recent
أخبار ساخنة

انت السبب وراء زيادة صرف واستهلاك وقود سيارتك

صرف واستهلاك الوقود

في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها المجتمع العربي عامة , وارتفاع أسعار المحروقات على الدوام , أصبحت اهتمامات اغلب من يرغبون بامتلاك سيارات جديدة , السؤال أولا عن قابلية السيارة للاقتصاد في استهلاك الوقود , وكم المسافة التي تقطعها السيارة على لتر الوقود.

اما مالكي السيارات المتوسطة والقديمة , ما زالوا يبحثون عن طرق لتوفير الوقود , والسؤال دائما عن فعالية المواد المضافة مع الوقود لتوفير الاستهلاك , وعن القطع المغناطيسية التي يتم الترويج لها هذه الأيام , وهل هي مجدية ام مجرد حملات دعائية , و تتكرر هذه الأسئلة.




انت السبب وراء زيادة صرف واستهلاك وقود سيارتك



فالسؤال هنا , لماذا تبحث عن طرق توفير استهلاك الوقود والمواد المضافة للوقود والقطع المغناطيسية والأجهزة المنتشرة في الأسواق , وهي للأسف مجرد أوهام لا فائدة منها , وانت بإمكانك حقا التوفير من استهلاك الوقود من خلال اتباع هذه الارشادات.


إرشادات توفير وقود السيارة


ليس شرط ان يكون سبب استهلاك الوقود , هو تواجد احد الأعطال او المشاكل الميكانيكية او الكهربائية في المحرك , صحيح ان اغلب المشكال الكهربائية تسبب زيادة في صرف واستهلاك الوقود , لكن في هذا المقال سنتحدث عن عادات خاطئة يفعلها البعض تسبب زيادة ملحوظه في صرف واستهلاك الوقود.



لزوجة زيت المحرك


هل حاولت في احد الأيام قراءة دليل المالك (كتيب السيارة) , ستلاحظ ان الدليل يعرض عدة لزوجات يمكن استخدامها في محرك سيارتك , حيث ان الدليل او الكتيب يوضح ميزات وعيوب كل نوع زيت حسب اللزوجة.


 فالزيوت الرقيقة (ذات اللزوجة المنخفضة) , سريعة الانتشار , وموفرة في استهلاك الوقود , اما الزيوت السميكة (ذات اللزوجة المرتفعة) مثل زيت 20W-50 جيدة في حماية المحرك , لكنها لا تحقق توفير في استهلاك الوقود , وذلك بسبب احتكاك جزيئات الزيت معا , ومقاومة الزيت للأجزاء المتحركة , فتقل سلاسة الحركة داخل المحرك , وهذا يعني زيادة استهلاك الوقود , لتعويض النقص الحاصل في قدرة المحرك , فكل ما زادت الأحمال على المحرك , يزداد استهلاك الوقود , لتعويض نقص القدرة.


فتح النوافذ اثناء القيادة السريعة 


من أهم النقاط التي يمكن النظر فيها اذا اردنا المقارنة بين سيارتين مختلفات, هي انسيابية جسم السيارة , فالانسيابية في جسم السيارة تساعدها على اختراق الهواء بشكل افضل , وتعزز تماسك السيارة وثباتها على الطريق وخاصة في السرعات العالية , وتساهم أيضا في تقليل استهلاك الوقود مقارنة بالعزم المبذول.


لذلك يفضل دائما غلق النوافذ اثناء القيادة السريعة للحفاظ على انسيابية السيارة , و منع الهواء من الدخول لها , لان ذلك يزيد من مقامة الهواء لجسم السيارة , لان سرعة جريان السيارة اعلى من سرعة جريان الرياح , وتزداد هذه المقاومة اذا كنت تسير بعكس اتجاه الرياح , لذلك يفضل اغلاق النوافذ في الخطوط السريعة , وفي فصل الصيف لا تتردد بتشغيل مكيف الهواء بدلا من فتح النوافذ , فتكلفة تشغيل المكيف اقل من تكلفة مصارعة السيارة مع الهواء.


أوزان ثقيلة في صندوق السيارة 


صندوق السيارة مصمم لتخزين الأدوات الضرورية لصيانة السيارة على الطريق , ولتحميل البضائع والمستلزمات الخاصة بالرحلة التي تريد الذهاب اليها , وبعد الانتهاء من رحلتك او وجهتك يجب تفريغ الصندوق لتجنب إضافة اوزان زائدة في السيارة , لان هذه الاوزان تزيد العبء على المحرك اثناء القيادة.

هناك أشخاص يجعلوا من صناديق سياراتهم مخازن ومستودعات لتخبئة الأدوات وعدة العمل , فهذا الوزن الزائد , يجبر المحرك على بذل طاقة اعلى لتحريك السيارة , لذلك اجعل صندوق سيارتك فارغ دائما الا عند الضرورة.


استغلال طاقة المحرك بالشكل الأمثل 


أصبحت السيارات الحديثة تحتوي على عدة أنظمة للتحكم بطبيعة القيادة , كالنظام الرياضي (sport) , والنظام الاقتصادي (economy).


  • فالنظام الرياضي مخصص لهواة السرعة العالية والعزم الجبار , فهذا النظام يعطي عزم عالي لكن على حساب صرف واستهلاك الوقود , لان هذا النظام يؤخر نقلات صندوق السرعات لتحقيق العزم المطلوب , أي ان نقلات صندوق السرعات لا تكون سلسة وتحتاج الى عدد دورات محرك عالي.
  • اما في الوضع الاقتصادي , وهو الوضع المخصص لتوفير الوقود , نقلات صندوق السرعات تكون سلسه اكثر ولا تحتاج الى عدد دورات عالية بين كل نقلة في السرعة , لذلك تأكد من تفعيل الوضع الاقتصادي في حال توفره في سيارتك. 


اما في السيارات ذات ناقل الحركة اليدوي , يفضل رفع السرعات على عدد دورات محرك (2000-2500) , اذا لم تكن في حالة تجاوز او صعود مرتفع (حسب ما تقتضي الضرورة) , وأثناء القيادة في الخطوط الطويلة , او على سرعة ثابتة , لا ترفع عدد دورات المحرك لأكثر من 2000 دورة. 


على سبيل المثال 

اذا كنت تسير بسرعة 80 كم/س على السرعة الرابعة وعدد دورات 2000 دورة في الدقيقة , بإمكانك رفع عصا السرعات على السرعة الخامسة والسير بسرعة 80 كم/س على عدد دورات اقل , تقريبا 1500 دورة في الدقيقة. 


طريقة القيادة


في النقطة السابقة تحدثنا عن أنظمة القيادة , فطبيعة القيادة هي كالأنظمة تماما لكن الفرق ان نظام القيادة الكتروني مضاف للسيارة كميزة , اما طبيعة القيادة فهي سلوك يخص كل سائق. 


تختلف طبيعة القيادة من سائق الى اخر , فهناك من يفضل القيادة الرياضية (القيادة القاسية) , وهناك من يفضل القيادة الهادئة (القيادة الاقتصادية)اذا كنت ممن يفضل القيادة الرياضية فحاول تعديل سلوك قيادتك بشكل تدريجي حتى تعتاد على السلوك الجديد , حيث ان القيادة الرياضية او القيادة القاسية قد تكون السبب في تعرض سيارتك للأعطال بشكل متكرر , لان السيارات الشخصية غير مجهزة للقيادة القاسية , ولتجنب المخاطر والكوارث.


القيادة من اهم الأمور التي تحتاج الى انتباه عالي وتركيز وتأني , لتجنب الوقوع في حوادث على الطريق.


كيف تحسن سلوك القيادة من اجل توفير استهلاك الوقود


  • تجنب عادة الانطلاق بسرعة , فالضغط بقوة على دواسة الوقود والانطلاق بسرعة من وضع الوقوف او بعد تجاوز عائق (مطب مثلا) , يؤدي الى تفحيط او انزلاق العجلات , ناهيك عن ارتفاع عدد دورات المحرك , والنتيجة طاقة مهدرة وزيادة استهلاك وقود , لذلك تعود على الضغط بشكل تدريجي على دواسة الوقود.
  • تجنب عادة التوقف بشكل مفاجئ , اثناء القيادة تواجهك عوائق كثيرة كالمطبات والحفر على الطريق , فاستمرار الضغط على دواسة الوقود حتى وصول العائق ومن ثم الضغط بقوة على دواسة الكبح (دواسة التوقف) , يؤدي الى زيادة في استهلاك الوقود , ناهيك عن استهلاك منظومة الكبح في وقت قصير , لذلك تعود على تقليل الضغط عن دواسة الوقود عند رؤية العائق من بعيد والتمهيد لتخفيف السرعة بشكل تدريجي قبل وصول العائق. 


احجام الجنوط والإطارات 


من اهم الأمور التي يغفل عنها البعض , احجام الجنوط والاطارات المناسبة لكل سيارة , فالقياسات المناسبة للسيارة هي التي تحددها الشركة المصنعة , والتي تجدها موضحة في دليل المالك (كتيب السيارة) , او تجدها موضحة على طبعة لاصقة تجدها عادتا مكان باب السائق , فتغيير احجام الجنوط والإطارات بقياسات لا تتناسب مع متطلبات السيارة , قد تسبب الكثير من المشاكل , منها.


  1. عدم انسجام سرعة المركبة مع مؤشر السرعة في لوحة العدادات.
  2. زيادة في صرف واستهلاك الوقود , لان الإطارات الجديدة اثقل وزنا من الإطارات السابقة , لذلك يحتاج المحرك الى طاقة اعلى  حتى يستطيع لف وتحريك الإطارات الجديدة الأثقل وزنا.
  3. فقد الزمن المثالي للوقوف التام عند الضغط المفاجئ على دواسة التوقف.

لذلك احرص على استخدام عجلات بقياسات تتناسب مع متطلبات المركبة, ويمكنك الخروج عن المألوف وتبديل قياسات العجلات بطريقة حسابية موضحة في هذا المقال "طريقة تغيير حجم اطارات سياراتك" زر الموقع لفهم المزيد.


 

author-img
Ibraheem Ayyad

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • غير معرف28 فبراير 2024 في 10:26 ص

    ماشاء الله
    معلومات قيمه
    بارك الله فيك

    حذف التعليق
    • Ibraheem Ayyad photo
      Ibraheem Ayyad28 فبراير 2024 في 11:06 م

      اجمعين ان شاء الله ،، كل الحب صديقي ،، أشكرك على مرورك الرائع 🌺🌺🌺

      حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent