recent
أخبار ساخنة

طرمبة البنزين مظلومة دائما , افحصها صح ووفر فلوسك

 مضخة الوقود


من اهم الأجزاء التي لا يمكن لمحرك السيارة البدء بالعمل دونه هو مضخة الوقود , حيث بدأت الحاجة لها منذ بداية اختراع المحركات بغض النظر عن الطراز الأول للمحركات الذي كان يعتمد على قوة الجاذبية الأرضية في حصوله على الوقود , وذلك بفضل موقع خزان الوقود وبساطة عمل المحرك.


مضخة الوقود



مع التطور المستمر في صناعة المحركات أصبحت مضخة الوقود هي من أساسيات بدء وضمان استمرار عمل المحرك , في هذا المقال سنتطرق لمضخة البنزين الكهربائية كونها مظلومة من بين أجزاء ومكونات السيارة الأخرى.



أنواع طرمبة البنزين


تأتي مضخة البنزين بأنواع وطرازات مختلفة نظرا للتطور الحاصل في مجال صناعة السيارات.


  • المضخة الميكانيكية :- هذا الطراز هو من بدأ بالظهور أولا , فهذه الأنواع من المضخات كانت تأتي موصولة بالمحرك , وتستمد طاقتها او حركتها الترددية من دوران عمود الكامات الذي يستمد حركته في الأساس من عمود الكرنك , وبسبب عدم كفاءة هذا النوع من المضخات في العمل مع المحركات الأحدث , تم الإنفال لصناعة مضخات كهربائية.


  • المضخة الكهربائية الخارجية :- الطراز الثاني والذي كان عبارة عن محرك صغير يعمل بالطاقة الكهربائية , ويقوم بسحب الوقود من الخزان وإرساله إلا المحرك , لكن يبدو هذا النوع من المضخات اكثر عرضة للأعطال المتكررة بسبب الاوساخ والاتربة والمطبات والحفر التي كانت تتعرض لها السيارات , لذلك تم استبداله حديثا بالمضخات الداخلية.


  • المضخة الكهربائية الداخلية :- الطراز الثالث وهو الأفضل على الإطلاق حيث تعد هذه المضخات اكثر عملية وبعمر افتراضي أطول من السابقات لها , وذلك بفضل وجودها داخل خزان الوقود مما يساهم أولا في حمايتها من الأوساخ وعوامل التعرية , ومن ناحية أخرى يحافظ الوقود على تبريد جسم ومحرك المضخة كونها مغمورة داخل الوقود.


  • المضخة الميكانيكية الخارجية (ضغط مرتفع) :- هذا الطراز خاص بالسيارات الرياضية وسيارات الحقن المباشر "GDI" وبعض المحركات التوربينية , نظرا لاحتياجها لضغط عالي للوقود , فهذه المضخة تستقبل الوقود المرسل من المضخة الأساسية في خزان الوقود وتقوم بضغطه وضخه الى مسار الرشاشات , لان ضغط المضخة الأساسية لا يلبي احتياجات المحرك كونه ضغط منخفض , حيث انها تستمد طاقتها من دوران عمود الكامات او جنزير الصدر , على الرغم من انها ميكانيكية من حيث مبدأ العمل , إلا ان التحكم بها الكترونيا من خلال صمام موجود بداخلها , يقوم كمبيوتر السيارة بالتعديل على نسبة الضغط حسب الحاجة من خلال هذا الصمام.


هذه الفئات الرئيسية النموذجية لطرمبة البنزين , لكن لكل نموذج من هذه النماذج تجد عدة طرازات تختلف نسبيا إلا انها تندرج تحد احد هذه الفئات النموذجية, مثلا المضخة الميكانيكية القديمة يوجد منها طرازان بناءا على مبدا العمل , والكهربائية المغمورة داخل الخزان يوجد منها عدة طرازات حسب نوع أداة الضخ (منها ما تحتوي على ترس على شكل مسننة ومنها ما تحتوي على خلايا مجنحة وهكذا).


وظيفة طرمبة البنزين


مع اختلاف أنواع وطرق عمل مضخات البنزين إلا ان وظيفتها واحدة , حيث تقوم بسحب الوقود من خزان الوقود في مؤخرة السيارة وضخه في المسارات والمواسير المخصصة لنقل الوقود وإيصاله الى المحرك لتزويده بالوقود اللازم وذلك بضغط معين حسب متطلبات المحرك.


اما مضخات الضغط العالي , فوظيفتها رفع ضغط الوقود لتلبية احتياجات المحرك ولضمان افضل ترذيذ للوقود في محركات الحقن المباشر , حيث ان المضخة الكهربائية الاعتيادية تصل قوة ضغط الوقود فيها الى حوالي (Psi 50) فوظيفة مضخة الضغط العالي هي رفع ضغط الوقود من 50 Psi الى حوالي 3000 Psi.


أعراض تلف طرمبة البنزين


نظرا لأهمية مضخة البنزين كونها الجهاز المسؤول عن تغذية المحرك بالوقود , لك ان تتخيل كيف ستكون حالة المحرك دون وصول الوقود اليه , او ان الوقود يصل لكن بضغط وكمية اقل من المطلوب.


  1. في حال تعطل مضخة الوقود لن يعمل المحرك على الإطلاق مع العلم ان هناك أسباب أخرى كثيرة لعدم بدء المحرك.
  2. تقطيع في أداء السيارة وخاصة عند إضافة احمال او رفع عدد دورات المحرك , او في السرعات العالية , وذلك يحدث عادتا عند عدم قدرة مضخة الوقود بضخ الكمية اللازمة للمحرك , فانخفاض الضغط يظهر عادتا مع الاحمال.
  3. تأخر بدء المحرك بالعمل , وقد يحتاج المحرك لعدة محاولات حتى يبدا بالعمل , هذه المشكلة متعلقة بنظام الوقود بشكل عام والمضخة عادتا تكون مستبعدة من احتمالات هذه المشكلة , فسبب هذه المشكلة عادتا يكون بسبب تلف منظم ضغط الوقود او صمام منع ارجاع الوقود , لكن يبقا احتمال بسيط لحدوث هذا العطل متعلق بالمضخة , وهو ان يكون هناك تسريب داخلي للوقود او ضعف في ضغط الوقود.


هذه الاعراض الأكثر شيوعا المصاحبة لتلف او ضعف طرمبة البنزين , على الرغم من ان هناك اعراض غير مباشرة لكن هذه الاعراض كافية لجلك تفكر في فحص مضخة البنزين والتأكد من كفاءتها.


طريقة فحص مضخة البنزين


لفحص المضخة يجب علينا أولا فهم مكوناتها , حيث ان مضخة الوقود عبارة عن محرك كهربائي صغير يحتاج الى كهرباء 12 V كي يبدأ بالعمل ويوجد فيوزات لهذا النظام لضمان عدم تعرضه لجهد عالي, إذا أولا.


  • قم بنزع فيشة المضخة وقم بفحصها باستخدام مفك تيستر او مالتيميتر , او مصباح كهربائي يعمل على 12V  وتأكد من وصول التيار لها , ويجب العلم انه يجب في البداية نزع فيشة المضخة وتوصيل أداة الفحص (مفك مضيء 12v)  ومن ثم اطلب من شخص اخر تدوير مفتاح تشغيل السيارة على وضع الكونتاكت (ON/ACC).


  • يجب العلم ان مضخة الوقود تعمل مع اول فتحة كونتاكت لثواني قليلة ولا تعود للعمل بعد إعادة غلق وفتح الكونتاكت إلا بعد عدة دقائق او بعد إبعاد المفتاح عن السيارة لمسافة معقولة لضمان قطع اتصال نظام مستشعر المفتاح والايموبلايزر , وإعادة فتح الكونتاكت مرة أخرى لكي تعمل من جديد.


  • وذلك لان مضخة الوقود مع فتحة الكونتاكت تقوم بضخ كمية وقود كافية لتشغيل المحرك , فلا تضخ الوقود بعدها الا بعد تشغيل المحرك او مع بدء تشغيل المحرك (دوران الستارتر / المارش).


هل اضاء مفك الفحص مع فتح الكونتاكت أم لا...؟؟


  • إذا لم تضيء لمبة مفك الفحص فهذا يعني عدم وصول التيار الكهربائي للمضخة وبذلك نتوجه للخطوة التالية وهي.


  • قم بفحص المرحل المعروف باسم الكتاوت او الريليه (Fuel Pump Relay) والفيوز او المنصهر الخاص بالمضخة.


  • اما إذا أضاءت لمبة المفك , فهذا دليل على سلامة منظومة التغذية الكهربائية الخاصة بالمضخة, ففي هذه الحالة نتوجه لفحص المضخة.


  • هل تسمع صوت طنين يصدر من المضخة اثناء فتح الكونتاكت , هذا الصوت مطمئن نوعا ما وعادتا يشير على سلامة محرك المضخة, اذا لم تسمع صوت يصدر من المضخة عادتا تكون المضخة تالفة.


  • اما عند سماع صوت المضخة فهنا يجب التأكد من مدى كفاءة وقوة ضخ البنزين , يفضل هنا فحص ضغط المضخة باستخدام ساعة لقياس الضغط بوحدة Psi , اذا كان ضغط المضخة مناسب لمواصفاتها فالمضخة سليمة , اما اذا كان الضغط اقل او غير ثابت فهنا يجب مراعاة التالي.


  • ضعف الضغط او عدم ثباته في طرمبة البنزين عادتا يكون اما بسبب وجود شق او تمزق في خرطوم المضخة , او اما ان يكون بسبب تآكل في حلقة منع التسريب الموجودة عادتا على مكان ربط خرطوم البنزين مع جسم محرك المضخة , فتلف هذه الحلقة تؤدي الى تسريب في ضغط البنزين.



مشاكل تحدث بعد تبديل مضخة الوقود


عند استبدال طرمبة البنزين بأخرى اضعف او اقل في نسبة ضغط الوقود , فقد تلاحظ عدة مشاكل من أهمها.


  • تقطيع في أداء المحرك 
  • ضعف عزم 
  • اختلاف في قراءة مؤشر مستوى البنزين في التنك وذلك يحدث عادتا عند تبديل المخضة بأخرى غير مطابقة للمواصفات واخص بالذكر الطوافة الخاصة بتحديد مستوى البنزين في الخزان.



لماذا مضخة البنزين مظلومة دائما..؟


تأتينا العديد من الاستفسارات عن مشاكل واعطال تظهر على أداء المحرك , وأغلبهم يقول قمت بتبديل طرمبة البنزين وشمعات الإشعال (البواجي) وما زالت المشكلة موجودة , وعند الاطلاع على اكواد الأعطال او فحص السيارة عن كثب يتضح ان أسباب هذه المشاكل يتعلق بأجزاء أخرى بعيدة كل البعد عن مضخة الوقود.


فمضخة الوقود اكثر جزء مظلوم في السيارة , بسبب التشخيص الخاطئ لها , فيتم استبدالها قبل تلفها , او يتم استبدالها في كل مرة تلاحظ فيها ان أداء المحرك ليس كالمعتاد , لذلك وفر تكاليف استبدال المضخة من خلال فحصها جيدا.


هل ترك خزان الوقود حتى يفرغ قد يسبب تلف المضخة..؟


يظن البعض ان نقص مستوى الوقود داخل الخزان يجعل مضخة البنزين تسحب الاوساخ والشوائب المترسبة في قاع الخزان , لكن في الواقع لا علاقة لمستوى الوقود بسحب الشوائب , لأن مضخة الوقود مصممة لتسحب الوقود من اخفض نقطة في الخزان , وأيضا حركة السيارة الدائمة لا تجعل الاوساخ ترقد وتترسب في قاع الخزان , بل تبقا منتشرة في الوقود ككل , ولا نَنسَ ان مضخة الوقود لها فلتر  داخلي لمنع دخول الشوائب الى المضخة.


الخلاصة :- لا تقوم بتبديل مضخة الوقود عند حدوث أي خلل في أداء سيارتك فالمضخة عادتا تخدم لفترة طويلة دون مشاكل , يجب فحص وتشخيص اعطال سيارتك لدى ورش او مراكز صيانة تثق بها وابتعد تماما عن تخمين الأعطال , فمع التطور التكنلوجي وتوفر أجهزة وأدوات فحص كافة أنظمة السيارات , لا داعي للتخمين وتبديل أجزاء لا داعي لها في سيارتك , مشاكل طرمبة البنزين تبدو واضحة مع هذه الأدوات , افحص سيارتك جيدا لدى مراكز صيانة تثق بها ووفر فلوسك.


author-img
Ibraheem Ayyad

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent