال , وظهر لك احد الاكواد التي تشير لتعطل الحساس, تمهل قبل تبديل الحساس.


لا يمكن الجزم بتلف الحساس من خلال اكواد الأعطال , هي فقط تسهل في الكشف عن العطل , قد لا يكون الحساس تالف , لكنه متأثر بأحد تلك العوامل.


  1. وجود شق او كسر في خراطيم (ليات) الهواء الداخل الى المحرك.
  2. اتساخ الحساس بفعل تجمع الاتربة والأوساخ داخله.
  3. رداءة توصيل بسبب وجود اتربة وأوساخ او أحيانا ماء في فيشة الحساس (خاصة بعد غسل المحرك).
  4. قطع في احد الاسلاك الخاصة بالحساس.


لذلك قبل العزم على استبدال الحساس , يجب فحصه بالطريقة الصحيحة.


طريقة فحص حساس الـ MAF


للتأكد من حالة الحساس والحكم عليه بالتلف , يجب اتباع تلك الارشادات دون استثناء أي نقطة.


  • فحص خراطيم (ليات) سحب الهواء بالنظر بالعين المجردة والضغط عليها باليد للتأكد من سلامتها , ومن ثم تشغيل المحرك ومحاولة السماع اذا كان هناك صوت تنسيم للهواء, عادتا يظهر صوت تنسيم او تصفير مسموع عند وجود شق او كسر في احد الخراطيم.


  • نزع فيشة الحساس والنظر داخلها , للتأكد من عدم وجود اوساخ او ماء داخلها , والتأكد من ثبات أطراف الاسلاك وتناسقها وعدم اتساع احداها داخل الفيشة.


  • استخدم الافوميتر لفحص اسلاك الحساس , هل هناك تغذية كهربائية للحساس , وهل اسلاك الإشارة جيدة , (ملاحظة اذا لم تكن هناك تغذية واضحة في احد الأطراف , يجب فحص موصلية السلك وصولا للكمبيوتر , قد يكون هناك قطع في احد الاسلاك , اذا لم يكن هناك قطع , قد يكون هناك تعطل في كمبيوتر السيارة).


  • انزع الحساس وقم بتنظيفه باستخدام احد منظفات الالكترونيات  (لا ينصح باستخدام منظفات زيتية).


  • بعد تطبيق الخطوات السابقة , يمكنك استخدام احد أجهزة فحص وتشخيص الأعطال لمراقبة القراءة الحية للحساس , وقراءة فولتية حساس الاكسجين الأول , وبيانات مزج الوقود "Short Term Fuel Trim" يمكن من خلالها تقييم حالة الحساس بشكل افضل.


  • لكن اذا لم تكن تمتلك جهاز فحص اعطال , يمكنك نزع فيشة الحساس اثناء تشغيل السيارة ومراقبة حالة المحرك , إذا لاحظت ان حالة المحرك أصبحت اكثر استقرار , هذا يعني ان الحساس بالفعل قد يكون تالف (بشرط ان تطبق الخطوات السابقة قبل نزع فيشة الحساس).


أطراف حساس الـ MAF


ما لا تعرفه عن حساس الهواء "MAF" انه غالبا يأتي مدمج , أي انه يتكون من اكثر من حساس في جسم واحد , ويمكن معرفة ذلك من خلال عدد اطراف الحساس.



اطراف الحساس



  • إذا كان للحساس 7 أطراف (Pins) , فانه يتكون عادتا من ثلاث حساسات مدمجة وهي حساس الـ "MAF" و حساس الـ "IAT" اختصار لـ "Intake Air Temperature Sensor" ويعني حساس حرارة الهواء الداخل , وحساس "BARO Sensor" اختصار لـ "Barometric Pressure Sensor" وتعني حساس الضغط الجوي.

  • اذا كان عدد اطراف الحساس 5 , فإنه يتكون من حساس الـ MAF وحساس الـ IAT.
  • اذا كان للحساس 3 او 4 أطراف فانه حساس MAF فقط.


على الرغم من أهمية حساس تدفق الهواء , إلا انك قد لا تجده في سيارتك , إن بعض الشركات المصنعة للسيارات استغنت عن هذا الحساس , واعتمدت على حساسات أخرى في تحديد نسبة الهواء الداخل.


author-img
Ibraheem Ayyad

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent