recent
أخبار ساخنة

الطريقة الصحيحة لتنظيف بوابة الهواء

 بوابة الهواء - Throttle Body

أنف المحرك , تعرف بوابة الهواء او الخانق بأنها الجزء المسؤول عن التحكم بكمية الهواء الداخلة إلى المحرك.

محرك السيارة يحتاج الى هواء ووقود وشرارة اشعال حتى يبدأ ويستمر بالعمل , فبوابة الهواء هي المسؤول الأول عن التحكم بكمية الهواء الداخلة الى المحرك.


بوابة الهواء هي انف المحرك



مكان بوابة الهواء و وظيفتها

تقع بوابة الهواء بين فلتر الهواء ومجمع السحب "Manifold" , فبإمكانك تتبع خرطوم الهواء الرئيسي لتعثر عليها في نهاية الخرطوم.


بوابة الهواء او الخانق هي عبارة عن صمام يسمح بمرور الهواء الى مجمع السحب ومن ثم الى غرف الاحتراق بعد مزجه بالوقود داخل المحرك, وذلك من خلال الضغط على دواسة الوقود , فبوابة الهواء هي من تستجيب لنسبة ضغط قدمك على دواسة الوقود , وتفتح لتدخل الهواء الى المحرك بنسبة ضغط قدمك على الدواسة.


فعند الضغط على دواسة الوقود تفتح بوابة الهواء فتزداد دورات المحرك , وعند رفع قدمك عن الدواسة تقفل بوابة الهواء لينخفض ويعود مؤشر دوران المحرك الى وضع الخمول والاستقرار.


تتكون البوابات مع اختلاف انوعها من صمام دائري يعرف باسم صمام الفراشة وهو من يسمح او يمنع دخول الهواء الى مجمع السحب ومن ثم المحرك , ويتم التحكم بفتح وإغلاق صمام بوابة الهواء اما بطريقة ميكانيكية او بطريقة كهربائية.


الخلاصة :- عند الضغط بقدمك على دواسة الوقود ورفع عدد دورات المحرك , في الحقيقة انت تضغط على دواسة هواء والخانق او بوابة الهواء وبعض الحساسات الأخرى هي من تخبر كمبيوتر السيارة بنسبة فتح البوابة وكمية الهواء الداخل الى المحرك , وكمبيوتر السيارة هو من يقوم بتزويد الوقود اللازم لكمية الهواء الداخلة, فدواسة الوقود في سيارتك هي في الحقيقة دواسة هواء.


أنواع بوابة الهواء

تأتي بوابة الهواء بنوعين من حيث التحكم , وهما البوابات الميكانيكية والبوابات الكهربائية.

بوابة الهواء الميكانيكية , في هذا النوع من البوابات يكون التحكم بصمام الفراشة من خلال سلك معدني موصول بدواسة الوقود , فعند الضغط على دواسة الوقود , يتم سحب السلك من قبل الدواسة ويقوم بفتح صمام الفراشة حسب نسبة ضغط قدمك على دواسة الوقود.

وعادتا تأتي البوابات الميكانيكية بإضافتان ملازمات لها , الإضافة الأولى هي صمام التحكم في الهواء الداخل اثناء غلق بوابة الهواء  "صمام الآيدل / صمام IAC" , اما الإضافة الثانية وهي مستشعر وضع الخانق "حساس TPS" الذي يستشعر نسبة فتح صمام الفراشة داخل بوابة الهواء.


بوابة الهواء الكهربائية , في هذا النوع من البوابات يكون التحكم في فتحة صمام الفراشة من خلال محرك كهربائي صغير , حيث يوجد اسفل دواسة الوقود مستشعر يقوم بقراءة نسبة ضغط قدمك على دواسة الوقود , ويقوم هذا المستشعر بإرسال هذه النسبة الى كمبيوتر السيارة "ECU" , ليقوم الكمبيوتر بمعالجة هذه النسبة وإرسالها على شكل إشارة كهربائية تقوم بتدوير محرك كهربائي صغير متصل بصمام الفراشة داخل بوابة الهواء.

لا يوجد في هذا النوع من البوابات صمام ايدل او مستشعر TPS.


أعراض تلف بوابة الهواء

في الواقع بوابة الهواء لا تتلف بما تحمله الكلمة من معنا , لكن قد تلاحظ 

في الواقع هذه الأعطال سببها في الغالب لا يكون بوابة الهواء بشكل مباشر , بل يكون سبب هذه المشاكل اعطال متعلقة بصمام الايدل او حساس موضع الخانق او أحيانا بسبب اتساخ بوابة الهواء , لذلك يفضل تنظيف البوابة من فترة الى الخرى.


طريقة تنظيف بوابة الهواء

في البداية يفضل نزع بوابة الهواء خارج السيارة وتنظيفها , لضمان نتيجة افضل وأسهل في التنظيف , وأيضا لتفادي دخول مواد التنظيف الى مجمع السحب , لان هذه المواد قد تضر أجزاء أخرى في المحرك , او تلتصق وتتراكم في مجمع السحب وغرف الاحتراق.


تنظيف بوابة الهواء


لكن نزع وإخراج بوابة الهواء يحتاج غالبا إلى إعادة برمجة بواسطة بعض أجهزة فحص وبرمجة السيارات , فإذا كنت لا تملك جهاز لإعادة برمجة البوابة ولا ترغب بالذهاب لفني برمجة يفضل تنظيف البوابة دون نزعها.

ملاحظة:- في البوابات الميكانيكية يمكن إعادة برمجة البوابة (برمجة صمام الايدل) بخطوات بسيطة دون الحاجة لجهاز برمجة.


خطوات تنظيف بوابة الهواء.

تنظيف بوابة الهواء الميكانيكية

يجب نزع البوابة لتنظيفها لأنه لا جدوى من تنظيف البوابة دون تنظيف فتحات صمام الآيدل (IAC), وغالبا يصعب الوصول الى هذه الفتحات وتنظيفها جيدا دون نزع بوابة الهواء بالكامل.

  1. كإجراء وقائي يجب أولا نزع قطب البطارية السالب.
  2. قم بفك ونزع وصلات وخراطيم الهواء والماء المتصلة في البوابة , وقم أيضا بإزالة المعيقات بحرص من حول البوابة.
  3. قم بفك الوصلات الكهربائية الخاصة بصمام IAC وحساس TPS.
  4. قم بفك مسامير تثبيت البوابة , ومن ثم قم باستخراجها , قد تجد أحيانا كاسكيت (Gasket) بين جسم البوابة ومجمع السحب (Manifold) , احرص أن لا تقم بخدش هذا الكاسكيت عند إزالته , لأنه في اغلب الأحيان يكون عالق او ملتصق.
  5. بعد اخراج البوابة , قم بفك صمام IAC وحساس TPS.
  6. والآن يمكنك مباشرة تنظيف البوابة باستخدام احد مواد التنظيف المخصصة لذلك الغرض , واستخدام فرشاة اسنان لفرك وحك أجزاء البوابة لنتيجة افضل في التنظيف , وحرص ان لا تستخدم مواد تنظيف ذات طبيعة زيتية , لأنها تساهم في التصاق الاوساخ واتساخ البوابة في فترة وجيزة.
  7. اثناء التنظيف , اهتم جيدا بفتحات صمام الآيدل , وأيضا نظف صمام الآيدل إن امكن , لكن بحرص تجنبا لتلف الصمام.
  8. استخدم قطع من القماش لتنظيف وتجفيف البوابة.
  9. كرر عملية التنظيف عدة مرات حسب الحاجة.

بعد الانتهاء أعد تركيب كل شيء كما كان , واحرص على عدم شد مسامير تثبيت البوابة بقوة , وحاول موازنة الشد بين المسامير الأربعة , أي انه يجب لف كل مسمار لفة واحدة والانتقال على المسمار التالي وهكذا حتى تحكم اغلاق البوابة ولا تسمح للهواء بالدخول من خلف البوابة.


تنظيف بوابة الهواء الكهربائية


  1. بدايتا بعد نزع وصلات وخراطيم الهواء المتصلة , وإزالة الأجزاء القريبة من البوابة قدر الإمكان.
  2. احضر عدة قطع من القماش ولا تستخدم المحارم الورقية لضمان عدم تمزقها ودخولها الى الداخل.
  3. قم بمسح البوابة أولا بقطعة قماش نظيفة لحسب كافة الأوساخ الرطبة والزيوت المتراكمة.
  4. قم برش القليل من المنظف الخاص , وتجنب استخدام المنظفات التي تحتوي على زيوت , لأنها ستزيد نسبة التصاق وتجمع الاوساخ بعد تنظيف البوابة بفترة وجيزة.
  5. يمكنك استخدام فرشاة طلاء صغيرة ذات شعر طويل وناعم لفرك وتنظيف جسم البوابة من الداخل
  6. بعد تنظيف البوابة من الامام (وصمام الفراشة مغلق), اطلب من شخص اخر مساعدتك في فتح كونتاكت السيارة (تدوير مفتاح التشغيل على وضع ON/ACC) , والضغط على دواسة الوقود , وذلك لفتح صمام الفراشة ومتابعة التنظيف.
  7. احرص ان لا تقوم بتحريك الصمام بيدك تجنبا لفقدان برمجة الصمام , واحتياجك لبرمجة الصمام من جديد.
  8. بعد كل عملية تنظيف امسح البوابة بالقماش النظيف , وهكذا حتى تنتهي من تنظيفها.
  9. قم بتركيب كافة الأجزاء التي قمت بفكها.
  10. قم بتشغيل السيارة للتأكد من أن كل شيء على ما يرام.

إذا اردت نتيجة افضل في التنظيف يجب فك البوابة وتنظيفها خارجا, خاصة اذا كنت تملك جهاز كشف اعطال تستطيع من خلاله إعادة برمجة البوابة الكهربائية.


لماذا يجب تنظيف بوابة الهواء في السيارة ؟

يجب الاهتمام بتنظيف بوابة الهواء لأنها بمثابة رئة المحرك , فتدفق الهواء وأبخرة زيت المحرك وعوامل أخرى كثيرة تساهم في تكوين طبقات من الاوساخ والكربون على البوابة , وبالتالي تقل نسبة تدفق الهواء الداخلة الى المحرك , وكلما قل تدفق الهواء قل عزم المحرك , فتنظيف البوابة في غاية الأهمية للحفاظ على العزم الحقيقي للمحرك.


ظهور مشاكل بعد تنظيف بوابة الهواء

قد تلاحظ بعد الاعراض تظهر على أداء المحرك بعد قيامك بتنظيف عميق للبوابة مثل

تظهر هذه الاعراض غالبا في البوابات الميكانيكية , وذلك عندما تكون فتحات صمام الآيدل متسخة جدا , فأثناء اتساخ فتحات الصمام يكون كمبيوتر السيارة اعتاد على فتح الصمام الى اخر حد للسماح قدر الإمكان للهواء بالدخول الى المحرك وذلك في السرعة الخاملة (اثناء الوقوف) , فبعد تنظيف فتحات الصمام , يبقا الصمام يفتح الى اخر درجة فبالتالي يزداد تدفق الهواء الداخل نظرا لعدم وجود عوائق كالأوساخ سابقا.

فهنا تحتاج لإعادة برمجة صمام الآيدل لتخبر كمبيوتر السيارة انك قمت بنظيف الفتحات , وان الهواء الداخل اكبر من النسبة المناسبة للمحرك , فبرمجة الصمام تعيد ضبط عمل الصمام للتحكم في كمية الهواء الداخل اثناء غلق البوابة.


طريقة برمجة بوابة الهواء الميكانيكية

تبدو كلمة برمجة امرا صعب , لكن في البوابات الميكانيكية تتم برمجة صمام الآيدل في الغالب بعدة خطوات بسيطة.

  1. بدايتا يجب ان تكون قد فصلت الكهرباء عن بطارية السيارة لوقت كافي.
  2. قم بفتح الكونتاكت (تدوير مفتاح التشغيل على وضع ON/ACC)  ثلاث مرات كل مرة 10 ثواني وطفي الكونتاكت ثانيتين.
  3. في المرة الرابعة بع فتح الكونتاكت ل 10 ثواني , قم بتشغيل السيارة, ستلاحظ ارتفاع في مؤشر دوران المحرك , لا داعي للقلق لان بعد اكمال الخطوات وبرمجة الصمام , يعود مؤشر الدوران الى وضعه الطبيعي الذي كان عليه في السابق.
  4. بعد تشغيل السيارة قم بتشغيل تكييف السيارة بأقصى درجة لمدة 10 ثواني.
  5. بعدها اغلق التكييف ومن ثم قم بتشغيله 10 ثواني بأقصى درجة مرة أخرى مع تشغيل أضواء السيارة , وفي السيارات ذات صندوق السرعات الميكانيكي يجب أيضا وضع عصى السرعات على وضع D/R.
  6. بعدها قم بإطفاء محرك السيارة.

بهذه الطريقة تمت برمجة صمام الآيدل , وقمت بتعريف الكمبيوتر على اقل وأعلى طاقة يجب بذلها اثناء الوقوف او في السرعة الخاملة , فيقوم الكمبيوتر بالتعديل على نسبة فتح وغلق صمام الآيدل حسب الطاقة وعدد الدورات اللازمة.

ملاحظة :- هذه الخطوات ناجحة مع أغلب البوابات الميكانيكية لكن قد تجد ان بعض السيارات لا تستجيب لهذه الخطوات وقد تحتاج الى جهاز برمجة لإعادة برمجة صمام الآيدل.


author-img
Ibraheem Ayyad

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent