recent
أخبار ساخنة

عادات خاطئة قد تدمر سيارتك , حافظ على عمر سيارتك

 العمر الافتراضي للسيارة 


على الرغم من أن سيارتك وجميع اجزاءها الداخلية , لها عمر افتراضي , وبعد انتهاء عمرها الافتراضي , تصبح تكلفة صيانتها أعلى من تكلفة استبدالها لذلك يتم إتلافها  , إلا انه بوسعك إطالة العمر الافتراضي لسيارتك وأجزاءها الأخرى, من خلال هذه المقال يمكنك معرفة اهم العادات الخاطئة الواجب تجنبها اثناء القيادة.



عادات خاطئة يجب تجنبها للحفاظ على سيارتك واجزائها الداخلية



كيفية الحفاظ على السيارة


أحيانا تلاحظ ان شخص ما يملك سيارة بنفس فئة وسنة صنع سيارتك , الا ان احد السيارتين افضل من الأخرى في العزم والقوة والهيكل , وذلك بسبب سلوك مالك السيارة وطريقة تعامل كل سائق مع سيارته, لذلك تجنب ممارسة هذه العادات في سيارتك لحمايتها من التلف والأعطال المتكررة.


1. الطبع اللاصقة بالتفريغ الهوائي



خطورة الطبع الاسقة



تجنب استخدام الطبع اللاصقة , وخاصة في المناطق الحارة , حيث سُجلت حالات حريق للسيارات , بسبب استخدام هذه الطبع او اللواصق , لأنها تعمل كالعدسات في تركيز اشعة الشمس في بؤرة معينة.


2. نسبة الاوكتان في البنزين


يجب استخدام وقود بنسبة اوكتان مناسبة , وعدم التقلب بين نسب الاوكتان بشكل مستمر , فنسبة الاوكتان تؤثر على وقت الإشعال.


في حال استخدام بنزين بنسبة اوكتان غير مناسبة , ستلاحظ سبق او تأخر في اشعال الخليط , ينتج عنه أصوات طرق او تصفيق , تؤدي أحيانا الى كسر في المكابس واضرار أخرى خطيرة في المحرك , فكل فئة من المحركات تعمل على بنزين بنسبة اوكتان معينة , وذلك حسب نسبة الانضغاط داخل المحرك. 


3. أصوات غريبة وغير مألوفة


إذا لاحظت ان هناك أصوات غريبة وغير معتادة صدرت فجأة اثناء القيادة , فهذه الأصوات تدل على وجود خلل او مشكلة معينة , فلا تتجاهل هذه الأصوات سواء كانت من مقدمة السيارة او اسفل السيارة او داخل مقصورة القيادة , يجب التوقف وإلقاء نظرة عن كثب على الأماكن القريبة من اصدار الصوت , لأخذ الإجراء المناسب , وإذا لم تستطيع تحديد مكان الصوت بشكل جيد او لم تستطيع التعامل معه , يجب التوجه الى اقرب ورشة صيانه , لان هناك أصوات تنتج بسبب حدوث اعطال كارثية في المحرك.


4. أضواء جديدة في لوحة العدادات


يجب عدم تجاهل أي أضواء او إشارات او رموز جديدة ظهرت في لوحة عدادات السيارة , فهذه الأضواء مع اختلاف ألوانها , لها دلالات معينة يجب عليك فهمها.


تنقسم أضواء لوحة العدادات بشكل أساسي الى ثلاثة ألوان رئيسية وهي تشبه نوعا ما إشارات المرور. 



الوان علامات ورموز لوحة القيادة




فاللون الأخضر يشير الى الإشارات الطبيعية. 

اما اللون الأصفر مختص بالإشارات التحذيرية , فعند ظهور أي إشارة صفراء في لوحة عدادات السيارة , يمكن مواصلة القيادة لكن بحذر , و يجب عدم إهمال هذه الإشارة وعمل الصيانة اللازمة لها.

اما اللون الأحمر فهو مختص بالإشارات التي تمنعك من مواصلة القيادة , احذر عزيزي القارئ من مواصلة القيادة في حال ظهور أي إشارة حمراء بشكل مفاجئ في لوحة العدادات , لأن مواصلة القيادة أثناء ظهور أحد الإشارات الحمراء قد يسبب تلف المحرك ويلحق الضرر بالسيارة ككل.


5. زيت المحرك 


مع اختلاف أنواع ومواصفات زيوت المحركات في الأسواق , أصبح من الصعب اختيار الزيت المناسب لمحرك سيارتك.


فالزيوت السميكة او ذات اللزوجة العالية , تسبب عادتا تآكل في الأجزاء العلوية داخل المحرك , وخاصة في الدقيقة الأولى من تشغيل السيارة , وذلك بسبب بطئها في الانتشار داخل المحرك.


والزيوت الرقيقة او الأقل لزوجة , على الرغم من سرعتها في الانتشار داخل المحرك , إلا انها لا تشكل طبقة عزل وحماية جيدة , بين الأجزاء المتحركة في المحرك.



زيت محرك مغشوش او تقليدي




للتوضيح , لا اقصد ان الزيوت السميكة او الرقيقة غير جيد , لكن ما قصدته ان كل محرك يحتاج الى زيت بلزوجة ومواصفات معينة تتناسب مع احتياجاته , وقطر ممرات او مواسير توزيع الزيت داخل المحرك , لتوفير اقصى قدر من التزييت الجيد للمحرك , في وقت قياسي و في جميع الظروف. 


الحل الأمثل لاختيار مواصفات زيت المحرك , هو اللجوء الى دليل المالك (كتيب السيارة) لتحديد الزيت المناسب.


6. الوقوف على إشارات المرور 


أثناء التوقف على إشارات المرور أو لأمر ما , يجب وضع عصى السرعات الأتوماتيكي على الوضع المحايد بدلا من وضع القيادة , لتجنب إضافة أحمال على صندوق السرعات , أما في السيارات ذات ناقل الحركة اليدوي , تجنب الضغط على دواسة القابض (دواسة الكلاتش) مع دواسة الكبح (دواسة الوقف) , لتجنب إضافة أحمال على قرص القابض (الكتلاتش , الدبرياج).


7. غسل المحرك 


تجنب غسل المحرك بالماء , دون أخذ الإجراءات اللازمة , وذلك لتفادي مشاكل كهربائية ورداءة توصل في بعض أجهزة الاستشعار.


صب الماء بشكل مباشر داخل غطاء المحرك قد يجعلك تنفق الكثير من الأموال , وذلك في حال تعطل احد كمبيوترات السيارة بسبب تسرب الماء لداخله , لذلك اتبع الطرق الموصَ بها لتنظيف جسم المحرك من الخارج.


8. الصيانة الدورية 


الصيانة الدورية هي من أهم الأمور التي يغفل عنها مالكي السيارات , إذا رأيت قارورة سائل تبريد المحرك (الماء الملون)  مليئة بسائل التبريد , هذا لا يعني ان سائل التبريد لا يحتاج الى تبديل , فعلى سبيل المثال سائل التبريد الأخضر يفقد خصائصه بعد عامين من الاستخدام , لذلك راجع دليل المالك (كتيب السيارة) لمعرفة آلية صيانة وتبديل السوائل والأجزاء المستهلكة في السيارة , في الوقت المخصص لها.


9. السرعة أثناء المنعطفات 


قد تشاهد في في حلبات سباق السيارات ان السائق يجتاز المنعطفات بسرعات عالية ؛ في الواقع السيارات المخصصة للسباقات , مجهزة بكل ما يلزم لتحقيق الفوز وقطع المسافة المطلوبة في اسرع وقت ممكن وبدون اعطال تذكر , اما السيارات الشخصية هي وسيلة نقل وليست للسباق , أي انها غير مجهزة للقيادة القاسية , لذلك يجب تخفيف السرعة اثناء المنعطفات وذلك لتفادي تلف العكوس و المقصات , ولحماية الإطارات الأمامية من التآكل والتلف. 


10. إحماء وتسخين السيارة


يجب عدم الانطلاق بسرعة بعد تشغيل السيارة مباشرة , وخاصة في الأجواء الباردة , على الرغم من أن بعض شركات تصنيع السيارات , تسمح بتشغيل السيارة والانطلاق مباشرة بعد التشغيل , بشرط ان تكون قيادتك للسيارة في الدقائق الأولى قيادة هادئة , والبعض الاخر من شركات تصنيع السيارات تقول بأن اقصى مدة للتسخين هي 60 ثانية , إلا أنه من الضروري تسخين المحرك قبل القيادة , فالتجربة خير دليل على ضرورة التسخين. 


يجب تسخين المحرك 


  • لتحقيق معامل التمدد الحراري في المعادن المكونة للمحرك , فالمحرك غالبا يتكون من اكثر من معدن ولكل معدن معامل تمدد خاص به , فيجب تسخين المحرك لضمان انسجام وتوافق تمدد المعادن المختلفة في المحرك.
  • لضمان احتراق جيد داخل المحرك , فالوقود السائل يحتاج الى ضغط عالي وحرارة حتى يتحول الى رذاذ قابل للاحتراق , والا سيخرج على هيئة وقود غير محترق مع مخرجات العادم.
  • لضمان انتقال وحدة تحكم السيارة (كمبيوتر السيارة) من وضع الدائرة المفتوحة الى وضع الدائرة المغلقة.

عند تشغيل السيارة والمحرك بارد , لا تستطيع وحدة التحكم تحديد كمية الوقود اللازمة للمحرك , لأن مستشعرات (حساسات) السيارة لا تكون مهيأة للعمل ونقل المعلومات بالدقة المطلوبة الى وحدة تحكم السيارة , وخاصة مستشعر الاكسجين , لذلك تلجأ وحدة التحكم المركزية بالاستعانة بإعدادات افتراضية مخزنه داخل شريحة في وحدة التحكم تسمى وضع الدائرة المفتوحة. 


تقوم وحدة التحكم بالاعتماد على هذه الإعدادات في إدارة عمل المحرك وتحديد نسبة الوقود نيابة عن المستشعرات , وبعد أن تبدأ المستشعرات بالعمل , تقوم وحدة التحكم المركزية بتجاهل الإعدادات الافتراضية لتحديد نسبة والوقود , وتبدأ بالاعتماد على قراءة المستشعرات لتحديد نسبة الوقود بشكل ادق وافضل , وهذه الخطوة تعرف , بانتقال وحدة التحكم المركزية من وضع الدائرة المفتوحة الى وضع الدائرة المغلقة.


11. تبديل السرعات 


يجب عدم نقل عصا السرعات (عصا الجير) من وضعية الرجوع الى الخلف , الى وضعية القيادة الى الأمام , أو العكس , قبل الوقوف التام.

في السيارات ذات ناقل الحركة الاتوماتيكي , تزداد الأحمال على صندوق السرعات , ويزداد التآكل في التروس والقطع الميكانيكية المتحركة داخل صندوق السرعات.

في السيارات ذات ناقل الحركة اليدوي , تزداد نسبة تآكل وتلف قرص القابض (الكلاتش).


12. التعامل مع عصا السرعات (عصا الجير)


تجنب عادة وضع يدك على عصا السرعات في ناقل الحركة اليدوي , لان هذا العادة , تسبب احكتاك في أجزاء ناقل الحركة (احتكاك شوكة التعشيق مع التروس) , وذلك لان عصا السرعات اليدوية متصلة بشكل ميكانيكي مباشر مع صندوق السرعات , اما في ناقل الحركة الاتوماتيكي , فلا داعلي للقلق من إبقاء يدك على عصا نقل السرعات , لان الاتصال هنا الكتروني , أي ان عصا السرعات في ناقل الحركة الاتوماتيكي هو مجرد مفتاح كهربائي.


13. القيادة السريعة 


يجب القيادة بسرعة معقولة , وتجنب القيادة السريعة , فالسرعة 120 كم/س تعتبر سرعة مميتة في حال وقوع حادث لا سمح الله , حيث أن القيادة السريعة , لا تحقق فارق معقول في الوقت , مقارنة بالقيادة الهادئة , فالسلامة أولاً يا عزيزي.


14. ركن السيارة بالطريقة الصحيحة 


من الأمور التي يغفل عنها الكثير , هي ركن السيارة بالطريقة الصحيحة , وعدم إضافة احمال على ناقل الحركة , فالخطوة الأولى يجب ان ترفع مكابح اليد (فرامل اليد) ومن ثم وضع عصا السرعات في الوضع المحايد (N) , ومن ثم رفع القدم عن دواسة الكبح (دواسة الفرامل) ,لضمان تحميل وزن السيارة على المكابح اليدوية بدلا من ناقل الحركة,  ومن ثم إعادة الضغط على دواسة الكبح مرة أخرى , والخطوة الأخيرة في ركن السيارة يجب ان تكون وضع عصا السرعات على وضع الوقوف (P) , فبهذه الخطوات البسيطة تضمن سلامة ناقل الحركة لفترة أطول.


15. الاعتناء بجسم السيارة الخارجي


يجب تجهيز مكان جيد لتخبئة السيارة , لحمايتها من أشعة الشمس المباشرة , ولحمايتها أيضا من الغبار , وإذا لم يتوفر لديك مكان مناسب , يفضل استخدام غطاء , اما في حال تخبئة وتغزين السيارة لفترة طويلة , لا يفضل استخدام غطاء , وخاصة في المناطق الرطبة , لان استخدام الغطاء , يزيد نسبة الرطوبة أسفل الغطاء و حول جسم السيارة , ويساهم في تكون الصدأ في جسم السيارة.










author-img
Ibraheem Ayyad

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent