recent
أخبار ساخنة

صمام التحكم في الهواء الخامل - Idle Air Control

صمام التحكم في الهواء الخامل (IAC)

صمام الآيدل "IACV" هي اختصار لكلمة "Idle Air Control Valve" ، وتعني صمام التحكم في الهواء الخامل ، أي انه يتحكم بكمية الهواء الداخلة الى المحرك في حالة التشغيل دون تحميل "سرعة الخمول".


صمام الايدل


قد يسميه البعض حساس الايدل ، لكن في الواقع هو صمام مكون من محرك كهربائي صغير ، ويتم دمج صمام الايدل "IACV" و حساس موضع الخانق "TPS" مع الخانق الميكانيكي (الخانق المتصل بسلك مع الدعسة).


ما هي وظيفة صمام الأيدل

لبدء تشغيل محرك السيارة ، فهو بحاجة الى هواء و وقود و شرارة اشعال ، فإذا فقدت احد هذه العناصر ، لا يمكن للمحرك ان يقلع ويبدأ بالعمل.

حيث ان الخانق هو من يسمح للهواء بالدخول الى المحرك ، وذلك من خلال الضغط على دواسة الوقود ، سيفتح الخانق ليسمح للهواء بالتدفق الى داخل المحرك ، إذا كيف يدخل الهواء الى المحرك اثناء غلق الخانق ، او رفع القدم عن دواسة الوقود ؟

هنا يأتي دور صمام التحكم في الهواء الخامل "IACV" ، حيث ان وظيفة صمام الايدل هي السماح للهواء بتجاوز الخانق والتدفق الى داخل المحرك، وذلك في السرعة الخاملة (اثناء رفع القدم عن دواسة الوقود) ، فصمام الايدل المسؤول عن تغذية المحرك بالهواء في الخمول لضمان بدء واستمرار عملة.


تتلخص وظيفة صمام الايدل في النقاط التالية

  • يتحكم صمام الايدل في عدد دورات المحرك "RPM" اثناء تشغيل السيارة او رفع القدم عن دواسة الوقود ، وينتهي عمل الصمام عند الضغط على دواسة الوقود ، ويعود مرة أخرى ليعمل مباشرة بعد رفع القدم مجددا عن الدواسة.
  • حيث يقوم برفع مؤشر "RPM" بداية تشغيل السيارة ، لتسخين وتليين المحرك بسرعة ، قد تلاحظ ذلك في الصباح الباكر ، حيث ستلاحظ ان مؤشر "RPM" مرتفع وبعد وقت قصير سيبدأ بالانخفاض والاستقرار ، فارتفاع ومن ثم استقرار مؤشر "RPM" هي من اهم وظائف الصمام.
  • يقوم أيضا برفع الـ "RPM" ، عند إضافة احمال على المحرك ، مثل تشغيل مكيف السيارة أو تشغيل الأضوية والاكسسوارات في سرعة الخمول "اثناء رفع القدم عن دواسة الوقود".

فتتلخص وظيفته في رفع وخفض دوران المحرك "RPM" حسب الحاجة للحفاظ على ثبات واستقرار المحرك.


اعراض تلف صمام الآيدل

  1. لا يمكن لمحرك السيارة ان يقلع او يبدأ بالعمل ، إلا مع الضغط على دواسة الوقود.
  2. توقف المحرك عن العمل عند رفع القدم عن دواسة الوقود.
  3. عدم استقرار مؤشر الدوران "RPM" حيث ستجده مرتفع او منخفض او متذبذب صعودا ونزولا.
  4. ارتجاج واهتزاز في المحرك في سرعة الخمول.
  5. ارتجاج المحرك وتوقفه عن العمل أحيانا اثناء تشغيل مكيف السيارة في السرعة الخاملة.
  6. توقف السيارة عن العمل عند تخفيف السرعة ، او اثناء الوقوف على إشارات المرور.
  7. ظهور ضوء كشف الأعطال في لوحة العدادات.
  8. توقف المحرك عن العمل عند وضع عصى السرعات على D/R.


تبدو اعراض تلف صمام "IACV" اكثر وضوح في السرعة الخاملة ، لان هذا الصمام يعمل عند عدم الضغط على دواسة الوقود.


طريقة فحص صمام الآيدل

تختلف طريقة فحص الصمام باختلاف الإمكانيات والوسائل المتوفرة ، لكن ابسط طريقة لفحص الصمام تكون من خلال.

  • نزع او فك صمام الايدل عن جسم الخانق وترك فيشة الكهرباء موصولة.
  • في الوضع الطبيعي سيكون الصمام مغلق (صمام الفراشة) او يكون مسمار الصمام خارج الى الامام (صام على شكل مسمار).
  • قم بفتح بتدوير مفتاح التشغيل ووضعه على "ON" ، اذا لاحظت ان مصمار الصمام عاد الى الخلف ، او بوابة الصمام فتحت ، فهذا دليل مبدأي على سلامة الصمام.

ملاحظة

اذا قمت بفحص السيارة باستخدام احد أجهزة فحص وتشخيص الأعطال ، وظهرت احد اكواد الأعطال التي تشير لتعطل صمام الايدل ، يجب عدم التعامل مع كود العطل بشكل مباشر ، أي انه يجب عدم استبدال الصمام مباشرة ، فتسريب الهواء لمجمع السحب "Intake Manifold" بسبب شق او كسر في احد وصلات الهواء ، يسبب عادتا ظهور كود عطل يتعلق بصمام الايدل.

بالإضافة لذلك فإن اتساخ مجرى الصمام قد يحد من كمية الهواء الداخل للمحرك ، وبالتالي قد يظهر كود عطل يشير لتلف الصمام ، لذلك يجب الحرص على تنظيف الخانق والصمام من وقت لآخر.


تنظيف الخانق وصمام الآيدل

على الرغم من ان العمر الافتراضي للصمام طويل ، وتلف الصمام نادر الحدوث ، إلا نه من الضروري تنظيف الصمام وجسم الخانق من وقت لآخر.


فصمام الايدل والخانق ، هما الطريق الوحيد الذي يمر الهواء من خلاله ، فهما عرضة لتراكم الكربون والاوساخ ، وذلك بسبب مرور ابخرة زيت المحرك والاتربة المحملة مع الهواء المار من خلالهما ، فالتصاق الاوساخ سيحد ويعيق مرور الهواء بالكمية التي يحتاجها المحرك مسببا ضعف عزم وعدة مشاكل تظهر على أداء المحرك.


فتحات تدفق الهواء


تجمع الاوساخ داخل ممر "فتحات" صمام الايدل سيؤدي الى ضيق قطر هذه الفتحات ، فصمام الايدل يفتح عادتا بالمقدار الافتراضي الذي اعتاد عليه ، لذلك سيقل تدفق الهواء على الرغم من ان الصمام يفتح بنفس النسبة الافتراضية.


حيث لا يستطيع الصمام التعامل مع ضيق قطر فتحات الهواء الذي تسببت به الاوساخ ، لذلك يجب تنظيف الخانق وصمام الايدل من وقت لآخر ، ويجب بعد كل عملية تنظيف إعادة ضبط وبرمجة صمام الايدل.


author-img
Ibraheem Ayyad

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent