recent
أخبار ساخنة

فقدان شرارة الاشعال في البواجي (misfire)

البواجي - spark plugs


من المعروف ان البواجي هي الجزء المسؤول عن إيصال شرارة إشعال خليط الوقود الى داخل غرف الاحتراق في محركات الاحتراق الداخلي , وتعرف أيضا بشمعات الإشعال , اما كلمة بواجي فمشتقة من اصل الكلمة "باج" وتعني برق ولمع.


انقطاع شرارة الاشعال



انقطاع شرارة البواجي


لا يمكن لمحركات البنزين العمل دون وجود شرارة قوية كافية لإشعال خليط الهواء والوقود , فانقطاع الشرارة عن اكثر من بوجية قد يسبب توقف المحرك عن العمل او لا يمكنك من الأساس بدء تشغيل المحرك , ولا يعني انقطاع الشرارة عن بوجية واحدة ان المحرك سيعمل بنفس الكفاءة التي كان عليها في السابق.


أسباب انقطاع الشرارة عن البواجي 


تختلف أسباب انقطاع الشرارة عن البواجي باختلاف النظام الخاص بتوليد الشرارة , ففي هذا المقال سأوضح قدر الإمكان اهم أسباب انقطاع شرارة الاشعال المشتركة بين أنظمة توليد شرارة الإشعال.


انقطاع الشرارة عن بوجية واحدة


عند انقطاع الشرارة عن شمعة اشعال واحدة فهذا على الأغلب بسبب تلف او رداءة توصيل في كيبل نقل الجهد العالي (الكيبل المتصل من موزع الشرارة الى شمعة الاشعال) , اما في الأنظمة الالكترونية قد يكون السبب تلف الكويل او الملف النحاسي.


انقطاع الشرارة عن بوجيتين


عند ملاحظة انقطاع الشرارة عن بوجيتين وخاصة في المحركات التي تحتوي على اربع بوجيهات , فالسبب الأكثر شيوعا لهذه المشكلة هو تلف مولد الشرارة (الموبينة) , حيث انها تتكون من محولين لرفع الجهد كل محول يقوم بإرسال الشرارة الى بوجيتين بنفس الوقت , فانقطاع الشرارة في خطين من خطوط البواجي فهذا دليل على تلف احد محولات الموبينة, كما موضح في الصورة.


مولد الشرارة



انقطاع الشرارة عن جميع البواجي


انقطاع الكهرباء عن الكويلات او الموبينة وعدم توليد شرارة الاشعال لا يعني ان هناك خلل ما في نظام توليد الشرارة او في البواجي , بل عادتا تكون أسباب أمنية او أو اعطال أخرى لكن تؤثر بشكل غير مباشر في نظام توليد الشرارة, من اهم هذه الأسباب.


  1. تلف حساس الكرنك شفت , حيث ان هذا الحساس هو المسؤول الأول عن توقيت وتنظيم عمل مولد شرارة الإشعال , عند تلف حساس الكرنك لا يستطيع كمبيوتر السيارة تحديد أشواط المحرك , وخاصة نهاية شوط الضغط والذي يجب فيه توليد شرارة الإشعال, فتلف حساس الكرنك يؤدي الى توقف عمل مولد الشرارة او الكويلات.
  2. حدوث خلل في نظام مانع تشغيل المحرك والمعروف بنظام الايموبلايزر , حيث ان هذا النظام صمم خصيصا لحماية السيارة من السرقة , حيث يقوم هذا النظام بمنع تشغيل محرك السيارة بدون مفتاح التشغيل الأصلي او المبرمج للسيارة , فعند حدوث خلل في هذا النظام لا يمكن تشغيل المحرك وذلك لان النظام عادتا يقوم بقطع الشرارة عن شمعات الاشعال حفاظا على السيارة من السرقة, فشل نظام الايموبلايزر من اهم أسباب انقطاع شرارة شمعات الاشعال , لتفاصيل اكثر عن الايموبلايزر.
  3. خلل او قطع في التوصيلات الكهربائية او الفيوز الخاص بنظام توليد شرارة الإشعال إن وجد ويعرف عادتا بإسم "IG COIL".
  4. تلف مولد الشرارة او الكويل او الموبينة , بما ان مولد الشرارة هو المسؤول عن توليد الشرارة فتلفه يعني انك لن ترى شرارة تخرج من رؤوس البواجي , لكن للتوضيح تلف مولد الشرارة لا يظهر بشكل مفاجئ , سأترك ملاحظة في نهاية المقال توضح اعراض تلف الكويلات.
  5. فشل كمبيوتر السيارة , وهو العقل المدبر لإدارة عمل المحرك , فأحيانا قد يتعرض كمبيوتر السيارة للتلف لسبب ما وقد يفشل في محاولة إدارة خوارزميات تشغيل المحرك.


أعراض تلف الكويلات


قد يبدو تشخيص اعطال مولدات شرارة الاشعال امر صعب او يختلط الامر بينها وبين حساس الكرنك , لذلك سأوضح الفرق بين انقطاع شرارة البواجي بسبب تلف حساس الكرنك و انقطاع شرارة البواجي بسبب تلف الكويلات , وذلك في سبيل توفير تكاليف الصيانة.


انقطاع الشرارة بسبب حساس الكرنك :- ستلاحظ عدم انتظام في انقطاع الشرارة , أي انك تلاحظ أحيانا ان الشرارة جيدة والسيارة تعمل بشكل طبيعي واحيان أخرى تجد المحرك يرتجف ويتوقف عن العمل عدة مرات ويحتاج لعدة محاولات كي يعود للعمل من جديد , وقد تلاحظ انقطاع الشرارة في أوقات متفرقة وقد تلاحظ انقطاع الشرارة خاصة بداية تشغيل المحرك بغض النظر عن حرارته.


انقطاع الشرارة بسبب تلف الكويلات :- ستلاحظ ان الشرارة في بداية تشغيل السيارة طبيعية وان حالة المحرك مستقرة , لكن بعد تشغيل السيارة او السير فيها لنصف ساعة تقريبا او بعد ارتفاع حرارة المحرك يبدا المحرك بالارتجاج ومن ثم يتوقف عن العمل , ولن يعود للعمل من جديد الى بعد الانتظار حوالي نصف ساعة أخرى ومن ثم يمكنك تشغيله , أي ان المحرك لن يعود للعمل حتى تنخفض حرارته.


وذلك بسبب ان الكويلات تتأثر بالحرارة العالية عند بداية تلفها , فعند تشغيل السيارة لفترة من الوقت ترتفع حرارة الكويلات فتصبح عاجزة عن توليد الشرارة , وبعد انخفاض حرارة الكويلات تعود للعمل بشكل طبيعي.


الخلاصة , حساس الكرنك يسبب انقطاع غير منتظم في الشرارة بغض النظر عن حرارة المحرك , اما الكويلات تسبب انقطاع في الشرارة بعد حوالي نصف ساعة من تشغيل المحرك , و لا يمكن تشغيل المحرك الى بعد انخفاض حرارة المحرك والكويلات.


اعراض انقطاع شرارة البواجي


من المعروف ان محرك السيارة يحتاج الى شرارة قوية بفولتيه عالية لضمان احتراق جيد للخليط , فضعف او انقطاع الشرارة عن احد البواجي يسبب عدة اعطال تظهر على أداء المحرك.

ضعف شرارة الاشعال في كافة او بعض البواجي او انقطاع الشرارة عن بوجية واحدة فقط يؤدي عادا لظهور هذه الأعراض. 


  1. صعوبة في تشغيل السيارة وخاصة والمحرك بارد, على الرغم ان هناك أسباب أخرى تؤدي الى صعوبة في تشغيل المحرك وهو بارد.
  2. خروج دخان اسود من عادم السيارة , وذلك بسبب ضعف قوة الشرارة وعدم تمكنها من احراق اكبر نسبة من الخليط.
  3. زيادة في صرف واستهلاك الوقود , وذلك بسبب عدم الاستفادة الكاملة او الشبه كاملة من خليط الوقود في غرف الاحتراق , فعدم احتراق جزء من الخليط يعني عدم الاستفادة من كامل قدرة الاحتراق المحتملة.
  4. ضعف عزم المحرك , احتراق اقرب ما يكون للاحتراق المثالي , وبضعف الشرارة فلا يمكن الاقتراب ابدا من الاحتراق المثالي وبالتالي سنلاحظ تراجع في عزم وقوة المحرك.
  5. ارتجاج المحرك , وذلك بسبب عدم موازنه قوة الانفجارات في غرف الاحتراق بسبب التفاوت في نسب الاحتراق في كل غرفة احتراق بفعل الاختلاف الحاصل في قوة الشرارة.
  6. زيادة تجمع الكربون على رؤوس البواجي وداخل غرف الاحتراق.
  7. حدوث احتراق خارجي للوقود , وتلاحظ سماع أصوات انفجارات من اسفل السيارة او من عادمها.
  8. توقف المحرك عن العمل في بعض الحالات, وفي حالات أخرى تجده يتوقف عن العمل بشكل سريع ويعود ليعمل من جديد بشكل متكرر , وذلك بفعل تدخل حساس الاكسجين في موازنه خليط الوقود.


أسباب ضعف شرارة البواجي


تختلف أسباب ضعف الشرارة عن أسباب انقطاعها وانعدامها , إليك اهم الأسباب المؤدية لضعف الشرارة.

  1. تلف او رداءة اسلاك البواجي.
  2. تلف البواجي , او عدم تناسب البواجي مع المحرك , لذلك تفضل بالانتقال لهذا المقال لمعرفة الطريقة الصحيحة لاختيار مواصفات البواجي المناسبة لمحرك سيارتك.
  3. اتساخ اقطاب البواجي بفعل ابخرة الزيوت و رواسب الكربون.







افضل طريقة لتنظيف البوجيهات


اذا كنت تتساءل إذا كان بإمكانك تنظيف البوجيهات وإعادة استخدامها من جديد بدلا من استبدالها , بكل تأكيد اذا كانت حالة البوجية جيدة (أي انها غير متآكلة او مكسورة) , نعم بإمكانك إعادة تنظيفها ومن ثم استخدامها مرة أخرى.

بعد نزع او فك البواجي , قم بغمر البواجي بمادة الكلور المخفف (الكلور المنزلي) , اتركها مغمورة لنصف ساعة تقريبا , بعد ذلك قم بتجفيفها باستخدام قطعة قماش واستخدم ورق تنعيم (سنفرة) وقم بحك اقطاب البوجية حكات بسيطة وخفيفة لضمان إزالة أي طبقة تضعف التوصيل , بعد لك اعد غسلها بمادة الكلور مرة أخرى ومن ثم قم بضبط قياس فجوة كل بوجية بالمقدار المناسب , وبهذه الخطوات ستحصل على نتيجة افضل في أداء البواجي.
author-img
Ibraheem Ayyad

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • غير معرف29 فبراير 2024 في 9:31 ص

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته زائر جديد لصفحتكم ما لدي ما أقوله غير بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا على كل معلومة وجعلها الله في ميزان حسناتكم

    حذف التعليق
    • Ibraheem Ayyad photo
      Ibraheem Ayyad1 مارس 2024 في 11:07 م

      وعليكم السلام والرحمة والإكرام ،، أهلا وسهلا صديقي العزيز ، كم اتشرف بزيارتكم وتعليقكم الجميل ،، كل الحب 🌺🌺🌺

      حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent