recent
أخبار ساخنة

دينمو السيارة | طريقة فحصه وأعراض تلفه وآلية عمله

 دينمو السيارة

يعد دينمو السيارة "Car Alternator" هو الجزء الذي يقوم بتوليد الكهرباء لشحن بطارية السيارة وتغذية الأنظمة والحساسات بالكهرباء اللازمة.

ما هو الدينمو


لا يمكن توليد الطاقة من العدم ، يقوم الدينمو بتحويل الطاقة الحركية التي يحصل عليها من دوران عمود الكرنك في المحرك لطاقة كهربائية يمكن الاستفادة منها.


مكونات دينمو السيارة

مكونات الدينمو


1. العضو الدوار "Rotor"

يتصل العضو الدوار بعمود الدوران المتصل بمحرك السيارة من خلال حزام مطاطي "Alternator Belt" ويدور مع دوران المحرك ، حيث يحتاج العضو الدوار لتيار كهربائي من أجل توليد المجال المغناطيسي ، وكلما زاد التيار زاد المجال المغناطيسي.

إذا تتلخص وظيفته في تحويل التيار الكهربائي لمجال مغناطيسي ، ومن ثم الدوران داخل الدينمو لتحفيز عمل عضو الاستنتاج.


2. عضو الاستنتاج "Stator"

يعد عضو الاستنتاج جزء ثابت لا يدور ، ويحتوي على ثلاثة ملفات نحاسية يتخللها صفائح فولاذية ، لمنع التشويش على المجال المغناطيسي ، حيث يتم توليد التيار المتردد "AC" في عضو الاستنتاج بفعل الحقل المغناطيسي المتحرك الناتج من العضو الدوار.


3. الموحدات "Diodes"

تعرف أيضا بالسليكونات او الدايودات ، وتكون موصولة بشكل مباشر مع الملفات النحاسية في عضو الاستنتاج ، يحتوي الدينمو على ستة دايودات ثلاث منها موجبة وثلاث دايودات سالبة ، أي ان كل ملف نحاسي يتصل باثنين دايود واحد موجب والأخر سالب.

حيث تسمح الدايودات بمرور التيار باتجاه واحد وتمنع مروره بالاتجاهين "تمنع ارجاع التيار" ، أي ان الوحدات تقوم بتوحيد التيار وتحويلة من التيار المتردد "AC" الناتج من عضو الاستنتاج لتيار مستمر "DC" يمكن الاستفادة منه في شحن البطارية وتشغيل أجزاء السيارة.


4. منظم الجهد "Voltage Regulator"

يقوم منظم الجهد والمعروف أيضا باسم كتاوت الدينمو "Alternator Cut Outs" بتنظيم الجهد الناتج من الدينمو ، حيث لو لم يتم وضع منظم جهد لأصبح الجهد يرتفع مع ارتفاع دوران المحرك ، لذلك تم إضافة المنظم لضمان ثبات قيمة الجهد الناتج مع اختلاف سرعة دوران المحرك.

يقوم المنظم بتوصيل التيار من بطارية السيارة للعضو الدوار في الدينمو لبدء توليد المجال المغناطيسي ، حيث كلما زاد التيار زاد مقدار المجال المغناطيسي للعضو الدوار وبالتالي سيزداد الجهد الناتج من الدينمو.

اذا يقوم مبدأ عمل منظم الجهد ، على التحكم في التيار الذي يقوم بتوليد المجال المغناطيسي ، فإذا اردنا جهد عالي لشحن البطارية مثلا سيقوم المنظم بزيادة التيار المار للعضو الدوار ، وعند رفع سرعة المحرك يقوم المنظم بتقليل التيار المرسل للعضو الدوار لعدم زيادة الجهد الناتج مع ارتفاع سرعة الدوران ، وهكذا.

حيث يسمح المنظم بإخراج جهد يتراوح بين (13.5 - 14.7) V كحد اقصى ، مع مراعة الاحمال ، حيث يختلف قياس الجهد الناتج من المولد مع وجود احمال ، فمثلا قد تجد ان الفولت يصل لـ V17 دون وجود أحمال.


وظيفة دينمو السيارة

لا يمكن الاستغناء عن الدينمو في السيارة ، حيث يعد المصدر الرئيسي لتوليد الطاقة الكهربائية وتزويد البطارية وباقي أجزاء السيارة بالطاقة التشغيلية اللازمة.

حيث يقوم الدينمو بشحن بطارية السيارة ، ومن ثم تشغيل كافة الأنظمة الكهربائية والاكسسوارات في السيارة ، حيث يقتصر عمل البطارية على تشغيل بادئ الحركة "Starter" وبعدها يبدأ الاعتماد على الطاقة الكهربائية التي يولدها الدينمو ، فوظيفة البطارية تنتهي فور اشتغال المحرك.

حيث يعمل الدينمو بمبدأ تحويل الطاقة الحركية لطاقة كهربائية ، ويكتسب الطاقة الدورانية من خلال حزام مطاطي "Alternator Belt" يربط الدينمو بعمود الكرنك في المحرك ، فدوران الدينمو يكون بالتزامن مع دوران المحرك.

في هذه النقاط سنوضح بالتدريج مبدأ عمل الدينمو.

  • عند تدوير مفتاح السيارة على وضع "ON" يبدأ منظم الجهد بتمرير التيار للعضو الدوار لتوليد مجال مغناطيسي.
  • بعد تشغيل المحرك يبدأ العضو الدوار بالدوران مع حركة المحرك من خلال الحزام المطاطي "Alternator Belt" الذي يربط بين المحرك والدينمو.
  • بعد أن يبدأ الدينمو بالدوران ، سيبدأ المجال المغناطيسي بالتقاطع مع الملفات النحاسية في عضو الاستنتاج ، وبذلك سيتم انتاج جهد في عضو الاستنتاج.
  • ينتقل الجهد من عضو الاستنتاج الى قاعدة الدايودات ، ويتم في هذه المرحلة تحويل التيار من متردد "AC" الى مستمر "DC" وبعدها.
  • ينتقل التيار من قاعدة الدايودات الى البطارية وكافة أجزاء السيارة ، من خلال سلك نحاسي يربط بين الدايودات الموجبة وقطب البطارية الموجب ، ومن ثم الدايودات السالبة تقوم بإيصال الشحنة السالبة الى جسم الدينمو ومن ثم جسم المحرك ومن ثم القطب السالب في البطارية.


أعراض تلف الدينمو

  • ظهور إشارة البطارية في لوحة العدادات

يعد ظهور رمز البطارية أحد اهم الرسائل التي تخبرنا بتعطل الدينمو او ضعفة ، حيث يعني هذا الرمز ان السيارة بكافة أنظمتها تستمد طاقتها من البطارية وليس من الدينمو.

  • بطارية السيارة فارغة

ان الدينمو هو المسؤول عن إعادة شحن البطارية في كل مرة يتم فيها تشغيل السيارة ، فعند تعطله ستستنزف البطارية طاقتها مع الاستخدام.

يجب مراعاة سلامة البطارية ، وعدم وجود تسريب كهربائي ، قبل الحكم على الدينمو في عدم شحن البطارية.

  • ضعف شحن البطارية

اذا كانت بطارية السيارة سليمة ، وفي كل مرة نلاحظ صعوبة في دوران المحرك لحظة التشغيل ، وخاصة بعد قيادة السيارة لمسافات قصيرة ، قد يكون السبب ضعف في أداء الدينمو ، حيث يحتاج الدينمو لوقت أطول حتى يتمكن من إعادة شحن البطارية.

  • ارتفاع مؤشر الدوران المحرك "RPM"

قد يسبب تلف منظم الدينمو خروج جهد غير منتظم او جهد مرتفع ، حيث يؤدي التغير غير الطبيعي في الجهد لحدوث مشاكل في أداء المحرك قد نلاحظها في ارتفاع وتعليق مؤشر الدوران على 3000 دورة تقريبا.

حيث يعد تلف المنظم من اخطر الأعطال التي تصيب الدينمو ، ولتي يمكن بسببها تعطل أجزاء كهربائية عديدة في السيارة.

  • تلف بطارية السيارة

إذا كنت تعاني من تلف البطارية بشكل متكرر ، او ربما تلاحظ نقص في الوسط الحمضي او القاعدي للبطارية "ماء البطارية" ، يجب أولا فحص حالة الدينمو ، حيث الشحن الزائد يؤدي لتعطل البطارية ونقص الماء داخلها.

  • تلف بعض المنصهرات "Fuse" بشكل متكرر

وضعت المنصهرات لحماية الأجزاء الكهربائية من الامبير المرتفع ، فانصهار وتلف الفيوزات بشكل متكرر دون سبب واضح كـ تماس كهربائي ، قد يكون ذلك بسبب شحن مرتفع من الدينمو.

  • عدم بدء المحرك

يتطلب تشغيل المحرك طاقة عالية ، حيث يحتاج بادي الحركة "Starter" لأمبير عالي حتى يبدأ بالإقلاع وإدارة المحرك، فعدم شحن البطارية بسبب تلف الدينمو ، يجعل بداية التشغيل غير ممكنة او صعبة وخاصة وذلك في حال تشغيل المحرك اكثر من مرة.

حيث ان بادئ الحركة يستنزف طاقة البطارية بشكل غير متوقع ، فمع عدم شحن البطارية ستضعف البطارية تدريجيا في كل مرة يتم فيها تشغيل المحرك ، حتى تصبح عاجزة عن تشغيله.

  • سماع أصوات غير مألوفة تصدر من الدينمو

قد تصدر أصوات من الدينمو تشير لتعطله ، ويحدث ذلك عادتا عند تلف احد حلقات رولمان بيلي "Wheel Bearings" الداخلية للدينمو ، وقد يتسبب ذلك العطل بقطع قشاط الدينمو "Alternator Belt" وذلك بسبب عدم سلاسة دوران الدينمو وزيادة الاحتكاك التي ستحصل بين القشاط وبكرة الدينمو.

  • توقف بعض الأنظمة عن العمل

يقوم الدينمو بتغذية كافة الأنظمة الكهربائية في السيارة ، فتعطله يجعل البطارية هي من تقوم بتلك الوظيفة ، وبالمقارنة بين جهد البطارية وجهد الدينمو سنجد ان أداء الأنظمة في السيارة غير جيد وربما لن يعمل بعضها مع تلف الدينمو.

قد تلاحظ ظهور بعض الإشارات التحذيرية في لوحة العدادات ، مثل ضوء التزحلق والانزلاق واحيانا ضوء التوجيه ، وذلك بسبب توقف تلك الأنظمة عن العمل بسبب ضعف الجهد.

  • ضعف اضوية السيارة

على الرغم من ان الاضوية تستخدم المرحل لضمان استقراراها ، إلا ان توقف عمل المولد قد يؤثر على أدائها ، حيث انها ستستنزف طاقة البطارية بسرعة في حال تعطل المولد.


أسباب تعطل الدينمو

  1. تآكل وانتهاء الفرش الكربونية داخل الدينمو.
  2. تلف احد الموحدات او الدايودات في الدينمو.
  3. تلف او ضعف السلك الموجب الذي يوصل بين الدينمو والقطب الموجب في البطارية.
  4. تلف منظم الجهد داخل الدينمو
  5. تلف البيل المسؤولة عن سلاسة دوران عمود الدينمو
  6. دخول ماء او اتربة داخل الدينمو ، حيث قد يؤثر الماء بشكل كبير على أداء الدينمو وقد يسبب تماس كهربائي داخل المولد خاصة عند اختلاط الماء ببواقي جزيئات الفرش الكربونية المتساقطة داخل الدينمو.


طريقة فحص دينمو السيارة

الطريقة الصحيحة لفحص كفاءة دينمو السيارة ، تكون من خلال فحص الدينمو اثناء تشغيل السيارة باستخدام جهاز فولتميتر ، وذلك باتباع هذه الخطوات.

  • قم بتشغيل السيارة
  • احضر جهاز فولتميتر ، وقم بتدوير زر الفولتميتر على خيار 20V DC.
  • قم بتوصيل اطراف الفولتميتر على اقطاب البطارية ، وتابع القراءة التي ستظهر.
  • قم بالضغط على دواسة الوقود بشكل تدريجي ومراقبة التغير الحاصل في الفولت.

فالقراءة الطبيعية لشحن الدينمو تكون بين (13.5 الى 14.7) فولت ، مع اختلاف دوران المحرك ، أي انه يجب ان لا تزيد او تنقص قيمة الفولت عن هذا الحد مع الضغط على دواسة الوقود.


احذر

من اكثر الطرق شيوعا لفحص دينمو السيارة اذا كان تالف او لا ، هي تشغيل السيارة ومن ثم فصل اقطاب البطارية ، اذا بقيت السيارة تعمل فهذا دليل على سلامة الدينمو اما اذا توقف المحرك عن العمل هذا مؤشر على تلف الدينمو.

اذا كنت تستخدم هذه الطريقة للكشف على سلامة الدينمو ، فإياك عزيزي القارئ ان تستخدم هذه الطريقة مجددا ، قد تبدو هذه الطريقة فعالة نوعا ما مع السيارات القديمة ، اما في السيارات الحديثة ، قد يسبب فصل اسلاك البطارية لفحص الدينمو امر في غاية الخطورة ، وقد يكلفك الكثير.


لا تفصل اسلاك البطارية لفحص الدينمو

اذا اردت فحص الدينمو من خلال فصل احد اقطاب البطارية ، فإياك ان تفعل ، حيث صمم الدينمو ليعمل مع وجود البطارية.

تشكل البطارية عنصر حماية مهم لباقي أجزاء السيارة ، حيث تعمل كمقاومة تقوم بتخفيف وتنظيم الجهد الناتج من الدينمو ، وازالتها يجعل الجهد مرتفع وقد يؤثر ذلك على باقي الأجزاء الكهربائية في السيارة.

من ناحية أخرى تقوم البطارية بتغذية منظم الجهد في الدينمو ، وقد يتأثر المنظم بفصل البطارية ولا يعمل بالكفاءة المطلوبة ، حيث يؤدي ذلك لارتفاع هائل في الجهد قد يصل لـ 17 فولت او اكثر ، حيث سيضر الجهد المرتفع بالفيوزات والأنظمة الكهربائية ، وقد يؤثر ايضا على كمبيوتر السيارة ويؤدي لتعطله.


أسئلة شائعة حول دينمو السيارة

دينمو السيارة كم أمبير ؟

يقوم دينمو السيارة بإخراج جهد يتراوح بين 13.5 الى 14.7 فولت ، و 40 الى 120 أمبير في الغالب ، لكن قد تجد ان الامبير يختلف من سيارة الى الخرى ومن مولد الى اخر ، لكن هذه القيم التقريبية التي يتم انتاجها في الغالب.

هل دينمو السيارة يتصلح ؟

بعد ذكر مكونات الدينمو في الأعلى ، وذكر وظيفة كل جزء ، فإنه من الممكن تصليح الدينمو من خلال استبدال الجزء التالف.

كيف يتم اصلاح الدينمو؟

يتم اصلاح الدينمو من خلال فحص أجزاء الدينمو ، والكشف عن الجزء التالف ، ومن ثم استبداله بجزء اخر سليم ، حيث ان جزاء ومكونات الدينمو قد تجدها متوفرة بشكل لا بأس به في الأسواق.

ماذا يحدث اذا تعطل الدينمو؟

سيتوقف شحن البطارية ، وستظهر اعراض أخرى قد نلاحظها ، حيث تم ذكر هذه الاعراض في الأعلى تحت عنوان "أعراض تلف الدينمو".

متى يجب تغيير قشاط الدينمو؟

تختلف المقاييس التي يجب اتباعها للحكم على قشاط الدينمو بالتلف ، يمكن استبدال قشاط الدينمو كصيانة دورية كل ثلاثة سنين ، او بعد قطع مسافة 60000 كيلومتر.

لكن في الواقع يجب الاخذ بعين الاعتبار عدة عوامل مهمة ، جيب تغيير قشاط الدينمو عند ملاحظتها، وهي.

1. ضعف وتشقق قشاط الدينمو.

2. ارتخاء وتمدد قشاط الدينمو بفعل الحرارة.

3. عند ملاحظة خروج شرارة كهربائية تخرج من قشاط الدينمو.

هل ضعف البطارية يؤثر على الدينمو؟

ضعف البطارية قد يؤثر على أداء بادئ الحركة "Starter" ويؤدي لصعوبة تشغيل المحرك فقط ، لكن ضعف البطارية لا يؤثر على أداء المحرك ، لكن في الواقع ضعف البطارية يختلف عن تلف البطارية ، فتلف البطارية قد يؤثر على أداء الدينمو على المدى البعيد ، وذلك بسبب اجهاد الدينمو في الشحن المستمر للبطارية.

كم يستغرق شحن بطارية السيارة من الدينمو؟

اذا كنت تتساءل عن الوقت الذي تحتاجه البطارية ليتم شحنها بالكامل بواسطة دينمو السيارة ، فالإجابة تختلف من بطارية الى أخرى ومن دينمو الى اخر.

قد يستغرق الدينمو عدة ساعات لشحن البطارية بالكامل ، لكن في الواقع البطارية تستخدم لتشغيل بادئ الحركة "Starter" فقط ، أي انه في كل مرة تقوم فيها بتشغيل السيارة ستستنزف البطارية جزء من طاقتها لإدارة بادئ الحركة ومن ثم ستدخل البطارية في وضع الشحن ، فالمولد هو من يزود السيارة وكافة اجزاءها بالكهرباء

أي ان البطارية يتم شحنها في كل مرة يتم فيها تشغيل السيارة ، وستبقى دائما في وضع الشحن.

هل يعمل المحرك بدون دينمو؟

يمكن للمحرك ان يعمل بدون دينمو بشرط ان تكون البطارية مشحونة وبكامل طاقتها ، لكن لا يمكن ان تسمر السيارة بالعمل لفترة طويلة دون دينمو سليم ، قد تقطع عشرات الكيلو مترات على البطارية فقط أي مع تلف الدينمو ، لكن سيأتي الوقت الذي ستفرغ به البطارية وسيتوقف المحرك عن العمل.


author-img
Ibraheem Ayyad

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent