recent
أخبار ساخنة

السيارة لا تعمل نهائي او تعمل بعد عدة محاولات لتشغيلها

 السيارة لا تعمل 



من المزعج عدم بدء اشتغال المحرك عند محاولة تشغيل السيارة , او توقف السيارة بشكل مفاجئ عدة مرات اثناء القيادة , قد يبدو سبب هذه الأعطال بسيط , لكن قد يمارس عليك الاستغلال في احد ورش الصيانة , لذلك تفضل بقراءة هذا المقال لتكون على دراية كاملة بالأسباب المحتملة لهذه المشكلة ولا تكون عرضة لاستغلال ورش الصيانة.


السيارة لا تعمل



السيارة لا تعمل اثناء محاولة تشغيلها

قد تتعدد الأسباب التي تؤدي الى عدم اشتغال وعمل محرك السيارة , لكن تشخيص السبب ليس بالشيء المعقد في اغلب الحالات.


بادئ الحركة (السلف) لا يعمل

لنشخص سبب عدم اشتغال بادئ الحركة (السلف) من خلال الأصوات والاعراض المبدئية.

  • سماع صوت - تك تك تك تك - عند محاولة تشغيل السيارة , غالبا يكون هذا الصوت ناتج عن محاولة دوران واشتغال بادئ الحركة (السلف) , لكن الجهد الواصل من البطارية الى بادئ الحركة اقل من الجهد المطلوب لتشغيل وتدوير بادئ الحركة , والسبب هنا ضعف جهد بطارية السيارة او ضعف السلك الأرضي الخاص ببادئ الحركة.

  • سماع صوت - تك - مرة واحدة , يبدو هذا الصوت أيضا ناتج عن محاولة بادئ الحركة بالدوران والعمل , لكن بدون جدوى , والسبب المحتمل لهذه المشكلة , ضعف وثقل في حركة بادئ الحركة , اما بسبب دخول اتربة وأوساخ الى داخله او تسريب ماء مسببا تكون صدا وتكلسات تعيق حركة بادئ الحركة.

  • عدم سماع أي أصوات لبادئ الحركة , لكن ستلاحظ ظهور جميع أضواء وإشارات تابلو السيارة , أيضا احد أسباب هذه المشكلة هو ضعف جهد بطارية السيارة بشكل عام

  • عدم سماع أي اصوت لبادئ الحركة , لكن جهد البطارية جيد جدا , فالأسباب المحتملة هنا اما تلف بادئ الحركة بشكل نهائي او وجود مشاكل في المرحل (ريليه / Relay) او التوصيلات الكهربائية لبادي الحركة.

  • عدم سماع أي أصوات لبادئ الحركة خاصة في السيارات ذات ناقل الحركة الاتوماتيكي , يمكن ان يسبب تلف حساس صندوق السرعات (TRS) على عدم اشتغال بادئ الحركة عند وضع عصا السرعات على وضع الوقوف P او على وضع الحياد N  وأحيانا في كلا الموضعين.


بادئ الحركة (السلف) يعمل لكن المحرك لا يعمل

تتعدد أسباب ظهور هذه المشكلة , لكن على سبيل الحصر قد يكون سبب دوران بادئ الحركة وعدم اشتغال المحرك يندرج ضمن هذه الاحتمالات.


  • تلف مضخة الوقود
  • خلل في نظام ضد السرقة (الايموبلايزر / Immobilizer) , وهو نظام تعرف كمبيوتر السيارة على شيفرة المفتاح للتأكد من أنك مالك السيارة, وفي حال حدوث خلل في هذا النظام فإن كمبيوتر السيارة يقوم بقطع شرارة الإشعال , او إشارة فتح رشاشات الوقود , لضمان عدم اشتغال السيارة باعتبارك لص تحاول سرقة السيارة.
  • انقطاع شرارة اشعال الخليط (الهواء والوقود) , اما بسبب تلف مولد الشرارة او تلف في اسلاك توصيل ونقل الشرارة , او اما بسبب تلف واتساخ شمعات الإشعال (البواجي)
  • تلف حساس الكرنك شفت بشكل نهائي , حيث ان هذه الحساس هو من يساعد كمبيوتر السيارة في ضبط توقيت إرسال شرارة الاشعال.
  • نادرا في بعض أنواع السيارات قد يسبب تلف حساس الكام شفت الى عدم اشتغال المحرك , لأنه من يساعد كمبيوتر السيارة في ضبط وتوقيت حقن او رش الوقود.


توقف السيارة عن العمل عدة مرات اثناء القيادة

من المزعج توقف محرك السيارة عن العمل وخاصة في الازدحام , مما يخلق في بعض الأحيان ازدحام في حركة المرور مسببا احراج , تسمع فيه أصوات زمامير من المركبات المحجوزة خلف مركبتك.

لضمان استمرار عمل المحرك بالشكل المطلوب يجب توفر هواء ووقود بنسبة خلط مناسبة للمحرك وشرارة إشعال قوية , وفي حال فقدان أي عنصر من هذه العناصر الثلاث سيتوقف محرك السيارة عن العمل مباشرة , ومن اهم أسباب اختلال نسب وتوقيت هذه العناصر الثلاث , ما يلي


  • تلف حساس الاكسجين الأول , حيث ان هذه الحساس يساهم في مساعدة كمبيوتر السيارة على موازنة نسبة خلط الوقود بالهواء الداخل الى المحرك , وحدوث خلل في هذا الحساس قد يسبب خليط وقود غير مناسب للاحتراق الكامل , أي انك ستلاحظ توقف محرك السيارة عن العمل في كل مرة تختلف فيها نسبة خلط الوقود بالهواء بشكل كبير.
  • تلف حساس الضغط المطلق (MAP) , حيث ان هذا الحساس أيضا مهم في مساعدة كمبيوتر السيارة على فهم قوة شفط المحرك للهواء الداخل وتحديد نسبة الوقود المناسبة لهذه الكمية.
  • تقطيع في عمل رشاشات الوقود , او تلف احد الرشاشات.
  • تقطيع في شرارة اشعال الخليط (شرارة البواجي) , وقد تلاحظ صعوبة تشغيل السيارة والمحرك ساخن , او بعد القيادة لنصف ساعة تقريبا , ويعود السبب لحدوث هذه المشكلة , لبداية تلف مولد الشرارة.
  • ضعف أداء مضخة الوقود , وتظهر اعراض هذه المشكلة عادتا في السرعات العالية او على عدد دورات محرك مرتفعة (RPM مرتفع).
  • بداية تلف حساس الكرنك او حساس الكامات , أيضا يسبب توقف السيارة فجأة اثناء القيادة , وخاصة عند إضافة احمال على السيارة , او عند وضع عصى السرعات على وضع القيادة في السيارات اتوماتيكية القيادة.
  • حدوث شق او كسر في احد خراطيم ووصلات شفط الهواء المتصلة بالمحرك , حيث تسمح هذه الشقوق بدخول هواء بكمية اكبر من المطلوبة للمحرك أو بالأحرى تسمح بدخول هواء غير محسوب من قبل بعض حساسات السيارة.
  • حدوث خلل في حساس تدفق الهواء (MAF) حيث ان هذا الحساس يساهم في معرفة كمية وحرارة الهواء الداخل الى المحرك , وذلك في سبيل معرفة كمية الوقود المنسابة لهذا الهواء .
  • انسداد او تلف في صمام تدفق الهواء (IDLE) وقد تلاحظ عادتا توقف السيارة عن العمل عند التوقف او رفع قدمك عن دواسة الوقود , وأحيانا يتوقف محرك السيارة عن العمل عند تشغيل التكييف في السرعة الخاملة بسبب تلف هذا الصمام ان وجد.


ملاحظة :- هذه الاعراض عامة , قد تجد اختلاف في اعراض تلف احد هذه الحساسات من سيارة الى أخرى , ويعود السبب الى طبيعة برمجة كمبيوتر السيارة , وطبيعة إعدادات المصنع الافتراضية لكل فئة سيارات.


ماذا افعل اذا لم تشتغل السيارة

بناءا على ما قدمناه من أسباب عدم اشتغال السيارة وخاصة اذا كان بادئ الحركة (السلف / المارش) يعمل, يجب اتباع هذه الخطوات

  1. بدايتا يجب النظر على لوحة عدادات السيارة والتأكد من عدم ظهور إشارات جديدة في التابلو وخاصة إشارة نظام ضد السرقة (الايموبلايزر / Immobilizer)
  2. يجب نزع احد اسلاك شمعات الإشعال (البواجي) والتأكد من عدم انقطاع شرارة الإشعال
  3. يجب التأكد من عدم تعطل مضخة الوقود عن العمل , وكإجراء اولي لفحص المضخة , انصت الى صوت (زن) الصادر من مضخة الوقود وخاصة عند اول فتحة كونتاكت (تدوير مفتاح التشغيل) , لان مضخة الوقود لا تعمل في فتحات الكونتاكت المتتالية.
  4. فحص السيارة باستخدام احد أجهزة كشف وتشخيص الأعطال , ومن خلال النظر للمعطيات المجمدة يمكن معرفة سبب المشكلة.


سبب عدم تشغيل السيارة من أول مرة

قد تجد أحيانا ان أداء محرك السيارة طبيعي ولا تظهر أي اعراض وخيمة على أداء السيارة اثناء القيادة , لكن المشكلة تكمن فقط في صعوبة تشغيل السيارة , وتظهر هذه المشكلة لعدة أسباب كما موضح في الأسفل.


صعوبة تشغيل المحرك بشكل عام.

قد تلاحظ عدم اشتغال المحرك من اول مرة في جميع محاولات تشغيل السيارة , فالأسباب المحتملة لحدوث مثل هذا العطل هي

  1. بداية تلف حساس الكرنك شفت.
  2. بداية تلف حساس الكامات.
  3. تلف حساس تدفق الهواء (MAF).
  4. تلف احد شمعات الإشعال او انقطاع الشرارة في احد الكويلات.
  5. تلف احد رشاشات الوقود.
  6. تلف صمام مانع عودة الوقود.


صعوبة تشغيل السيارة والمحرك بارد او في الصباح

قد تحتاج السيارة لعدة محاولات تشغيل كي يبدأ المحرك بالعمل أو تأخر في تشغيل المحرك اثناء دقة السلف , وخاصة في الصباح الباكر , او بعد ركن السيارة لساعات طويلة خلال اليوم, وذلك يحدث عادتا للأسباب التالية

  • تنقيط او تسييل وقود من احد رشاشات الوقود , فتصبح غرفة الاحتراق مشبعة بالوقود الذي يخل في معادلة الاحتراق المثالي او القريب من المثالي , وستلاحظ خروج دخان اسود من عادم السيارة بعد تشغيلها ولا يستمر هذا الدخان طويلا ويختفي.
  • تسريب زيت من رأس المحرك الى داخل احد غرف الاحتراق بسبب تآكل في احد جلود البلوف , ويسبب هذا الزيت أيضا خلل في الخيط ناهيك عن اتساخ رأس شمعة الاشعال الحاصل بفعل الزيت مما يسبب أحيانا ضعف شرارة الاشعال , وستلاحظ خروج دخان ابيض ذو رائحة نفطية نفاثة من العادم بداية تشغيل المحرك.

  • منظومة الوقود فارغة , حيث انه يوجد صمام لحجز ومنع عودة الوقود الموجود في ممرات ومواسير الوقود لضمان وجود وقود جاهز للحقن في مسطرة الرشاشات , فحدوث خلل في هذا الصمام يسبب عودة الوقود بالكامل الى الخزان , فعند محاولة تشغيل السيارة , تحتاج عادتا لعدة محاولات تشغيل حتى يصعد الوقود مرى أخرى الى مجاري ومواسير الوقد وصولا الى الرشاشات


صعوبة تشغيل السيارة والمحرك ساخن

قد تلاحظ تأخر في استجابة المحرك لمحاولات التشغيل وخاصة عند محاولة تشغيل المحرك وهو ساخن , فالأسباب المحتملة لحدوث مثل هذه المشكلة هي 


  1. ارتفاع حرارة المحرك , مما يسبب أحيانا ثقل وعدم سلاسة في حركة المحرك , وبتالي يصعب على بادئ الحركة لف عمود الكرنك بالسرعة المطلوبة.
  2. ضعف جهد البطارية يسبب أيضا صعوبة في تشغيل المحرك وهو ساخن , خاصة وان الحرارة تؤثر بشكل سلبي على جهد البطارية الضعيفة.
  3. وجود خلل في الضغط الحاصل داخل خزان الوقود , او خلل عام في منظومة بخار الوقود (EVAP).
  4. يتأثر مولد شرارة الإشعال أحيانا بالحرارة العالية , مما يسبب تقطيع في توليد وإرسال الشرارة الى شمعات الإشعال (البواجي)

author-img
Ibraheem Ayyad

تعليقات

5 تعليقات
إرسال تعليق
  • احمد الغرباني30 سبتمبر 2023 في 4:47 ص

    من اروع ما شفت من معلومات

    حذف التعليق
  • غير معرف30 سبتمبر 2023 في 4:47 ص

    مشكورين الف شكر على معلوماتكم القيمه

    حذف التعليق
  • غير معرف1 نوفمبر 2023 في 11:33 م

    السلام عليكم اريد اعرف قياس فتحت البواجي لمحرك ١٤٠٠ تيربو
    نوع السياره كروز موديل ٢٠١٨

    حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent