recent
أخبار ساخنة

استخرج كود الراديو لسيارات فورد مجانا

كود الراديو - Radio Code

تم ابتكار نظام كود الراديو "الرقم السري" للحد من ظاهرة سرقة أجهزة الراديو من السيارات ، وذلك من خلال حذف كود الأمان في كل مرة يتم فها فصل التيار الكهربائي عن جهاز الراديو ، ودخوله في وضع الحماية "Protect Mood".


كود المسجل


حيث يجب في كل مرة يتم فيها فصل الكهرباء عن الراديو إعادة إدخال الرقم السري ، لتفعيل جهاز الراديو من جديد ، وإلا سيبقى مغلق ومحمي بالرقم السري "أي لا يمكن استخدامه".


سبب فقدان كود الراديو

يتم تخزين كود الراديو داخل رقاقة الكترونية صغيرة "IC" حيث ان هذه الرقاقة من فئة الذاكرات العشوائية "ROM" لكنها تسمح بالكتابة والقراءة وتعرف باسم "EEPROM".

حيث توجد ذاكرة أخرى من فئة "RAM" حيث ان هذه الذاكرة تفقد المعلومات المخزنة داخلها عند انقطاع التيار الكهربائي عنها ، وتستخدم لحفظ ترتيب القنوات ، وإعدادات الصوت التي قمت بضبطها ، والتاريخ والوقت ، إضافة لذلك فإنها تحصل على اذن بتشغيل الراديو.

عند نزع بطارية السيارة او ضعفها ، سينقطع التيار الكهربائي عن المسجل ، وبالتالي ستفقد ذاكرة "RAM" كافة المعلومات المخزنة داخلها ، ومن ضمنها اذن الدخول للراديو "تخطي اذن الحماية" ، وبعد إيصال التيار مرة أخرى للراديو ، ستلاحظ انه اصبح مغلق ومحمي برقم سري للدخول ، ويجب ادخال الرمز من جيد لفتح الراديو.

لذلك حاول ان لا تفصل التيار الكهربائي عن الراديو او السيارة ، لضمان عدم فقدان كود الراديو خاصة إذا لم تكن تعرفه.


طريقة استخراج كود الراديو

يعد كود الراديو فريد ولا يمكن استبداله بكود اخر لراديو من نفس الفئة ، لذلك تجد هذا الكود عادتا مطبوع على طبع لاصقة داخل السيارة ، او قد تجده في دليل المالك ، لكن ان كنت لا تملك الكود ، فهذه الطرق الخاصة باستخراج كود الراديو.


1. استخراج كود الراديو من ذاكرة الـ "EEPROM"

يمكن الاستفادة من ذاكرة "EEPROM" المركبة على اللوحة الالكترونية داخل الراديو ، يجب أولا فتح غطاء الراديو والبحث عن رقاقة الـ "EEPROM" ومن ثم الاستعانة بأحد الأجهزة الخاصة بقراءة ذاكرات الـ "IC" ، وقراءة الذاكرة ومن ثم استخراج الكود الخاص بالراديو.

2. طلب كود الراديو من الشركة.

يمكن الاستعانة بالشركة المصنعة للسيارة او للراديو وطلب كود التفعيل من جديد ، لكن هذا الامر قد يتطلب عدة وثائق ، كرخصة السيارة او رقم الهيكل الخاص بالسيارة "VIN Number" ، والرقم التسلسلي الخاص بالراديو "Serial number".

3. استخدام احد أجهزة فحص السيارة المتطورة.

يمكن من خلال استخدام احد أجهزة الـ "OBD2" ، استخراج كود المسجل ، وذلك من خلال اتصال جهاز الفحص بوحدة التحكم الخاصة بالراديو من خلال شبكة الـ "CAN-BUS" ومن ثم استخراج الكود.

4. البحث عنه داخل مقصورة السيارة.

ابحث عن كود الراديو داخل مقصورة السيارة ، فعادتا قد تجده مكتوب في مكان ما ، فالمكان الأكثر شيوع لوجود كود الراديو يكون داخل الصندوق الموجود امام جانب السائق.

5. الاستعانة بدليل المالك لاستخراج الكود

لا يستهان بدليل المالك في كثير من الصيانات والمعلومات المهمة ، فدليل المالك هو المرجع الأفضل الذي يمكن الاعتماد عليه في الكثير من إجراءات الصيانة ، حيث يمكن من خلال الدليل الحصول على الكود الخاص بالراديو.

6. شراء الكود من احد المواقع الالكترونية

هناك الكثير من المواقع الالكترونية والتطبيقات التي تقدم خدمة استخراج كود الراديو بشكل مدفوع ، وقد يصل سعر الكود لـ 30$ تقريبا ، وقد يقل او يزيد عن هذا المبلغ من موقع لآخر ، وهناك بعض المواقع التي تقدم خدمة استخراج كود الراديو بالمجان.


موقع مجاني لاستخراج كود الراديو

هناك العديد من المواقع الإلكترونية التي تستخرج كود تفعيل المسجل بشكل مجاني ، فبعد تجربتي لهذا الموقع المجاني ، للتأكد من مصداقيته وفعاليته في استخراج الاكواد ، حيث استخدمت الموقع لاستخراج اكواد تفعيل لثلاثة أجهزة راديو مختلفة ، وجدت انه يقدم اكواد حقيقية وفعالة، فأردت مشاركته معكم.

حيث أن الموقع خاص بأجهزة الراديو التابعة لشركة فورد "Ford Radio" ، ويمكن من خلاله استخراج كود الراديو من خلال الرقم التسلسلي بصيغة "M & V Serial".

يمتاز الموقع بالمصداقية وسهولة الاستخدام ، لكن يمكن استخدامه من نفس الهاتف 5 مرات فقط ، أي انه بإمكانك استخراج اكواد لـ 5 أجهزة فقط ، أي ان الموقع مجاني للاستخدام الفردي ، ومدفوع لأصحاب الورش ومراكز الصيانة الذين هم بحاجة لاستخراج اكواد لأكثر من 5 أجهزة في وقت واحد.


طريقة استخدام الموقع

  1. أولا يجب نزع الراديو من مكانه ، وطريقة نزع الراديو تختلف عادتا من موديل الى آخر.
  2. ستجد ملصق على احد جوانب الراديو يحتوي الملصق على معلومات عن الراديو ، لكن الأهم في هذه المعلومات هو الرقم التسلسلي (SERIAL NO) وستجده يبدا بحرف (M أو V) ويلي هذا الحرف ستة ارقام.
  3. قم بالدخول الى الموقع وإدخال رقم السيريل في الخانة المخصصة.
  4. اضغط على الايقونة اسفل الخانة لاستخراج الكود.
  5. ستظهر نافذه منبثقة توضح رقم السيريل ورقم كود الراديو.
  6. قم بإدخال كود الراديو بالطريقة المخصصة واضغط على الموافقة ، لتجد ان الراديو تم تفعيله.


خطوات استخراج الكود



للتوضيح :- طريقة ادخال الكود تختلف من راديو الى اخر ، لكن هذه الطريقة شائعة في راديو فورد.


  • الزر رقم 1 مسؤول عن الخانة الأولى
  • الزر رقم 2 مسؤول عن الخانة الثانية
  • الزر رقم 3 مسؤول عن الخانة الثالثة
  • الزر رقم 4 مسؤول عن الخانة الرابعة
  • الزر رقم 5 يعد بمثابة زر التأكيد OK


ادخال الكود


إذا لإدخال الكود (1482) فأنت بحاجة للضغط على زر رقم 1 مرة واحدة , والضغط على زر رقم 2 أربع مرات متتالية , والضغط على زر رقم 3 ثمان مرات متتالية , والضغط على زر رقم 4 مرتين متتاليات , ستلاحظ بان الكود ظهر بترتيب صحيح على شاشة الراديو , ومن ثم قم بالضغط على زر رقم 5 للموافقة على هذا الكود.


للانتقال لموقع "Ford M & V Serial Calculator" اضغط على الأيقونة في الأسفل.

اضغط هنا لاستخراج الكود


author-img
Ibraheem Ayyad

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  • غير معرف18 أبريل 2024 في 9:30 ص

    المسجل الي عندي طيب مافيه استيكر او لصقة عليه فيها الرقم الي مكون من ٦ ارقام ولا الاحرف m-v مافي ابدا

    حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent