recent
أخبار ساخنة

قياس وضبط فجوات شمعات الإشعال Gap a spark plugs

شمعات الاشعال Spark Plugs

توجد شمعات الاشعال او البواجي في المحركات التي تعمل بوقود البنزين ، حيث انها تقوم بنقل شرارة اشعال الخليط التي ينتجها مولد الشرارة "Coil" الى داخل غرفة الاحتراق.


قياس وضبط فجوات شمعات الإشعال



يجب عدم الخلط بين شمعات الاشعال "Spark Plugs" والسخانات التي تستخدم في محركات الديزل والمعروفة باسم "Glow Plugs" ، حيث ان هناك فرق شاسع بين النوعين ، في هذا المقال سنتعرف على وظيفة شمعات الاشعال ، وطريقة اختيار الشمعات التي تتناسب مع محرك السيارة.


أهمية شمعات الاشعال

شمعات الاشعال لا تقل أهمية عن باقي أجزاء المحرك ، حيث ان لها دور مهم في كفاءة اشعال الخليط في المحرك ، وتمتاز بتحمل الحرارة العالية والضغط الحاصل داخل غرف الاحتراق ، لذلك يجب اختيار شمعات الاشعال بعناية.


حيث اختيار شمعات اشعال ذات جودة عالية ، ومن ثم ضبط المسافة الواقعة بين اقطاب شمعة الاشعال والمعروفة بفجوة رأس البوجية "Gap" ، يجعلك قادر على تحقيق اقصى استفادة وطاقة من المحرك ، فضبط فجوة رأس البوجية يعد امر في غاية الأهمية.


فجوة شمعة الإشعال (Gap a spark plug)

تتكون شمعة الاشعال من قطبين يسمحان بمرور التيار من خلالهما ، فالمسافة الواقعة بين القطبين تعرف بالفجوة او الـ "Gap" ، حيث ان هذه المسافة او الفجوة تؤثر بشكل مباشر على كفاءة اشعال خليط الهواء والوقود داخل المحرك.


كلما كان قياس الفجوة مناسب للمحرك وقوة مولد الشرارة "Coil" نستطيع الحصول على شرارة مثالية ، حيث ان الشرارة المثالية تساهم بشكل كبير في ضبط أداء الإشعال داخل غرف الاحتراق ، وقد نلاحظ ذلك التأثير خاصة في المحركات الرياضية "SUV" او محركات الحقن المباشر "GDI" أو في المحركات المزودة بشاحن توربيني "Gasoline Turbochargers".


إذا نستنتج ، انه كلما زادت كمية الطاقة والعزم الناتجة من المحرك ، سنحتاج الى شمعة اشعال بفجوة رأس صغيرة والعكس صحيح ، وذلك لأنه كلما زادت المسافة بين اقطاب شمعة الاشعال "الفجوة" ستستغرق الشرارة وقت أطول لكي تقفز من القطب الموجة الى القطب السالب.


الخلاصة:- الفجوة الصغيرة ينتج عنها شرارة صغيرة سريعة الانتقال من القطب الموجب للقطب السالب , وهي مناسبة اكثر للمحركات السريعة , اما الفجوة الكبيرة ينتج عنها شرارة اكبر لكنها اقل سرعة مقارنة بالشرارة الصغيرة ، فاستخدام شمعة اشعال بفجوة غير مناسبة قد يحدث اضرار في المحرك.


استخدام شمعات اشعال غير مناسبة

عند استخدام شمعات اشعال بفجوة رأس غير مناسبة ، قد يجعل المحرك لا يعمل بالكفاءة المثالية ، وقد تظهر بعض الاعراض في أداء المحرك ، مثل.


  1. تأخر في اشعال الخليط , صحيح ان حساس الطرق Knock sensor  يلعب دور مهم في ضبت توقيت اشعال الخليط , الا ان مشكلة تأخر اشعال الخليط الناتجة عن اختيار شمعات اشعال بفجوات غير مناسبة , قد لا يتم اكتشافها والتعديل عليها من خلال حساس الطرق.
  2. ارتجاج في المحرك او ضعف عزم وخاصة في السرعات العالية او عند عدد دورات محرك مرتفعة.
  3. قد تلاحظ في بعض الحالات تأخر اقلاع وتشغيل المحرك.

ملاحظة:- قد لا تبدو هذه الأعراض ظاهرة بشكل واضح , إلا ان كمبيوتر السيارة يشعر بها لأنه يتعامل مع معطيات دقيقة جدا, فإذا لم تشعر بهذه الأعراض هذا لا يعني انها غير موجودة.


الطريقة الصحيحة لضبط فتحة شمعة الإشعال

  • يجب معرفة قياس الفجوة المناسب لمحرك سيارتك

يمكن معرفة ذلك من خلال البحث في دليل المالك , او من خلال موقع الشركة الرسمي , او يمكنك أيضا معرفة تفاصيل شمعات الاشعال المناسبة لمحرك سيارتك من خلال ادخال تفاصيل السيارة والمحرك في احد المتاجر الالكترونية المخصصة ببيع قطع السيارات , او من خلال هذا الموقع الذي يظهر قياس الفجوة ورقم شمعات الاشعال المناسبة لسيارتك.


  • حدد أداة قياس مناسبة

قد تجد العديد من أدوات القياس الدقيقة التي يمكن استخدامها والاعتماد عليها في ضبط فتحات البواجي , لكن افضل هذه الأدوات هي , أداة القياس ذات الشفرات (feeler gauge) , والتي تتميز بمرونتها وسهولة استخدامها , ودقتها في إعطاء النتائج.


  • قم بتنظيف شمعات الاشعال جيدا

اذا لم تقم بشراء شمعات اشعال جديدة , وتريد إعادة ضبط فجوات شمعات الاشعال القديمة , يجب مراعات تنظيفها جيدا قبل ضبط الفجوات , لضمان دقة النتيجة , ويمكنك تنظيف البواجي اما بأحد منتجات إزالة الكربون , مع استخدام فرشاة مناسبة , كفرشاة تنظيف الأسنان مثلا , او يمكنك غمر شمعات الاشعال في مادة الكلور المستخدم في المنازل , لمدة لا تقل عن نصف ساعة.


  • قم بالبدء بضبط الفجوات

كن لطيفا في التعامل مع اقطاب شمعات الاشعال لأنها مرنة نوعا ما وعرضة للتلف او الكسر , لذلك قم بتوسيع او تضييق فتحات شمعات الاشعال بعناية.


  • اعد تركيب شمعات الاشعال 

بعد الانتهاء من ضبط فتحات شمعات الاشعال , أعد تركيبها على المحرك , وكن حذرا الا تخطئ في ترتيب اسلاك شمعات الاشعال.


يمكن الاستعانة بالموقع الالكتروني التالي وإدخال بيانات سيارتك ، لاستخراج نوع شمعة الاشعال المناسبة لمحرك سيارتك وقياس الفجوة أيضا.


لاستخراج قياس البواجي اضغط هنا



author-img
Ibraheem Ayyad

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  • غير معرف11 ديسمبر 2023 في 1:38 ص

    السلام عليكم كنت عوز اعرف مقاس السيارة البولونيز

    حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent