recent
أخبار ساخنة

أهمية حساس الـ MAP وأبرز أعراض تلفه

حساس الـ MAP


حساس الـ "MAP Sensor" اختصار لـ "Manifold Absolute Pressure" وتعني حساس الضغط المطلق ، ويعد من أهم الحساسات التي يساهم بشكل مباشر في إدارة المحرك بكفاءة عالية.


حساس الضغط المطلق





تختلف مسميات حساس الـ "MAP"  من مكان لآخر ، قد يسميه البعض "حساس المنفولد" ، "حساس الفاكيوم" ، "حساس الخلخلة" , وقد تجده باسم حساس ضغط التيربو "Turbo Boost Pressure Sensor" في السيارات المزودة بشاحن توربيني "تيربو" ، ونظرا لأهمية حساس الماب سنستعرض في هذا المقال ، وظيفته وأعراض تلفه وموقعه.


موقع حساس الـ MAP


من الأسماء الشائعة له "حساس المنفولد" ، وذلك لأنه يأتي مثبت عادتا على جسم مشعب السحب "Intake Maniflod" ، او قد تجده مثبت في مكان ما على جسم المحرك ويخرج منه خرطوم او ماسورة تتصل بمجمع السحب.



اما في المحركات المزودة بشاحن تيربو ، تجده باسم "Turbo Boost Pressure Sensor" ، ويأتي عادتا بعد التيربو مباشرة (في الخرطوم الذي يصل التيربو بمشعب السحب).


قد تجد ان هناك حساس لقياس الضغط الجوي يعرف باسم "BARO Sensor" ، يأتي عادتا مدمج بحساس الهواء "MAF Sensor" في خرطوم الهواء الذي يربط بين فلتر الهواء والخانق أو مجمع السحب.


مبدأ عمل حساس الـ MAP


لفهم الية عمل حساس الـ MAP  ، يجب التفرقة بين الحساس الطبيعي , والحساس الرقمي.


  • الحساس الطبيعي يعرف باسم "Analog Map Sensor" وتجده شائع في اغلب السيارات ، حيث يتكون هذا الحساس من غشاء رقيق ومرن مرتبط بدائرة الكترونية بسيطة داخل الحساس ، فعدن حدوث قوة شفط "فاكيوم" داخل مجمع السحب ، تقوم قوة الشفط بشفط وسحب هذا الغشاء للأسفل "اتجاه خارج الحساس" ، فتتغير المقاومة مع التغير الحاصل في قوة شفط وسحب هذا الغشاء.


  • الحساس الرقمي يعرف باسم "Digital Map Sensor" ، ويتكون أيضا من دائرة الكترونية بسيطة وجزيئات كريستال "piezo crystals" حيث عند حدوث خلخلة وقوة شفط داخل مجمع السحب تتأثر الكرستالات وتهتز او تتخلخل بمقدار قوة الضغط العكسية (vacuum) الواقعة عليها ، مما يعكس إشارة تقاس بالهيرتز تعبر عن مستوى الضغط داخل مجمع السحب.



وظيفة حساس الـ MAP


يقوم حساس الـ MAP بقياس الضغط المطلق (vacuum) داخل مجمع السحب "المنفولد" ، ويقوم بتحويل نسبة الضغط الى إشارة فوليته يفهمها كمبيوتر السيارة ، ومن خلال هذه الإشارة يقوم الكمبيوتر بفهم كمية الهواء الداخلة ، وبناءا على ذلك يقوم بتحديد كمية الوقود المناسبة لكمية الهواء الداخلة من خلال التحكم بزمن فتح رشاشات الوقود.


في السرعة الخاملة (بوابة الهواء مغلقة) ، يكون الضغط المطلق (vacuum) كبير , وتكون فولتيه الحساس منخفضة حوالي 1 فولت , فهنا يفهم كمبيوتر السيارة ان كمية الهواء الداخلة للمحرك قليلة , وبالتالي يقوم بتقليل وقت فتح رشاشات الوقود لتقليل كمية الوقود المحقونة.


عند الضغط على دواسة الوقود وفتح بوابة الهواء ، ينخفض الضغط داخل مجمع السحب , وبالتالي ترتفع فولتيه الحساس الى ان تصل 4.7 فولت تقريبا ، وهنا يقوم كمبيوتر السيارة بزيادة وقت فتح الرشاشات لحقن كمية وقود اكبر ، لتناسب كمية الهواء الداخل للمحرك ، وذلك من اجل موازنة خليط الهواء والوقود داخل غرف الاحتراق ، لتحقيق نسبة خليط قريبة للنسبة المثالية وهي (14.7 هواء : 1 وقود) لضمان حدوث احتراق قريب للاحتراق المثالي.


أي أن حساس "الماب" هو الحساس الأكثر فعالية في ضبط كمية الوقود المحقونة في غرف الاحتراق ، وهو الحساس الثاني في معرفة مقدار الضغط على دواسة الوقود.


مثال للتوضيح


عند تعطل حساس موضع الخانق "TPS" ، تجد ان كمبيوتر السيارة ما زال قادر على معرفة نسبة فتح بوابة الهواء "الخانق" ، وما زال قادر على ضبط كمية الوقود المناسبة لكمية الهواء الداخلة للمحرك ، لكن لو قمت بفصل فيشة حساس الـ MAP عند تعطل حساس الـ TPS ، ستجد ان محرك السيارة يعمل ، لكن دواسة الوقود لا تستجيب ، وهذا افضل مثال ودليل على أهمية حساس الضغط المطلق.


أعراض تلف حساس الـ MAP


يعد حساس الضغط المطلق من حساسات الحمل التي لا يمكن الاستغناء عن وظيفتها في إدارة عمل المحرك ، ذلك عند تعطله ستلاحظ أعراض مزعجة بدأت في الظهور على المحرك وأداءه، منها.


  1. زيادة ملحوظة في صرف واستهلاك الوقود.
  2. خروج دخان اسود من عادم السيارة.
  3. ارتفاع صوت المحرك ، و ارتفاع مؤشر الدوران.
  4. ظهور ضوء كشف الأعطال في لوحة عدادات السيارة
  5. عدم انتظام في أداء المحرك وخاصة عند التسارع.
  6. صعوبة تشغيل المحرك وخاصة والمحرك بارد.
  7. ضعف عزم وتقطيع في أداء المحرك عند الضغط بقوة على دواسة الوقود.


ما هو الفرق بين حساس "MAP" و حساس "Turbo Boost Pressure"


حساس MAP يقيس الضغط المطلق داخل مجمع السحب في محركات التنفس الطبيعي , وقد تجده مدمج بحساس لقياس حرارة الهواء الداخل.


حساس Turbo Boost Pressure يقيس الضغط في منظومة التيربو ، تجده يتحمل ضغط اعلى من حساس الضغط المطلق الذي يتحمل ضغط 1 بار ، اما حساس ضغط التيربو قد يتحمل ضغط بمقدار يصل الى 5 بار.


قبل استبدال حساس الـ MAP التالف


اذا قمت بفحص السيارة باستخدام احد أجهزة فحص وتشخيص الأعطال ، وتبين لك ان حساس الضغط المطلق تالف ، لا تقم باستبداله قبل تطبيق الخطوات التالية.


  • التأكد من التوصيلات الكهربائية أولا، وأسلاك الإشارة.


  • التأكد من عدم وجود شق او تسريب للهواء يؤدي الى مجمع السحب (يجب ان يكون المجمع محكم الإغلاق) ، فدخول هواء من مكان ما يؤدي الى تغير الضغط داخل مجمع الحسب وبالتالي ، الإشارة التي يصدرها الحساس ستكون مغلوطة.




author-img
Ibraheem Ayyad

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent