recent
أخبار ساخنة

خطورة تلف بلف التبخير "PCV" على المحرك

بلف تبخير الزيت (صمام الـ PCV)


بلف بخار الزيت والمختصر بهذه الحروف "PCV" حيث تعني positive crankcase ventilation وبالعربية نظام التهوية الإيجابية لعلبة المرفق, اما علبة المرفق فهي المنطقة الواقعة بين حاوية الزيت المحرك (الكرتير) وعمود الكرنك.


بلف التبخير





صمام الـ PCV هو عبارة عن صمام ذو اتجاه واحد , حيث يسمح بمرور ابخرة زيت المحرك وبعض غازات العادم التي تتسرب الى اسفل المحرك وخروجها من المحرك لمجمع سحب الهواء , ويمنع عودة أي غازات او هواء الى المحرك , فهو صمام احادي الاتجاه.


وظيفة صمام التبخير (PCV valve)


يقوم بلف بخار المحرك بسحب كافة الابخرة داخل المحرك وإخراجها الى مجمع السحب ليتم حرقها من جديد داخل المحرك , فهو يقوم بوظيفتين اساسيات وهما.

  1. حرق ابخرة المحرك واهمها الابخرة الناتجة عن ارتفاع حرارة زيت المحرك , حيث هذه الوظيفة أساسية في الحفاظ على البيئة.
  2. حماية المحرك من عواقب زيادة الضغط الناتج عن ابخرة المحرك , أي انه يساهم بشكل فعال في الحفاظ على المحرك.


تتكون ابخرة المحرك عن ارتفاع حرارة زيت المحرك وأيضا عن تسريب جزء من الهواء والوقود داخل غرف الاحتراق الى اسفل المحرك من حول حلقات موانع التسريب والضغط الموجودة حول المكابس , وأيضا قد يتسرب جزء بسيط من غازات العادم الى اسفل المحرك بعد احتراق الخليط داخل غرف الاحتراق.


فانحسار هذه الابخرة داخل المحرك لها عواقب وخيمة ومضرة بالمحرك , لذلك تم ابتكار بلف التبخير , لذلك تعد اعراض تلف وانسداد بلف البخار بالغة الخطورة على المحرك وأدائه.


أهمية بلف البخار (PCV)


اثناء عمل المحرك وخاصة عند وصول المكبس الى شوط الضغط يتسرب جزء بسيط من خليط الهواء والوقود من حول حلقات منع تسريب الضغط (piston ring) الى علبة المرفق اسفل المحرك , وأثناء شوط القدرة قد يتسرب جزء من غازات العادم المحملة ببعض المكونات الكربونية الصلبة و بعض الماء والكبريت والمواد الحمضية الى اسفل المحرك , بالإضافة الى الابخرة الناتجة عن ارتفاع حرارة زيت المحرك.


لذلك تم الاستعانة ببلف ابخرة المحرك للتخلص من هذه الابخرة الكارثية على المحرك , فعند اختلاط هذه الابخرة والمكونات الضارة مع زيت المحرك فإنها تسبب.


  • تلف وانهيار خصائص زيت المحرك.
  • تجمع رواسب طينية داخل المحرك وتؤدي عادتا الى انسداد مسارات الزيت داخل المحرك , أي انها تشكل خطورة بالغة على تليين أجزاء المحرك لأنها تحد من انتشار الزيت الى كامل أجزاء المحرك.
  • تلف وتآكل في معادن المحرك بسبب الاحماض المحملة مع تلك الابخرة.

وهناك العديد من المخاطر المحتمل حدوثها في المحرك وأداءه , لذلك تم الاستعانة بصمام الـ PCV , لذلك يفضل الحرص دائما على عدم تجاهل فحص وتنظيف هذا الصمام.


أعراض تلف بلف تبخير المحرك


بما ان بلف البخار يتعرض للحرارة العالية ويسمح بمرور ابخرة الزيت والغازات الأخرى فإنه عرضة للتلف والتعطل , وهناك اعراض مصاحبة لتلف الصمام تبدو ظاهرة أحيانا , لكن لفهم الاعراض جيدا , يجب ان نفرق بين اعراض تلف الصمام حسب حالة تعطل الصمام , أي ان الصمام معطل ومسدود بفعل تراكم الاوساخ بداخله , او انه معطل ومفتوح دائما.


تلف وانسداد بلف بخار الزيت


انسداد بلف البخار او تعليقة على وضع الغلق يعد اخطر بكثير من تلفه وتعليقة على وضع الفتح , من اهم اعراض تلف وانسداد صمام الـ PCV.


  1. ضغط عالي داخل المحرك بسبب انحسار الابخرة والغازات , وقد يؤدي الى تلف الصوف والجلود وموانع التسريب في المحرك.
  2. تسريب زيت المحرك , قد تلاحظ تسريب الزيت من اضعف نقطة يمكن للزيت الخروج من خلالها.
  3. خروج بخار ودخان من فتحة تعبة الزيت ومن حول عصى قياس الزيت.
  4. خشونة في صوت المحرك.
  5. عدم انتظام عمل المحرك وقد تلاحظ عدم استقرار مؤشر الدوران RPM.
  6. تكون رواسب طينية (sludge) , وقد تؤدي هذه الرواسب الى انسداد مسارات ومجاري توزيع الزيت داخل المحرك.
  7. انهيار زيت المحرك وفقدانه لخواصه المضافة.
  8. ظهور ضوء زيت المحرك في لوحة العدادات , وذلك نتيجة طبيعية بعد تلف الزيت.



تلف وفتح بلف بخار الزيت


كما وضحنا سابقا فتلف الصمام وتعليقة على وضع الفتح قد يؤثر على أداء المحرك , لكن لا يشكل خطورة عالية كما في حال انسداد الصمام, فاهم اعراض تلف صمام التبخير وبقاءه مفتوح.


  1. قد تلاحظ صعوبة في تشغيل المحرك , وذلك بسبب عدم انسجام نسبة خليط الهواء والوقود , لان الغازات التي تمر من خلال الصمام لا تكون محسوبة بشكل جيد وخاصة من خلال حساس الضغط المطلق, على الرغم ان هناك أسباب عديدة تؤدي الى صعوبة تشغيل السيارة.
  2. ملاحظة وجود زيت في خرطوم او لي صمام الـ PCV واحيانا تجد هذا الزيت بكثرة على بوابة الهواء وأحيانا يصل الى فلتر الهواء.
  3. اتساخ شمعات الاشعال (البواجي) , وقد تلاحظ أحيانا فقد شرارة الاشعال في احد غرف الاحتراق بسبب تراكم الزيوت على اقطاب البواجي.
  4. اختلاف نسبة خلط الهواء والوقود , أحيانا تجد ان الخليط فقير بالوقود وأحيانا تجد ان الخليط غني بالوقود.
  5. ملاحظة خروج دخان اسود من عادم السيارة وخاصة في حالة الخليط الغني , وستلاحظ حينها زيادة صرف وقود.
  6. نقص مستوى زيت المحرك بشكل ملحوظ, مع خروج دخان ازرق من عادم السيارة , ففي البداية يبدا خروج الدخان الأسود ومن ثم يندمج الدخان الأبيض الناتج عن احتراق الزيت داخل غرف الاحتراق ويندمج الدخان الأبيض مع الدخان الأسود , فنلاحظ خروج دخان ابيض يميل للون الأزرق.
  7. قراءة خاطئة في حساس الضغط المطلق (MAP sensor) او حساس الاكسجين (O2 sensor).


الخلاصة


بلف الـ PCV لم يوضع عبث في المحرك , فتجاهل تلف الصمام وعدم صيانته يلحق اضرار وخيمة كما موضح في الأعلى , لكن هناك اعراض أخرى اكثر خطورة تظهر مع تجاهل صيانة الصمام , وهي اتساخ المحرك وتجمع رواسب الكربون في مجمع السحب وداخل غرف الاحتراق , ناهيك عن اتساخ الحساسات وعدم كفاءتها في أداءها , واتساخ وانسداد علبة البيئة.


لتجنب إضافة تكاليف صيانة باهظة و حماية محرك سيارتك من التلف , يجب عدم تجاهل تنظيف وصيانة هذا الصمام , واذا لاحظت انه بحاله غير جيدة فاستبداله بسيط ولن تواجه أي صعوبات في استبداله , حيث ان سعر الصمام معقول , لذلك حافظ على صمام بخار زيت المحرك من اجل عمر أطول وأداء افضل لمحرك سيارتك.


طريقة فحص بلف التبخير


يوجد بلف التبخير عادتا في اعلى المحرك متصل بخرطوم يصل الى مجمع السحب , قم بإزالة الخرطوم , وقم بفك الصمام وذلك من خلال لفه عكس عقارب الساعة , لكن احرص عدم كسر الصمام كونه يتعرض للحرارة العالية على الدوام , بعد فك الصمام , وتنظيفه حاول النفخ باستخدام أداة معينة داخل الصمام وراقب اذا كان يسمح بمرور الهواء باتجاه واحد , او انه يسمح بمرور الهواء من الاتجاهين او انه لا يسمح بمرور الهواء بشكل نهائي.


من المفروض ان يسمح الصمام بمرور الهواء من الجهة التي كانت مرتبطة بالمحرك ولا يمح بمرور الهواء بالاتجاه المعاكس (مكان ربط الخرطوم) , ويمكنك هز الصمام لسماع صوت قطعة معدنية بداخلة.


الخلاصة


بلف بخار الزيت وضع للحد من التلوث البيئي , وللحفاظ على محرك السيارة من التلف , فمجرد الشك بان هناك خلل ما في أداء الصمام , لا تتردد في فحصة والتأكد من سلامته.


هل يمكن إلغاء بلف بخار زيت المحرك؟


بعد كل ما تم ذكره عن أهمية الصمام وعواقب تلفه , لا يجب التفكير بإلغاء الصمام على أية حال, لكن قد تجد ان شخص ما قام بإلغاء الصمام او عدم ربط الصمام بمجمع السحب , ظنن منه ان عودة ابخرة الزيت الى المحرك لحرقها من جديد يلحق الضرر بالمحرك او يؤدي الى اتساخ المحرك , فيقوم بإلغاء الخط الواصل بين الصمام ومجمع السحب , ويترك الصمام على حاله ليخرج الابخرة خارج المحرك (في الهواء).


فإلغاء الصمام بهذه الطريقة له اضرار عدة , وهي ان هذه الابخرة قد تسبب حروق في القطع البلاستيكية القريبة منها , وتؤدي الى اتساخ غطاء المحرك من الأسفل , وستلاحظ خروج رائحة كريهة تدغل الى غرفة السيارة وعادتا تكون من فتحات ادخال هواء التكييف , فهذه الابخرة لا يمكن الاستغناء عناها وتركها تخرج بعيدا عن مسارها , فهي تساهم في تليين وتزييت منظومة سحب الهواء وتساهم أيضا في خفض الحرارة داخل غرف الاحتراق أي انها تساعد صمام إعادة تدوير غازات العادم في خفض الحرارة داخل المحرك.


هناك طريقة فعالة للتخلص من الملوثات المحملة مع ابخرة الزيت وهي استخدام الكاش كان (Oil Catch Can) , تعمل الكاش كان على فلترة وتنقية ابخرة المحرك وابخرة الزيت قبل دخولها الى مجمع السحب , فهي تعزل الاوساخ والزيوت عن الغازات  وتحتفظ بها داخل خزان خاص, لتحافظ على نظافة الثلاجة وغرف الاحتراق وشمعات الاشعال والصبابات وأجزاء أخرى.


author-img
Ibraheem Ayyad

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent