recent
أخبار ساخنة

احذر تجاهل تلف حساس حرارة سائل تبريد المحرك

 حساس حرارة سائل تبريد المحرك


يعد حساس حرارة سائل التبريد المختصر بـ (ECTS) والذي يعني "Engine coolant temperature sensor" احد اهم مكونات منظومة تبريد المحرك , ويعد أيضا من اهم الحساسات التي تساعد كمبيوتر السيارة في إدارة عمل المحرك, وهو المسؤول عن قراءة مؤشر حرارة المحرك الظاهر امامك في لوحة عدادات السيارة.


حساس الحرارة




موقع حساس سائل التبريد


يختلف موقع حساس سائل التبريد من محرك الى اخر , الا انه يمكن ايجاده عادتا في خط الماء الرئيسي الخارج من المحرك باتجاه المشع , قريب من صمام الثرموستات وخاصة اذا كان الحساس من نوع "CTS" , وقد تجده في منتصف المحرك من الأعلى  اذا كان الحساس من نوع "CHT" والمعروف بحساس قياس درجة حرارة رأس السلندر او المحرك , ويعد هذا النوع من الحساسات ادق واسرع في قياس درجة الحرارة.


وظيفة حساس حرارة سائل تبريد المحرك


وظيفة حساس الحرارة الأساسية هي تزويد كمبيوتر السيارة بحرارة سائل تبريد المحرك , فقط لا غير , ومن خلال هذه القراءة يقوم الكمبيوتر باتخاذ إجراءات عديدة لإدارة عمل المحرك , وهذه الإجراءات يمكن التعبير عنها بأهمية الحساس. 


أهمية حساس الحرارة 


بعد تزويد كمبيوتر السيارة بحرارة سائل التبريد يقوم الكمبيوتر.


  • بإدارة عمل مراوح تبريد الراديتر (المشع).
  • التعديل نسب خليط الهواء والوقود داخل المحرك , أي انه يقوم بالتحكم بكمية رش الوقود من خلال تزويد او تقليل وقت فتح رشاشات الوقود.
  • انتقال كمبيوتر السيارة من وضع الدائرة المفتوحة الى وضع الدائرة المغلقة , وهي أي يقوم كمبيوتر السيارة بالاعتماد على قراءة مختلف الحساسات في إدارة عمل محرك السيارة.
  • التحكم في فتح وغلق صمام تدوير غازات العادم في بعض أنواع السيارات , وبالتالي يساهم في تخفيض حرارة غرف الاحتراق , وتقليل اكاسيد النيتروجين الناتجة عن تفاعلات بعض العناصر بفعل الحرارة العالية داخل المحرك.


الخلاصة :- يعد حساس حرارة سائل التبريد , من احد اهم مكونات منظومة تبريد المحرك , حيث انه يساهم في الحفاظ على درجة الحرارة المثالية للتشغيل , أي انه عند ارتفاع حرارة المحرك , تنعكس هذه الحرارة على قراءة حساس سائل التبريد فيعلم الكمبيوتر بهذا الارتفاع , ليقوم الكمبيوتر بتشغيل مراوح تبريد الراديتر , ويقوم أيضا في بعض أنواع السيارات بفتح صمام تدوير غازات العادم , لخفض الحرارة داخل غرف الاحتراق.


اعراض تلف حساس حرارة سائل التبريد


نظرا لأهمية حساس "ECT" التي تم ذكرها في الأعلى , فإن أعراض تعطل الحساس او تلفه تبدو واضحة على أداء المحرك.


  1. ملاحظة ظهور ضوء فحص الأعطال في لوحة العدادات
  2. ارتفاع حرارة المحرك , وذلك يحدث عادتا عندما تكون قراءة الحساس خاطئة واقل من القراءة الطبيعية , فترتفع حرارة المحرك دون علم كمبيوتر السيارة لتشغيل المراوح , وقد يبدو هذا الامر في غاية الخطورة , ولمعرفة اذا كانت حرارة المحرك مرتفعة , سأوضح ذلك في الأسفل.
  3. ضعف في عزم المحرك , وقد يظهر في حال كانت قراءة الحساس تشير الى ان حرارة المحرك مرتفعة عن الحد الطبيعي , فيقوم الكمبيوتر بتقليل رش الوقود وفتح صمام إعادة تدوير غازات العادم وتشغيل المراوح , مما يسبب ضعف في العزم والتسارع.
  4. زيادة في صرف واستهلاك الوقود , ويحدث ذلك عندما تكون قراءة المستشعر اقل من الطبيعي , فيظن كمبيوتر السيارة ان المحرك بارد , فيقوم بتزويد المحرك بخليط غني بالوقود وذلك لتسريع تسخين المحرك.
  5. ملاحظة خروج دخان اسود من شكمان السيارة , وذلك الدخان ناتج عن عمل المحرك على خليط غني بالوقود بشكل مستمر , فالدخان الأسود هو عبارة عن وقود غير محترق , او وقود زائد.
  6. عدم انتظام مؤشر حرارة المحرك , قد تلاحظ ان المؤشر امامك يعطي قراءات متدنية بعد وقت من تشغيل السيارة (أي بعض التأكد من ان حرارة المحرك قد ارتفعت) , او تجده يصعد الى اعلى درجة للحظات بسيطة ثم يعود لما كان عليه مرة أخرى , وذلك بسبب قراءات خاطئة للحساس.
  7. توقف مكيف السيارة عن العمل , حيث انه من المعروف ان اغلب الشركات تقوم بإضافة وضع امان للكمبيوتر , وينشط وضع الأمان في حال حدوث اعطال قد تلحق اضرار بالمحرك او صندوق السرعات , فعند حدوث خلل في قراءة حساس الحرارة , قد تلاحظ ان كمبيوتر السيارة قام بإيقاف تشغيل المكيف , لضمان عدم ارتفاع حرارة المحرك, وضمان تهوية جيدة للراديتر (المشع).
  8. اشتغال مراوح تبريد الراديتر دون توقف , او ربما عدم اشتغال مراوح التبريد على الاطلاق , وذلك يعتمد على طبيعة عطل الحساس ومقدار الخطأ في قراءة الحساس.


ارتفاع حرارة المحرك


من اخطر اعراض تلف حساس حرارة سائل التبريد , هي ارتفاع حرارة محرك السيارة دون ملاحظة ذلك على مؤشر قياس الحرارة في لوحة العدادات , يمكن معرفة ذلك من خلال.


  • الشعور بحرارة عالية تخرج من مقدمة واسفل السيارة
  • ملاحظة ضعف في عزم السيارة
  • رائحة نفاثة من عادم السيارة
  • خشونة في صوت المحرك , وقد تبدو واضحة بعد السير لمسافة طويلة
  • ظهور ضوء ضغط زيت المحرك في لوحة العدادات , وقد يظهر بعد تشغيل السيارة بوقت او اثناء قيادة السيارة لمسافة طويلة , وقد يظهر ضوء ضغط الزيت بشكل ثابت او أحيانا يظهر بشكل متقطع , أي انه يضيء وينطفئ باستمرار وذلك بعد ارتفاع حرارة المحرك.
  • ملاحظة نقص في مستوى ماء تبريد المحرك في فترات قصيرة او أحيانا بشكل يومي بعد كل قيادة للسيارة.
  • ارتفاع حرارة ناقل الحركة (صندوق السرعات) , وقد تلاحظ تأخر في نقلات السرعات.


لذلك يجب فحص مقاومة الحساس وملاحظة التغيرات الحاصلة في القراءة على اختلاف درجة حرارة سائل التبريد , ومن خلال تلك المقاومة يمكنك تحديد مدى كفاءة الحساس.


author-img
Ibraheem Ayyad

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent