recent
أخبار ساخنة

ماذا تعني لمبة فحص المحرك في السيارة check engine light

 ضوء كشف الأعطال (CHECK ENGINE)


قد تلاحظ أحيانا ظهور ضوء أصفر أو برتقالي اللون على شكل محرك السيارة في لوحة عدادات السيارة، ولا تدري ما هذا الضوء وما هو سبب ظهوره، انه ضوء كشف الأعطال (check engine).


لمبة كشف الاعطال




يظن البعض أن سبب ظهور ضوء كشف الأعطال دليل على تلف علبة البيئة أو اتساخها، ويظن آخرون أن سبب ظهور ضوء الأعطال، اتساخ شمعات الإشعال ( البواجي )، وهناك الكثير من الظنون والتوقعات المتعلقة بضوء كشف الأعطال.


عند سؤالك عن سبب ظهور هذا الضوء في سيارتك، قد يجيبك أحدهم، أن هذا الضوء ظهر في سيارته، وبعد قيامه بتنظيف علبة البيئة حلت المشكلة وانطفاء الضوء، ويخبرك آخر بعد ظهور هذا الضوء في سيارته، قام بتبديل شمعات الإشعال ( البواجي ) وحلت المشكلة، ويخبرك شخص آخر أنه بعد تبديل حساس الأكسجين حلت المشكلة وانطفاء ضوء كشف الأعطال، وستسمع الكثير من الإجابات غير المتشابهة.


في الحقيقة كل ما سمعته من إجابات مختلفة فهي كلها صحيحة، لكن الفكرة السائدة عن ظهور هذا الضوء غير صحيحة، فأصبح أغلب مالكي السيارات يربطون ظهور ضوء كشف الأعطال بمشاكل سابقة قد حصلت في سياراتهم، وأصبح كل شخص يفهم ظهور ضوء كشف الأعطال على طريقته الخاصة، لكن في الواقع يظهر هذا الضوء عند حدوث أي عطل يؤثر على أداء المحرك، فهو يخبرك بضرورة فحص وصيانة السيارة.


متى يضيء ضوء فحص الأعطال (CHECK ENGINE)


محرك السيارة بشكل خاص مزود بالكثير من الحساسات ، والتي بدورها تساهم في مساعدة كمبيوتر السيارة في إدارة عمل المحرك، فلا يستطيع الكمبيوتر إدارة المحرك وضبط نسبة الوقود ووقت الإشعال دون مساعدة من الحساسات ، فكل حساس مرتبط بشكل مباشر مع كمبيوتر السيارة لينقل له نتائج عمله باستمرار، وكل حساس ينتج إشارة فولتيه محددة لها قمة وقاع.


للتوضيح اكثر


المثال الأول


حساس الأكسجين يولد إشارة فولتيه تتراوح بين 0.1 و 0.9 فولت , فكمبيوتر السيارة يعلم أن هذه القيم التي لا يجب أن يتجاوزها هذا الحساس.

فإذا تجاوز الحساس هذه الفولتية سواء بالسالب أو بالموجب، هنا يكتشف كمبيوتر السيارة أن هناك مشكلة في أداء هذا الحساس، فيقوم الكمبيوتر بإرسال إشارة إلى ضوء كشف الأعطال الموجود في لوحة العدادات , ليضيء ويخبرك أن هناك مشكلة عامة في أداء المحرك.


المثال الثاني


انقطاع شرارة إحدى شمعات الإشعال ، انقطاع الشرارة عن احد غرف الاحتراق تسبب اعراض كثيرة من أهمها، زيادة صرف وقود وارتجاج في المحرك، فحساس الاكسجين يلاحظ ان نسبة الاكسجين قليلة في الخليط أي ان هناك وقود غير محترق يخرج مع مخرجات العادم.


وحساس الطرق يلاحظ ان هناك طرق واهتزاز عالي في المحرك , فعند تلقي كمبيوتر السيارة قراءات هذه الحساسات يعلم ان هناك مشكلة عامة في عمل المحرك، فيقوم بإرسال إشارة الى ضوء كشف الأعطال ليضيء ويخبرك ان هناك مشكلة في أداء المحرك.


المثال الثالث


عند حدوث خلل في ضبط وتركيب حزام التوقيت (timing belt) قد يلاحظ الكمبيوتر ان قراءة حساس الكرنك شفت (crankshaft sensor) تختلف عن قراءة حساس الكام شفت (camshaft sensor)، فيعلم الكمبيوتر ان هناك خلل في عمل المحرك.


لأنه من المفروض ان تكون القراءات متساوية او منسجمة، فالاختلاف في القراءات يشير على وجود مشكلة في عمل المحرك , فيقوم الكمبيوتر بإرسال إشارة الى ضوء كشف الأعطال ليضيء في لوحة عدادات السيارة.


 نستنتج 


  • في الحالة الأولى اضاء كاشف الأعطال بسبب خلل في أداء حساس الاكسجين.
  • وفي الحالة الثانية اضاء بسبب فقدان شرارة الاشعال في احد شمعات الاشعال (البواجي).
  • وفي الحالة الثالثة اضاء بسبب عدم تركيب حزام الصدر بالطريقة الصحيحة.

هذه الأمثلة للتوضيح فقط


 الخلاصة 

ضوء كشف الأعطال يعد بمثابة رسالة تحذيرية تظهر عند استكشاف كمبيوتر السيارة لأي قراءة خاطئة من قبل احد الحساسات، او أحيانا بسبب عدم تلقي معلومات من احد الحساسات وذلك في حال حدوث قطع في احد اسلاك الحساسات، فضوء كشف الأعطال هو عبارة عن رسالة موجهة من كمبيوتر السيارة لسائق السيارة ليخبره ان محرك السيارة يحتاج الى فحص وصيانة لوجود مشكلة تؤثر على اداءه.


لتفاصيل اكثر شاهد هذا الفيديو⬇⬇⬇





كيف تتعامل مع ضوء كشف الأعطال (CHECK ENGINE)


اذا ظهر ضوء كشف الأعطال في لوحة عدادات سيارتك ولم ينظفئ بعد تشغيل السيارة، اعلم ان هناك مشكلة أدت لظهور هذا الضوء، و لاكتشاف هذه المشكلة، يجب استخدام احد أجهزة فحص السيارات، والبحث عن أكواد الأعطال المخزنة في كمبيوتر السيارة، يفضل أولا مسح الأكواد المخزنة لينطفئ ضوء كشف الأعطال  ومن ثم استخدام السيارة او قيادتها حتى يعود ضوء الأعطال بالظهور، ومن ثم إعادة الفحص، وذلك لتجنب ظهور اكواد اعطال قديمة تمت صيانتها لكن بقيت عالقة في ذاكرة الكمبيوتر.


احذر من تحاليل أصحاب ورش ومراكز صيانة السيارات


قد تلاحظ ظهور ضوء كشف الأعطال في لوحة عدادات سيارات، وتذهب إلى إحدى الورش لفحص السيارة وإجراء الصيانة اللازمة، فيحاول صاحب الورشة بإقناعك أن سبب ظهور هذه المشكلة هو تلف علبة البيئة، ويقترح عليك تفريغ علبة البيئة أو إلغائها لعدم أهميتها في السيارة، ويبدأ بذكر عيوب علبة البيئة وأنها تسبب مشاكل كثيرة للسيارة، وقد يكون سبب ظهور ضوء كشف الأعطال سبب آخر بعيد كل البعد عن علبة البيئة.


لكن للأسف أصبحت هذه الطريقة وسيلة للتحايل على مالكي السيارات، فقبل الموافقة على تفريغها تأكد من تلفها أولا ، وإذا حصل ما حصل وقمت بتفريغها أو إزالتها لا تنسى أنها ملكك وان ثمنها مرتفع، ذلك خذها وبعها لحسابك الخاص.

author-img
Ibraheem Ayyad

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent