recent
أخبار ساخنة

أهمية حساس حرارة الهواء "IAT" وأعراض تلفه

 حساس الـ IAT


حساس قياس درجة حرارة الهواء الداخل الى المحرك ، يرمز له بـ "IAT Sensor" وهي اختصار لـ "Intake Air Temperature Sensor"، يعد من اهم الحساسات في السيارة , لارتباطه بشكل مباشر في التعديل على أداء المحرك, في هذا المقال سنوضح كل ما يخص حساس حرارة الهواء الداخل.


IAT sensor



موقع حساس الـ IAT


يختلف مكان حساس حرارة الهواء من سيارة الى أخرى , قد تجده مدمج مع حساس قياس كمية الهواء "MAF" وقد تجده مدمج بحساس قياس الضغط المطلق "MAP"، أما اذا كان الحساس مستقل ومنفصل (أي انه غير مدمج مع حساسات أخرى) ، ستجده عادتا موصول بخرطوم الهواء الذي يربط بين فلتر الهواء وبوابة الهواء (الثروتيل)، وذلك من خلال ثقب صغير في الخرطوم مخصص له.


مبدأ عمل حساس الـ IAT


تعد الية عمله بسيطة ، حيث تقتصر على مقاومة حرارية صغيرة داخل الحساس ، تؤثر على الجهد المار من خلالها ، حيث يتصل الحساس بسلك ارضي مباشر، وآخر لإرسال الإشارة او الجهد الجديد بعد تعرضه للمقاومة الى وحدة التحكم المحرك.


عند ارتفاع حرارة الهواء الداخل الى المحرك ترتفع المقاومة الحرارية الخاصة بالحساس وبالتالي تنخفض الإشارة الفولتية، والعكس صحيح ، أي انه عند دخول هواء بارد تنخفض المقاومة الحرارية وبالتالي ترتفع الإشارة الفولتية للحساس.


أهمية حساس الـ IAT


إذا كنت تتساءل عن سبب قياس درجة حرارة الهواء الداخل للمحرك ، وما هي أهمية ذلك.


من المعروف ان كثافة الهواء تختلف باختلاف درجة حرارته ، فعند ارتفاع درجة حرارة الهواء تكون كثافته قليلة ، وذلك لأنه يتمدد بالحرارة، وعند انخفاض درجة حرارة الهواء تكون كثافته اعلى ، فكلما كانت كثافة الهواء اعلى كانت نسبة الاكسجين اعلى.


لنفرض اننا قمنا بتعبئة بالونه بالهواء بدرجة حرارة الغرفة ، ونفرض اننا قمنا بتسخينها ستلاحظ ان الهواء بداخلها تمدد وزاد حجمها ، ولو قمنا بتبريدها ستلاحظ ان الهواء داخلها تقلص وقل حجمها ، لكن كمية الاكسجين في الهواء داخل البالون ما زالت ثابته.


لنفرض ان داخل البالون 10 جزيئات اكسجين , فلو قمنا بتفريغ الهواء الساخن داخل احد غرف الاحتراق داخل المحرك ، قد نحتاج لنصف كمية الهواء داخل البالون وتحتوي على 5 جزيئات اكسجين، وبذلك حصلنا على كمية هواء مناسبة لحجم غرفة الاحتراق تحتوي على 5 جزيئات اكسجين فقط.


لكن لو قمنا بتفريغ الهواء البارد من البالون داخل احد غرف الاحتراق ، قد تتسع الغرفة لكامل كمية الهواء الموجودة في البالون ، وبالتالي حصلنا على كمية هواء مناسبة لحجم غرفة الاحتراق لكن تحتوي على 10 جزيئات اكسجين.


الخلاصة


كلما ارتفعت حرارة الهواء قلت كثافته وبالتالي قلت كمية الاكسجين المحملة في الهواء الساخن ، وبالتالي قلت كمية الوقود الازم حقنها لهذه الشحنة من الهواء.


فكلما زادت نسبة الاكسجين في الهواء الداخل للمحرك ، يجب زيادة الوقود المحقون في المحرك ، وذلك لتحقيق افضل نسبة خليط مناسب للاشتعال.


إذا حرارة الهواء الداخل للمحرك ، توضح لكمبيوتر السيارة عن نسبة تقريبية للأكسجين المحمل مع الهواء الداخل وذلك بناءا على العلاقة بين كثافة الهواء وحرارته ، حيث يشكل الاكسجين حوالي 20% من حجم الهواء في درجة الحرارة الطبيعية.


وظيفة حساس الـ IAT


يعد حساس درجة حرارة الهواء من الحساسات المهمة في إدارة عمل المحرك بكفاءة عالية، حيث يعمل حساس الـ "IAT" وحساس كمية الهواء "MAF" ، وحساس الضغط المطلق "MAP" معا لمعرفة كمية الهواء وكمية الاكسجين المحملة في ذلك الهواء، من اجل إدارة عمل المحرك بكفاءة عالية.


بعد احتراق الخليط داخل المحرك يأتي دور حساس الاكسجين ليراقب نسبة الاكسجين المتبقية في غازات العادم ، ومن خلال هذه القراءة يستطيع الكمبيوتر معرفة حالة الخليط وطبيعة الاحتراق داخل المحرك ، هل كان الاحتراق جيد ، هل كان الخليط فقير ام غني بالوقود.


فكلما استطاع كمبيوتر السيارة معرفة نسبة الاكسجين المحملة في الهواء الداخل ، كان قادر على ضبط الوقت اللازم لفتح رشاشات الوقود ، وذلك في سبيل التوفير في صرف واستهلاك الوقود , وإدارة عمل المحرك بالكفاءة المثالية.


أعراض تلف حساس الـ IAT


نظرا لأهمية الوظيفة التي يقوم بها الحساس رغم بساطة عمله ، إلا ان تلفه قد يلحق اضرار تظهر في أداء المحرك ، منها.


  1. ظهور ضوء "CHECK ENGINE" في لوحة العدادات
  2. صعوبة تشغيل السيارة في الصباح , او في الأجواء الباردة.
  3. زيادة صرف وقود
  4. خروج دخان اسود من عادم السيارة
  5. ارتفاع صوت المحرك ومؤشر الدوران "RPM" ، والمحرك ساخن.
  6. قد تلاحظ أحيانا توقف محرك السيارة عن العمل بشكل مفاجئ.


فحص حساس الـ IAT


قد تقوم بفحص سيارتك باستخدام احد أجهزة فحص وتشخيص الأعطال ، ويظهر لك احد اكواد الأعطال الخاصة بحساس حرارة الهواء وأشهرها "P0113" ، فالخطوات الواجب اتباعها لفحص الحساس، هي.


  • تحديد اسلاك الحساس وخاصة اذا كان الحساس مدمج مع حساسات أخرى مثل حساس MAP او MAF.

  • بعد تحديد الاسلاك , يجب فحص مقاومة الحساس ، ويمكنك اثناء فحص المقاومة تعريض الحساس لهواء حار ستلاحظ ارتفاع في المقاومة.

  • بعد التأكد من سلامة المقاومة يجب فحص إشارة الحساس ، وذلك من خلال وضع اطراف الفولتميتر على اطراف الحساس , وقياس فولتيه الحساس مع تشغيل المحرك, في الأجواء المعتدلة والمحرك بارد قد يظهر الحساس قراءة قريبة من 3 فولت , حيث قراءة الحساس تتراوح بين 0.5 فولت الى 4.5 فولت.

  • يمكنك استخدام سخان هواء اثناء فحص فولتيه الحساس ، يجب ان تلاحظ انخفاض قيمة الفولتيه اثناء تشغيل سخان الهواء "الهيتر".


author-img
Ibraheem Ayyad

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent