recent
أخبار ساخنة

أهمية أجهزة فحص السيارات "OBD"

أجهزة فحص وتشخيص الأعطال 

تستخدم أجهزة فحص السيارات "Car Scanner Tools" لتسهيل وتقليل وقت الصيانة ، حيث تساهم بشكل كبير في الكشف عن مكان العطل وأسبابه المحتملة ، لذلك تم تسميتها "OBD" اختصار لـ "On Board diagnostics" وتعني كشف الأعطال.

أجهزة فحص السيارات



وظيفة أجهزة فحص السيارات

يشير ظهور احد إشارات التحذير في لوحة العدادات على وجود عطل ما في أداء أحد الأنظمة في السيارة ، حيث صممت أجهزة فحص السيارات للكشف عن سبب ذلك العطل.

تم برمجة وحدات التحكم في السيارة بقيم معينة لإدارة ومراقبة أداء أنظمة السيارة ، عند رصد أي قيمة خاطئة لاحد الأنظمة تقوم وحدة التحكم المسؤولة عن إدارة هذا النظام بإشعال ضوء تحذيري في لوحة العدادات ، لينبه السائق عن وجود عطل ما يؤثر على أداء احد الأنظمة.

في كل مرة يتم فيها رصد قيمة خاطئة بشكل متكرر يتم تخزين كود خاص "DTC" بتلك القيمة في ذاكرة خاصة داخل وحدة التحكم ، ولقراءة ذلك الكود نحن بحاجة للاستعانة بأحد أجهزة الفحص.

حيث تقوم أجهزة كشف الأعطال "OBD" بالاتصال بوحدات التحكم الالكترونية المختلفة في السيارة والدخول لذاكرة تخزين اكواد الأعطال ، وترجمة تلك الاكواد بلغة نستطيع فهمها.


مدى أهمية أجهزة كشف الأعطال

مع التطور الحاصل في صناعة السيارات وكثرة الأنظمة المضافة لها ، زادت الحاجة لأجهزة الـ "OBD" لنتمكن من التعامل مع تلك الأنظمة الهائلة حيث من غير الممكن عمل أي صيانة لسيارة حديثة دون استخدام احد أجهزة الفحص.

اصبحنا بحاجة لتلك الأجهزة حتى في ابسط الصيانات التي نقوم بها ، كتبديل الفرامل او زيت المحرك امثلة على ذلك.

  • عند تبديل الفرامل فنحن بحاجة لجهاز يقوم بفتح البريكات
  • عند تبديل زيت المحرك نحن بحاجة لجهاز يقوم بإعادة ضبط الاميال التي سيظهر ضوء الخدمات عندها.
  • عند فك احد الإطارات فنحن بحاجة أحيانا لإعادة ضبط المقود.

وهناك العديد من الاستخدامات ، كلن تم ذكر هذه الأمثلة لإظهار أهمية تلك الأجهزة حتى في ابسط الأمور التي كنا نطبقها سابقا دون استخدام أي تكنولوجيا.


بروتوكولات الاتصال

البروتوكولات هي الشبكات الرئيسية التي يتم من خلالها ربط وحدات التحكم ببعضها البعض في السيارة ، حيث اختلاف البروتوكولات يعني أيضا اختلاف ترتيب اسلاك الاتصال في منفذ الـ OBD في السيارة.


أنظمة توصيل أجهزة الفحص

  1. OBD اختصار لـ "On-Board Diagnostics" وهي الاقدم وتستخدم تقنيات ووصلات مختلفة من اجل الاتصال بمنفذ الفحص في السيارة ، حيث تجدها تحتوي على عدد دبابيس مختلفة.
  2. EOBD اختصار لـ "European On-Board Diagnostics" تعمل على البروتوكولات الأوربية وتحتوي على 16 دبوس.
  3. OBD2 اختصار لـ "On-Board Diagnostics Second Generation" تعمل على كافة البروتوكولات وتحتوي على 16 دبوس ، بدأ تطبيقها على كافة السيارات والشاحنات بعد عام 1996 أي ان منفذ توصيل OBDII موحد. 


ما يجب معرفته عن أجهزة الفحص

لا توجد أجهزة فحص تشمل العمل على كافة السيارات ، حيث تختلف البروتوكولات التي تعمل بها السيارات ، واختلاف البروتوكول من سيارة الى أخرى يفتح المجال امام تعدد الأجهزة.

حيث ان الشركات تتنافس فيما بينها لصنع أجهزة متخصصة في فئات معينة من السيارات ، لذلك مصطلح الشمولية لا يتناسب مع أجهزة الفحص.

تحتاج بعض الأجهزة للتفعيل السنوي ، حيث يتم وصلها بالإنترنت لإجراء بعض الوظائف والصيانات اون لاين ، فانتهاء التفعيل يجعلها محدودة نوعا ما في بعض الوظائف.


قبل شراء جهاز OBD

اذا كنت مقدم على شراح احد أجهزة الفحص "OBD2" يجب ان تطلع على تلك النصائح.

شراء جهاز فحص للاستخدام الشخصي

اذا كنت تملك شغف الصيانة واردت شراء جهاز خاص لسيارتك الشخصية ، يجب عليك البحث عن جهاز رخيص يدعم طراز سيارتك ، على الرغم من ان الأجهزة الرخيصة لا تقدم خيارات كثيرة الا انها الأفضل للاستخدام الشخصي وذلك لأنها تقوم فقط بقراءة الأعطال ومسحها دون السماح بإمكانية التعديل على بعض الأنظمة التي لا يجيدها سوى المختصين.

من الأجهزة الرخيصة التي يمكن الاعتماد عليها ، جهاز "ELM 327" لا يتجاوز سعره الـ 10 دولارات ، حيث توجد منه عدة إصدارات ونسخ مختلفة ، لذلك قبل شراءه ابحث عن الإصدار الذي يدعم سيارتك.

شراء جهاز فحص للاستخدام المهني

اذا كنت صاحب ورشة او مركز صيانة ، وتريد شراء جهاز فحص يلبي احتياجاتك ، يجب العلم ان أجهزة الفحص مختلفة عن بعضها البعض ، ولا يمكن الحصول على جهاز فحص يعمل على جميع أنواع السيارات.

لذلك يجب عليك

  • اختيار جهاز يعمل بعدة بروتوكولات
  • قراءة مواصفات الجهاز ومدى قدرته على الاتصال بأكبر قدر ممكن من السيارات المختلفة.
  • مدى وكفاءة الجهاز في الوظائف الخاصة ، أي الوظائف المضافة التي ستحتاجها في عملك ، مثل فتح الفرامل تنظيف فلتر الجسيمات الخ ، فمثلا اذا لم تكن تعمل في مجال برمجة المفاتيح ، فانت بغنا عن الأجهزة التي تدعم البرمجة والتي يصل سعرها لألاف الدولارات.
  • اختيار جهاز مختص بفئات السيارات التي تقوم بصيانتها ، مثلا اذا كنت مختص في صيانة السيارات الألمانية ، فانت بحاجة لجهاز يدعم تلك السيارات بشكل افضل من باقي الأجهزة ، اما اذا كنت تعمل في كافة أنواع السيارات فانت بحاجة لجهاز اشمل.


أسئلة شائعة حول أجهزة الفحص

هل أجهزة الفحص دقيقة في الكشف عن الأعطال؟

دقة المعلومات التي تقدمها أجهزة كشف الأعطال عالية ، لكن ليست في كل الحالات ، لذلك يجب ان تستخدم هذه الأجهزة من قل اشخاص لديهم خبرة عالي في مجال صيانة السيارات ، وذلك لتجنب الوقوع في أخطاء.

مثال بسيط للتوضيح

قد يحدث عطل ما يؤدي لفقد شرارة الاشعال ، وعند الفحص فحص السيارة قد يظهر عدة اكواد ، منها كود يوضح تلف احد البواجي وكود اخر يشير لتعطل حساس الاكسجين ، فالإجراء الصحيح هنا ربط العلاقة المشتركة بين الاكواد ، حيث سيتضح في النهاية ان حساس الاكسجين على الاغلب سليم لكن سبب العطل هو احتراق رديء.

هل يمكن فحص السيارة بالجوال؟

نعم بالتأكيد ، هناك العديد من أجهزة الفحص التي تعمل عن طريق البلوتوث ، حيث يتم وصل فيشة الفحص بالسيارة وتنزيل التطبيق الخاص بها على الجوال ، والاتصال عن طريق البلوتوث بفيشة الفحص.

كيف طريقه فحص السيارة؟

يتم ذلك من خلال توصيل جهاز الفحص بمنفذ OBDII في السيارة ، ومن ثم تدوير المفتاح على وضع "ON" وذلك في حال اردت قراءة ومسح الاكواد ، اما لمشاهدة القراءة الحية لبعض الأنظمة والحساسات يجب تشغيل السيارة ، لكن لا يفضل مسح اكواد الأعطال "DTC" والمحرك يعمل.

author-img
Ibraheem Ayyad

تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق
google-playkhamsatmostaqltradent