recent
أخبار ساخنة

تعرف على اهم وحدات التحكم الإلكترونية في السيارة

كمبيوتر السيارة


كمبيوتر السيارة او وحدة التحكم في السيارة هي عبارة عن أجزاء الكترونية تم برمجتها بأحد لغات البرمجة مثل لغة "01" حيث تقوم هذه الوحدة بمراقبة عدد من الأنظمة والحساسات وإعطاء أوامر لمشغلات أخرى في السيارة بناءا على المعلومات المستقبلة من تلك الأنظمة والحساسات.


على سبيل المثال

يقوم كمبيوتر الاي بي اس بمراقبة حساسات سرعة العجلات واشارة الضغط على دواسة الفرامل ومن خلال تلك المعلومات يقوم بإرسال أوامر للفرامل, اذا كمبيوتر الـ ABS هو من يتحكم في سرعة وقوة الفرملة لا انت.


وحدات التحكم الالكترونية في السيارات



اذا كنت تظن ان السيارة تحتوي على كمبيوتر واحد فقط هو من يدير جميع أنظمتها فانت مخطئ , فالسيارات الحديثة تحتوي على العديد من الكمبيوترات , وذلك لتحقيق الراحة والسهولة والرفاهية لمالك السيارة, حيث تتواصل تلك الكمبيوترات فيما بينها من خلال شبكة البص , سنتطرق في هذا المقال لذكر اهم وحدات التحكم في السيارة ووظيفة كل وحدة.


كمبيوتر ECU


وحدة التحكم "ECU" اختصار لـ "Electronic Control Unit" وتعني وحدة التحكم الالكترونية , يمكن استخدامها للتحكم في أي منظومة نريدها , فعند اضافتها للتحكم بإدارة محرك السيارة اصبح يطلق عليها "Engine Control Unit" وتعني وحدة التحكم في المحرك.


تعد وحدة التحكم هذا هي البداية للتدخل الالكتروني في عمل المحرك , حيث كانت تتحكم في الوقود والإشعال في المحرك , ومراقبة قراءة بعض الحساسات البسيطة, ما زالت تستخدم لوقتنا الحالي في السيارات , إلا انها تستخدم حاليا في إدارة أنظمة غير المحرك وخاصة في السيارات الألمانية تجدها مسؤولة عن الأبواب والأضوية , اما في السيارات الصينية ما زالت تستخدم لإدارة عمل المحرك.


كمبيوتر ECM


وحدة التحكم "ECU" اختصار لـ "Engine Control Module" وتعني وحدة التحكم في المحرك , بعد التطور الحاصل في صناعة السيارات وكثرة الحساسات المستعملة في المحرك , أصبحت الحاجة لوحدة تحكم اكثر تطور وقوة في معالجة البيانات , فتم استخدام ECM بلا من ECU حيث انها اسرع واقوى في التعامل مع البيانات لاحتوائها على معالجات "Processors" أفضل.


كمبيوتر TCM


وحدة التحكم "TCM" اختصار لـ "Transmission Control Module" وتعني وحدة التحكم الإلكترونية في صندوق السرعات , وقد يرمز لها أيضا بـ "TCU" وخاصة في السيارات الألمانية , حيث ان اختلاف المسميات امر دارج في جميع أجزاء السيارات.


بدأ استخدامها مع ظهور ناقل الحركة الاتوماتيكي , حيث تقوم هذه الوحدة بإدارة عمل صندوق السرعات بشكل كامل وذلك من خلال قراءة الحساسات الخاصة بالجير بوكس ومن ثم الاتصال مع كمبيوتر المحرك لتلقي بعض المعلومات المهمة عن حالة دوران المحرك لتقوم بالتحكم بنقلات الجير بسلاسة.


كمبيوتر PCM


وحدة التحكم "PCM" اختصار لـ "Power-train Control Module" وتعني وحدة التحكم في الطاقة (طاقة المحرك وناقل الحركة) , أي ان وحدة التحكم هذه تدمج بين كمبيوتر المحرك "ECM" وكمبيوتر ناقل الحركة "TCM".


على الرغم من ان هناك بعض الشركات ما زالت تعتمد على وحدتي تحكم منفصلات للمحرك وللجير بوكس (TCM/ECM) الا ان هناك شركات تطبق استخدام وحدة التحكم المدمجة (PCM) في سياراتها.


كمبيوتر BCM


وحدة تحكم "BCM" اختصار لـ "Body Control Module" وتعني وحدة التحكم في جسم السيارة , حيث انها لا تقل أهمية عن باقي الكمبيوترات في السيارة , تجد انها في بعض أنواع السيارات تتحكم في الاشعال , ونظام منع الحركة (الايموبلايزر) , حيث انها تتحكم في الأبواب والأضوية والعديد من الأجزاء الأخرى في السيارة.


قد تجد بعض السيارات تحتوي على اكثر من كمبيوتر خاص بجسم السيارة , تجد ان هناك BCM1 و BCM2 و BCM3  حيث لكل كمبيوتر وظائف خاصة يقوم بها , ويمكن معرفة وظيفة كل كمبيوتر بالرجوع لكتيب الصيانة , او خرائط الكهرباء الخاصة بسيارتك.


كمبيوتر ABS Control Module


وحدة تحكم "ABS" اختصار لـ "Anti-lock Braking System" وتعني نظام منع انغلاق المكابح , وهو كمبيوتر يأتي عادتا موصول مع مضخة زيت الفرامل حيث ان هذه الوحدة مسؤولة عن عدة أنظمة في السيارة مثل نظام منع انغلاق المكابح "ABS", ونظام مانع الانزلاق "ASR / TCS", نظام الثبات الإلكتروني "ESP".


قد تجد هذا الكمبيوتر يظهر في بعض أجهزة فحص وتشخيص الأعطال بمسميات مختلفة وذلك حسب طبيعة العطل الحاصل في النظام الذي تتم ادارته من خلال هذا الكمبيوتر.

 

فمثلا عند حدوث خلل في نظام الثبات الإلكتروني بسبب تلف حساس "YAW-Rate" مثلا , قد تجد ان اسم الكمبيوتر ظهر باسم نظام الثبات "ESP" في بعض الأحيان, الا انه هو الكمبيوتر الخاص بالـ "ABS", فالمسميات تختلف أحيانا.


كمبيوتر Airbag


وحدة تحكم الوسائد الهوائية في السيارة , وتعرف أيضا باسم "SRS" وهي اختصار لـ "Supplemental Restraint System" وتعني نظام تقييد الحركة , حيث تقوم بفتح والوسائد الهوائية في حال وقوع حادث لا سمح الله.


فهي تتصل من خلال شبكة "Bus" مع كمبيوتر السيارة الرئيسي وعند ملاحظة استضام السيارة ستستعلم عن سرعة السيارة , وعدد الركاب واماكنهم , والاحزمة المربوطة , واتجاه الاصطدام , فإذا تحققت شروط معينة يقوم هذا الكمبيوتر على الفور بفتح الوسائد الهوائية المناسبة , أي انه يبقى يطلع تلك المعلومات عن كثب ويراقبها ليقوم بإصدار الأوامر في اسرع وقت.


يستبدل كمبيوتر الـ Airbag بعد وقوع حادث لا سمح الله , وذلك لأنه سيقوم بعد وقوع الحادث بتخزين تلك المعلومات داخلة ويمنع تشغيل السيارة ويبقى محتفظ ببيانات الحادث , أي انه لو استبدلت الوسائد المفتوحة , ستفتح مرة أخرى فور تركيبها , لكن يمكن  بطريقة ما استخدام احد المبرمجات الخاصة ومسح معلومات الحادث واستخدام نفس الكمبيوتر مرة أخرى.


ختاماً

هناك العديد من وحدات التحكم لم يتم ذكرها , حيث انها لا تقل أهمية عن الوحدات المذكورة في هذا المقال , لكن ذكرنا اكثر الكمبيوترات الدارجة استخداما وصيانتا, قد تختلف أسماء بعض الكمبيوترات والمكونات والاجزاء مع اختلاف أنواع السيارات.


author-img
Ibraheem Ayyad

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent