recent
أخبار ساخنة

أسباب ظهور إشارة ناقل الحركة - Transmission Warning Light

اللمبة التحذيرية لناقل الحركة الاتوماتيكي

ظهور إشارة ترس برتقالي او اصفر كما موضح في الصورة , او ظهور كلمة "Transmission Fault" او "Transmission Malfunction" , فهذا يعني ان هناك عطل ما في أداء صندوق السرعات "Gear Box", وتعرف هذه الإشارة باسم الإشارة التحذيرية الخاصة بناقل الحركة الأوتوماتيكي او "Automatic Gearbox Lamp".


لمبة القير التحذيرية



إن لوحة العدادات الظاهرة امامك عزيزي السائق ، ليست فقط لإظهار سرعة السيارة ومستوى الوقود داخل الخزان ، فهذه اللوحة في غاية الأهمية بل تزداد أهميتها في السيارات الحديثة ، لأنها تظهر كافة الأعطال التي تصيب السيارة ، وهي أشبه بجهاز كشف وتشخيص اعطال.


أعطال ناقل الحركة الأوتوماتيكي

هناك أسباب عديدة قد تؤدي الى ظهور ضوء ناقل الحركة "Transmission Warning Light" في لوحة العدادات ، حيث تتلخص هذه الأسباب في المشاكل الكهربائية او الميكانيكية ، او مشاكل خاصة بالصيانة الدورية.

  1. نقص مستوى زيت ناقل الحركة عن الحد المطلوب , حدوث تسريب في زيت القير , يعد من اخطر الأسباب التي يجب معالجتها مباشرة عند ملاحظتها , لان الزيت هو المسؤول الأول عن تبريد أجزاء ناقل الحركة الداخلية , وهو أيضا المسؤول عن تزييت وحماية الأجزاء المتحركة من الاحتكاك والتلف, فتجاهل هذا الامر قد يكلفك صندوق سرعات جديد.
  2. ارتفاع حرارة زيت ناقل الحركة , مما يؤدي لتميع لزوجة الزيت وبالتالي يصبح الزيت غير جيد لتزييت وتليين الأجزاء الداخلية لناقل الحركة.
  3. سوء تبريد صندوق السرعات , وذلك قد يكون بسبب اتساخ او عدم كفاءة المشع (الراديتر) او خلل ما في منظومة التبريد , وذلك ينعكس بشكل مباشر على أداء تبريد زيت صندوق السرعات.
  4. تلف احد الحساسات الخاصة بصندوق السرعات , حيث عند ملاحظة أي قراءة خاطئة من احد تلك الحساسات (حساس درجة حرارة زيت القير، حساس مستوى زيت القير، حساس ضغط زيت القير), يقوم كمبيوتر السيارة بترجمة هذا القراءات الخاطئة على انها عطل في ناقل الحركة , يظهر بسببها إشارة ترس او مسننة في لوحة العدادات.
  5. انسداد فلتر الزيت الخاص بصندوق السرعات مما يعيق تدفق الزيت جيدا الى كافة أجزاء صندوق السرعات.
  6. عطل ميكانيكي في احد أجزاء صندوق السرعات ، مثل انزلاق الكلاتشات ، او تلف احد التروس ، او خلل في محول العزم "Torque Converter".
  7. خلل في التوصيلات الكهربائية التي تربط بين كمبيوتر السيارة "ECM" وكمبيوتر ناقل الحركة "TCM" وخاصة شبكة "CAN-BUS".
  8. تلف وحدة التحكم الالكترونية في صندوق السرعات "TCM".


أعراض ظهور علامة ناقل الحركة

اذا ظهرت الإشارة التحذيرية الخاصة بالقير لاتوماتيكي في طبلون السيارة ، فحتما ستلاحظ ظهور احد هذه الاعراض.

  1. تسريب زيت صندوق السرعات ، لذلك عند ظهور الإشارة التحذيرية يجب أولا النظر اسفل السيارة ، والنظر على جسم ناقل الحركة والتأكد من عدم وجود زيت متسرب خارج صندوق السرعات ، فنقص مستوى زيت ناقل الحركة امر في غاية الخطورة.
  2. زيادة صرف وقود ، فناقل الحركة هو من ينقل طاقة المحرك للعجلات ، عند حدوث خلل في ناقل الحركة فإن اداءه سينخفض ونقلاته لا تكون سلسة وبالتالي ، ستزداد الطاقة المهدرة بفعل التعطل الحاصل في صندوق السرعات ، والطاقة المهدرة نستنتج منها صرف وقود.
  3. تأخر في نقلات القير ، في الحالة الطبيعية يعتمد كمبيوتر القير على مؤشر دوران المحرك ليتم نقل السرعات عند عدد دوران 2500 دورة تقريبا ، فعند حدوث خلل في القير وخاصة حدوث مشاكل في الاتصال ، سيصبح كمبيوتر القير "TCM" غير قادر على تحديد الوقت المناسب لنقل الغيار وبالتالي قد تجده أحيانا ينقل الغيارات بعد تجاوز مؤشر الدوران 3000 دورة تقريبا.
  4. ارتفاع حرارة ناقل الحركة والمحرك أحيانا ، حيث ترتفع حرارة ناقل الحركة عادتا بسبب بقاءه في غيار واحد مما يسبب بارتفاع حرارة الزيت بشكل ملحوظ ، اما المحرك فترتفع حرارته بسبب الطاقة العالية التي يبذلها مع تعطل صندوق السرعات "الطاقة المهدرة".
  5. سماع أصوات مزعجة تخرج من صندوق السرعات ، وتحدث هذه المشكلة عادتا عند حدوث خلل ميكانيكي في صندوق السرعات.
  6. ملاحظة رائحة احتراق مزعجة ، وذلك اما بسبب انزلاق الكلتشات داخل صندوق السرعات ، او اما بسبب وجود زيوت على جسم صندوق السرعات من الخارج فعند ارتفاع حرارته ، ستبدأ هذه الزيوت بالتبخر وإخراج رائحة كريهة.
  7. تعليق القير على غيار واحد.
  8. اهتزازات في المحرك و صندوق السرعات.
  9. انتقال كمبيوتر السيارة الى وضع العرج "LIMP MODE".


دخول ناقل الحركة في وضع العرج "LIMP MODE"

من اهم الاعراض ولأكثرها شيوعا التي تظهر عند اضاءة لمبة القير , هي ان يقوم كمبيوتر السيارة بالانتقال لوضع العرج او (LIMP MODE) وهو ان يقوم كمبيوتر السيارة باتخاذ بعض إجراءات السلامة العامة , وذلك في سبيل الحفاظ على حياة السائق والركاب , وأيضا للحفاظ قدر الإمكان على أجزاء السيارة وحمايتها من التلف.

  • ان يقوم الكمبيوتر بتقليص عدد دوران المحرك , وعدم اجهاد المحرك وذلك من خلال عدم السماح للمحرك بتجاوز عدد دورات محددة في الدقيقة الواحدة (أي ان RPM لا يتجاوز 3 الاف دورة في الغالب).
  • عدم السماح بتجاوز السرعة (60 - 70) كم/س.
  • بقاء صندوق السرعات على السرعة الثالثة وعدم انتقاله الى السرعة الرابعة على أي حال.
  • إيقاف بعض الأنظمة الثانوية في السيارة , مثل المكيف وبعض الأنظمة الكهربائية.


ماذا تفعل اذا أضاءت لمبة القير

  • التأكد أولا من مستوى زيت القير.
  • التأكد من أداء نظام تبريد القير.
  • الذهاب لاحد مراكز الصيانة للتأكد من إصلاح العطل ، والخروج من وضع العرج "LIMP MODE".


عند ظهور رمز ترس ناقل الحركة ، وانتقال الكمبيوتر الى وضع العرج (LIMP MODE) , غالبا لو قمت بإصلاح الخلل قد يبقى وضع العرج مفعل , ولإلغائه يجب استخدام احد الأجهزة الخاصة بإزالة مثل هذه الأعطال.


قيادة السيارة مع ظهور إشارة ناقل الحركة

اذا كنت تتساءل عن إمكانية قيادة السيارة ، في حال ظهور ترس القير ، نعم بإمكانك قيادة السيارة الى مركز صيانة قريب فقط لا غير ، حيث ان وضع العرج "LIMP MODE" تم إدراجه ، ليمكنك من قيادة السيارة عند حدوث خلل ما في ناقل الحركة ، وذلك للوصول لمكان امن او مركز صيانة قريب.

الإجراءات اللازم اتباعها اثناء قيادة السيارة مع وجود عطل في ناقل الحركة.

  • قيادة السيارة بطريقة هادئة ، وعدم رفع دوران المحرك لأكثر من 2500 دورة في جميع الأحوال.
  • اذا كان الطريق المراد الوصول له بعيد ، يفضل بعد قطع عدد كيلومترات ، الوقوف في مكان امن على يمين الطريق ، ووضع عصى السرعات في الوضع المحايد "N" وذلك من اجل خفض حرارة صندوق السرعات.
  • لا تقوم بتشغيل احمال على المحرك ، مثل الاكسسوارات غير الضرورية ، او التكييف.


تحذير

قد يظهر ترس القير يوما ما في طبلون سيارتك , وعند الذهاب لفحصها قد تظهر بعض الاكواد والمعلومات على أجهزة الفحص تفيد بان هناك عطل في احد الكلتشات في صندوق السرعات , ويقوم الفني او صاحب المركز بإقناعك بضرورة عمل صيانة داخلية لناقل الحركة "Overhaul".

قبل اقدامك او موافقتك على مثل هذا القرار , يجب الحرص على فحص كافة مواقع الشك التي قد تؤدي لظهور مثل هذا العطل , وأولها فحص مستوى الزيت ومدى كفاءته, واطلب من الفني ان يفحص زيت ناقل الحركة بطريقة يدوية وعدم الاعتماد على قراءة حساس مستوى الزيت.

فنقص مستوى زيت القير ، قد يسبب أحيانا ظهور اكواد اعطال توضح بان هناك تلف في كلتشات السرعة الرابعة ، لذلك فحص مستوى الزيت هو الخطوة الأهم لتجنب الوقوع في متاهات التشخيص الخاطئ ، والذي يقودك لإنفاق الكثير من المال.


author-img
Ibraheem Ayyad

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent