recent
أخبار ساخنة

نظام منع تشغيل المحرك لحماية السيارة من السرقة

 ما هو نظام الايموبليزر



نظام منع التشغيل


ويعرف أيضا بنظام منع تشغيل المحرك ضد السرقة , وضع هذا النظام للسيارات للحد من ظاهرة سرقة السيارات , فهو عامل الأمان الأقوى المسؤول عن عدم سرقة السيارة , وذلك من خلال السماح او عدم السماح للمحرك بالإقلاع وبدء التشغيل.


أنظمة حماية السيارات من السرقة قديما


في الواقع لم تكن هناك أنظمة لحماية السيارات في السابق بل كانت هي مجرد وسائل بسيطة , ويمكن اجتيازها وسرقة السيارة ببساطة , كأن توضع قفل حول عصى السرعات , او ان توضع ماسورة حول عجلة القيادة أو قفل دواسة سيارة ومن ثم ظهرت أنظمة الاكواد , لكن تم التحايل عليها.


نظام الكود (الرقم السري) ببساطة عبارة عن رقم سري تقوم بإدخاله من خلال لوحة ارقام صغيرة كانت توضع بالقرب من المقود , وهو عبارة عن مفتاح قطع ووصل متصل بالسلك الموجب الذاهب لمضخة الوقود , فعند ادخال الرقم السري بطريقة خاطئة لا تعمل مضخة الوقود , وعند ادخال الرقم السري بالشكل الصحيح تغلق الدائرة لتبدا مضخة الوقود بالعمل , وتم التحايل على هذا النظام بتوصيل خط موجب بشكل مباشر من بطارية السيارة الى المضخة , لتبدا بالعمل دون إذن من نظام الكود.


وبسبب فشل الوسائل القديمة في حماية السيارات من السرقة , كانت الشركات تبحث دوما عن أنظمة ووسائل أفضل من الوسائل السابقة لحماية السيارات من هجمات اللصوص, حتى توصلت الشركات لنظام الايموبلايزر وهو الأفضل والأقوى في حماية السيارة.


مكونات نظام ضد السرقة الايموبلايزر




مكونات مانع التشغيل


يتكون نظام الايموبلايزر بشكل أساسي من 



  1. رقاقة ممغنطة بداخل مفتاح السيارة , تحوي هذه الممغنطة على شيفرة او بن كود بمثابة رقم سري
  2. القارئ , وهو مستقبل صغير يوجد عادتا حول مكان ادخال المفتاح , يقوم باستقبال شيفرة المفتاح وإرسالها الى صندوق الايموبلايزر
  3. صندوق الايموبلايزر , يحتوي على شيفرة بيانات ليخاطب من خلالها شيفرة المفتاح
  4. كمبيوتر السيارة , يتلقى الأوامر من صندوق الايموبلايزر ليحدد  من خلالها مطابقة بيانات التشغيل.


مبدأ عمل نظام الايموبلايزر في السيارة


عند دخولك لمقصورة السيارة وتشغيلها , قد يبدو لك الموضوع بسيط لكن كمبيوتر السيارة يقوم بإجراءات وعمليات برمجية كثيرة قبل السماح للمحرك بالعمل.


  1. أولا القارئ (مستقبل إشارة المفتاح) يبقى موصول بالتيار الكهربائي ومهيئ للعمل دائما
  2.  عند دخولك للسيارة او تقريب المفتاح من مكان إدخاله يبدأ القارئ بقراءة الشيفرة (البن كود) المخزنة على رقاقة المفتاح (شيب).
  3. ومن ثم يقوم القارء بإرسال الشيفرة الى صندوق الايموبلايزر , حيث ان هذا الصندوق يحتوي أيضا على الشيفرة (البن كود) ومن خلال عملية برمجية يقوم بمقارنة شيفرة المفتاح مع الشيفرة المخزنة بداخله.

  • إذا تطابقت شيفرة المفتاح مع شيفرة الايموبلايزر هذا يعني انك مالك السيارة وتحاول تشغيل السيارة بمفتاحها الأصلي , فيقوم الايموبلايزر بإرسال إشارة الى كمبيوتر السيارة للسماح للمحرك بالعمل على الفور.
  • أما إذا لم تتطابق شيفرة المفتاح مع شيفرة الايموبلايزر , فالنظام يعتبرك لص تحاول سرقة السيارة من خلال تشغيلها بمفتاح غير اصلي او لا يحتوي على شيفرة مطابقة , فيرسل نظام منع التشغيل إشارة الى كمبيوتر السيارة , لمنع تشغيل المحرك.


كيف يقوم نظام الايموبلايزر بمنع تشغيل المحرك

في حال عدم تعرف نظام الايموبلايزر على المفتاح , او عدم مطابقة شيفرة المفتاح , فإنه يرسل إشارة الى كمبيوتر السيارة وكمبيوتر السيارة هو من يمنع تشغيل المحرك وذلك من خلال 

  • قطع الكهرباء عن مضخة الوقود.
  • قطع الكهرباء عن رشاشات الوقود.
  • قطع الكهرباء عن نظام مولد شرارة الإشعال (شرارة البواجي).
  • قطع الكهرباء عن بادئ الحركة (المارش , السلف , الستارتر).

وبالتالي لا يمكنك تشغيل السيارة إلا بإصلاح الخلل الحاصل في نظام منع تشغيل المحرك (الايموبلايزر).


ملاحظة:- تختلف الإجراءات الأمنية في أنظمة الايموبلايزر من شركة الى أخرى , قد تجد في بعض السيارات ان نظام منع السرقة يقطع الشرارة عن الرشاشات فقط , وفي سيارات أخرى تجده يقطع الكهرباء عن مولد شرارة الإشعال , وفي بعض السيارات قد تجده يقطع الكهرباء عن كافة الأنظمة المذكورة في النقاط السابقة.


أعراض تعطل نظام منع التشغيل (الايموبلايزر)

عند تعطل نظام منع تشغيل المحرك ستلاحظ عدم استجابة المحرك للتشغيل , وأيضا ستلاحظ قطع الكهرباء عن مضخة الوقود او عن مولد شرارة شمعات الإشعال , وستلاحظ أيضا ظهور احد هذه الإشارات في لوحة عدادات القيادة وأشهرها علامة سيارة بداخلها مفتاح.



علامات الايموبلايزر في لوحة القيادة



في بعض أنواع السيارات قد تظهر إشارة مختلفة لكنها مشابهة لأحد هذه الإشارات , وبعض اخر من أنواع السيارات لا تظهر أي إشارة في لوحة العدادات تفيد بأن هناك عطل او خلل في نظام الإيموبلايزر , ويقتصر اكتشاف العطل على فني الصيانة من خلال فحص السيارة واستخراج اكواد الأعطال المخزنة.


أسباب تعطل نظام الايموبلايزر 

بعد ملاحظة عدم بدء تشغيل المحرك وظهور إشارة المفتاح في لوحة عدادات السيارة , يجب احضار اخصائي برمجة مفاتيح لفحص المنظومة والكشف عن سبب تعطل النظام وإصلاحه , فالأسباب المحتملة لتعطل نظام الايموبلايزر.


  1. فقدان شريحة مفتاح السيارة (الرقاقة الممغنطة)
  2. تلف شريحة المفتاح (الرقاقة) وفقدان الكود المخزن عليها , وقد تواجه هذه المشكلة عادتا , بعد تعرض مفتاح السيارة لصدمة قوية كأن يسقط من يدك على الأرض مثلا , او بسبب تعرضه لحرارة عالية او مجال مغناطيسي قوي , فإن الشريحة حتما ستفقد خصائصها المغناطيسية وتفقد الشيفرة وذلك لكونها شريحة ممغنطة والمغناطيس يتأثر بالحرارة والطرق والمجالات المغناطيسية الأخرى.
  3. تلف القارئ او المستقبل , حيث انه هو الوسيلة الوحيدة لقراءة كود المفتاح وإرساله الى الايموبلايزر , وعند تلفه لا يمكن قراءة شيفرة المفتاح.
  4. تلف صندوق الايموبلايزر , نادرا ان يتلف مانع التشغيل لكن من المحتمل تلفه او فقده لشيفرة البرمجة المخزنة بداخله , وتحدث هذه المشكلة في بعض أنواع السيارات عند فصل بطارية السيارة بشكل مستمر ومتكرر.
  5. تلف كمبيوتر السيارة , على الرغم من ان هذا الاحتمال نادر الحدوث أيضا إلا انه ليس مستحيل.





اصلاح نظام الايموبلازر


عند تعطل نظام منع تشغيل المحرك , لا يمكنك إصلاحه بنفسك او لا يمكنك إصلاحه دون الأجهزة الخاصة في فحص وبرمجة مفاتيح السيارات , لذلك عند تعطل النظام لا ترهق نفسك في محاولة تفكيك وإصلاح النظام , فقط تواصل مع فني برمجة مفاتيح.


ملاحظة:- يمكنك أحيانا اصلاح الخلل الناتج عن عدم تعرف الايموبلايزر على مفتاح السيارة وخاصة في بعض السيارات الكورية , وهي ان تضع مفتاح السيارة داخل السويتش وتفتح كونتاكت وتتركه على وضع الطاقة (الكونتاكت) لنصف ساعة , ليقوم الايموبلايزر بمعالجة الامر والتعرف على المفتاح من جديد , بشرط ان يكون المفتاح هو الأصلي الذي كانت تعمل عليه السيارة في السابق.


هل يمكن تشغيل السيارة بمفتاح غير مبرمج


بالطبع لا يمكن تشغيل السيارة بمفتاح غير مبرمج , او لا يحتوي على شريحة لا تحتوي على الشيفرة الخاصة بالنظام.

اما اذا رأيت شخص يقوم بتشغيل سيارته باستخدام مفتاح غير مبرمج , فاعلم انه يخفي المفتاح المبرمج في جيبه او في مكان ما داخل السيارة.


هل ينصح بإلغاء شفرة مفتاح السيارة


أحيانا بعد فقد شيفرة المفتاح يقنعك فني البرمجة ببرمجة شريحة جديدة وتبخئتها داخل السيارة او في مكان ما قريب من قارئ الشيفرة , او انه يقوم بإقناعك بإلغاء النظام بالكامل , لا ينصح بإجراء احد هذه الطرق في سيارتك , لأنك ستفقد اهم نظام لحماية وآمن سيارتك.


بالطبع لا ينصح بإلغاء هذا النظام , لأنه وضع من أجلك , وهو المسؤول الأول عن حماية سيارتك من السرقة , لذلك لا تفكر بإلغائه.


author-img
Ibraheem Ayyad

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent