recent
أخبار ساخنة

منظم ضغط الوقود "FPR" وأعراض تلفه

 منظم ضغط الوقود


يعرف الصمام المسؤول عن تنظيم ضغط الوقود "Fuel pressure regulator" بصمام راجع البنزين , وهو المسؤول عن تنظيم ضغط الوقود داخل مسطرة الرشاشات لضمن عملها بالشكل الصحيح.


قد تجده يعمل بطريقة ميكانيكية في فئات السيارات المتوسطة والقديمة نوعا ما ,  او بطريقة كهربائية في السيارات الحديثة , ويقوم بالتحكم في ضغط الوقود داخل مسطرة الرشاشات او داخل منظومة الوقود بأكملها , يوجد صمام الضغط عادتا على مسطرة الحقن او قد تجده داخل خزان الوقود مرفق بخط امداد الوقود في طرمبة البنزين.


منظم ضغط الوقود




وظيفة منظم ضغط الوقود


لفهم وظيفة بلف راجع البنزين يجب ان نتطرق لشرح بعض المفاهيم لتضح الصورة بشكل افضل.


محرك السيارة يحتاج الى وقود بمقدار مختلف حسب اختلاف مقدار الطاقة اللازمة و سرعة دوران المحرك , فالمحرك لا يحتاج لكثير من الوقود اثناء الوقوف او في السرعة الخاملة , ويحتاج لمزيد من الوقود في السرعات العالية.


تعمل مضخة الوقود بسرعة ثابتة وبتدفق ثابت للوقود طيلة فترة تشغيل المحرك , فالمضخة تضخ حوالي 120 لتر من الوقود في الساعة الواحدة دون التأثر بسرعة دوران المحرك , فهي تعمل بشكل خطي ثابت , فصمام الضغط هو احد اهم المكونات المسؤولة عن التحكم بكمية الوقود اللازمة للمحرك.


يتم التحكم بكمية الوقود اللازمة للمحرك من خلال وقت فتح رشاشات الوقود , يقوم الكمبيوتر بالتحكم بزمن فتح الرشاشات بالمللي ثانية , ويتراوح زمن الفتح من (1.8 - 3.5) مللي/ثانية , وذلك حسب حاجة المحرك , فرشاشات الوقود هي عبارة عن صمامات صغيرة تفتح وتغلق بأمر من كمبيوتر السيارة , اما منظم الضغط هو المسؤول عن رفع ضغط الوقود ليمر من خلال الرشاشات بضغط عالي وكمية متساوية في كافة الرشاشات.



بلف البنزين الراجع



تخيل عزيزي القارئ لو قمنا بإزالة منظم ضغط الوقود من المنظومة , ستجد ان الوقود يمر من مسطرة الرشاشات ويعود الى خزان الوقود بالكامل , دون دخول أي قطرة من الوقود الى الرشاشات نظرا لصغر فتحات الرشاشات في بعض أنواع السيارات , او ان يدخل جزء بسيط من الوقود الى الرشاشات ويدخل الى غرف الاحتراق على شكل قطرات متساقطة بكميات متفاوتة في كل غرفة احتراق , فمنظم الضغط وجد لرفع ضغط الوقود في مسطرة الرشاشات وذلك لضمان توزيع الوقود على غرف الاحتراق بنسب ثابتة ولضمان ترذيذ الوقود.


مبدأ عمل منظم الضغط


يتكون منظم ضغط الوقود الميكانيكي بشكل عام من حجاب حاجز و ثلاث فتحات و نابض.

الفتحة الأولى متصلة بالشعب الهوائية او الثلاجة.

الفتحة الثانية متصلة بخط الوقود القادم من المضخة.

الفتحة الثالثة متصلة بخط الوقود الراجع او العائد الى خزان الوقود.



مكونات منظم الضغط



لفهم آلية عمل منظم الضغط يجب توضيح بعض الأمور الهامة.

من المعروف ان محرك السيارة رباعي الأشواط , فشوط السحب هو المسؤول عن سحب الهواء من خارج السيارة مرورا بفلتر الهواء ومن ثم جسم الخانق ومجمع السحب وأخيرا الى غرف الاحتراق , وذلك من خلال الضغط السالب الحاصل في المنظومة بسبب شوط السحب (نزول المكابس).

يزداد الضغط السالب داخل منظومة الهواء في المحرك في السرعة الخاملة او عند عدم الضغط على دواسة الوقود , ويقل الضغط السالب (الضغط المطلق) كلما زادت نسبة الضغط على دواسة الوقود.


  • فالحجاب الحاجز داخل الصمام في الوضع الطبيعي يكون منخفض بفعل قوة نابض خلف الحجاب , يدفع الحجاب الى الأسفل ليقوم بغلق فتحة خط إرجاع الوقود.
  • عند تشغيل السيارة , تتولد قوة الضغط المطلق (الضغط السالب) داخل مسارات الهواء في المحرك , فيتم سحب حجاب الصمام بمقدار الضغط السالب الواقع عليه , وبالتالي يبدا فائض الوقود بالرجوع الى الخزان مرة أخرى.
  • وكما وضحنا سابقا , كلما زاد الضغط على دواسة الوقود قل الضغط السالب , وبالتالي يقل مقدار سحب وشفط الحجاب الحاجز داخل الصمام , مما يقوم بغلق خط الراجع بشكل جزئي , ليقل تدفق الوقود العائد الى الغزان.

  • فمنظم الضغط يقوم بالتحكم بكمية الوقود الفائض والعائد الى الخزان من خلال فتح وغلق الحجاب الحاجز بمقدار الضغط السالب الواقع على الحجاب , أي انه كلما زادت قوة الضغط السالب (الفاكيوم) داخل المحرك كلما قل الضغط في خط مسطرة الرشاشات وزادت نسبة الوقود العائد الى الخزان.


علامات تلف منظم ضغط الوقود


بعد توضيح وظيفة ومبدأ عمل منظم الضغط لك ان تتخيل ما هي الأعراض التي تظهر على أداء المحرك بسبب تلف المنظم.


  1. تأخر تشغيل المحرك وعدم استجابته للتشغيل من اول محاولة.
  2. زيادة صرف وقود وخاصة اذا كان هناك شق او تلف في الحجاب الحاجز مما يسمح بتسريب جزء من الوقود الى الثلاجة او مجمع السحب من خلال فتحة الضغط السالب (فتحة الفاكيوم).
  3. عدم انتظام في عمل المحرك وارتجاج في مؤشر الدوران RPM , وذلك بسبب ضعف ضغط الوقود في مسطرة الرشاشات , مما ينتج عدم كفاءة ومساواة في توزيع الوقود على غرف الاحتراق , وعدم ترذيذ الوقود بالشكل المطلوب.
  4. تقطيع في أداء المحرك في السرعات العالية , وذلك بسبب نقص كمية الوقود اللازمة للمحرك , فانخفاض ضغط الوقود في المسطرة يسمح بعودة جزء كبير من الوقود الى الخزان , فكمية الوقود المحصورة في المسطرة لا تلبي احتياجات المحرك.
  5. ملاحظة خروج دخان اسود من عادم السيارة (الشكمان).
  6. عند تلف منظم الضغط قد لا يبدأ المحرك بالعمل على الإطلاق , على الرغم من ان هناك أسباب أخرى تؤدي الى عدم اشتغال المحرك او بداية تشغيل صعبة للمحرك.
  7. انفجار او تسييل في احد خراطيم ومسارات الوقود في السيارة , فعند تلف منضم الضغط او تعليقه على وضع الغلق , بسبب حدوث شق في خرطوم الفاكيوم مثلا , قد تلاحظ تسريب للوقود من احد مسارات الوقود , او قد تلاحظ تسريب وقود من احد الرشاشات اثناء ركن السيارة, ويمكن تخمين ذلك العطل من خلال ملاحظة مدى استجابة محرك السيارة للتشغيل من اول محاولة تشغيل , وملاحظة خروج دخان اسود بداية تشغيل المحرك ويختفي هذا الدخان بعد وقت قليل من تشغيل السيارة.
  8. سماع صوت عالي غير مألوف يصدر عن طرمبة البنزين , صحيح ان الطرمبة تصدر صوت "زن" في الوضع الطبيعي , لكن عند تلف او انسداد منظم الضغط قد تجد ان صوت المضخة مرتفع عن ما كان عليه في السابق.


منظم ضغط الوقود الرياضي


هل صمام تنظيم ضغط الوقود الرياضي يزيد من أحصنة المحرك , وهل يجوز تركيبه على أي سيارة..؟


في الواقع منظم الضغط هو المسؤول عن التحكم في ضغط الوقود وحجزه في مسطرة الرشاشات لضمان توفير وقود بكميات تلبي حاجة المحرك في جميع الظروف التشغيلية , أي انه يساهم في توفير الوقود اللازم للمحرك دون نقص قد يؤثر على أداء المحرك ويضعفه.


لا حاجة لتركيب منظم وقود رياضي إذا لم تقتضي الضرورة ذلك , فالمنظم الخاص بنوع سيارتك هو افضل خيار , لكن اذا قمت بالتعديل على المحرك وأدائه أداء يجب إضافة منظم رياضي مع مراعاة ضبط المنظم بالطريقة الصحيحة , وذلك من خلال لف مسمار خاص بضبط وتعيير الصمام.


author-img
Ibraheem Ayyad

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent