recent
أخبار ساخنة

زيت المحرك | هل لزوجة زيت 20W-50 مناسبة لبلدان الشرق الأوسط والمناخ الحار

استخدام زيت 20W-50  في المناخ الحار


عيوب الزيوت عالية اللزوجة


نسمع كثيرا انه من الضروري استخدام زيت بلزوجة 20W-50 وخاصة في بلدان الشرق الأوسط , واصبح هذا الرقم الخاص باللزوجة مرتبط في بلدان الشرق الأوسط نظرا لارتفاع درجات الحرارة في الشرق الأوسط مقارنة بالغرب , هل حقا استخدام زيت بهذا القدر العالي مفيد لمحركات السيارات وخاصة في الأجواء الحارة , وهل يمكن استخدامه في كافة أنواع محركات السيارات؟؟


زيت بلزوجة 20W-50 


يعد زيت 20W-50 من الزيوت التي تمتاز بلزوجتها العالية , حيث يتراوح معدل اللزوجة عند درجة حرارة 100 سلسيوس بين 16.3 و 21.9 متر مربع / الثانية , أي ان هذا الزيت يشكل طبقة عزل سميكة عند وصول حرارة المحرك للحد الطبيعي , وهذا يعني حماية أفضل لأجزاء المحرك المتحركة ,حيث انه يمنع الاحتكاك بين أجزاء المحرك بشكل افضل مقارنة بالزيوت الأخرى الأقل لزوجة. 


هل اللزوجة العالية التي نجدها في زيت 20W-50 هي حقا ميزة


في الواقع صحيح ان اللزوجة العالية (السميكة) تحقق طبقة حماية جيدة لأجزاء المحرك المتحركة , الا ان هذه الزيوت بطيئة في الانتشار بداية تشغيل المحرك , وقد تستغرق الزيوت السميكة الى حوالي 48 ثانية حتى تصل الى أعلى المحرك (رأس المحرك) , سرعة انتشار الزيت تختلف من محرك الى اخر , لكن في الواقع 48 ثانية التي يعمل بها المحرك على الوضع الجاف (قبل وصول الزيت الى راس المحرك) ليست بالوقت القليل , أي انها كارثية على المحرك على المدى البعيد , نظرا للاحتكاك الحاصل في أعلى المحرك بداية كل تشغيل للمحرك.


ميزات وعيوب استخدام زيت بلزوجة 20W-50


على الرغم من ان الزيوت السمكية مثل زيت 20W-50 تمتاز على غيرها من الزيوت الأقل لزوجة (الزيوت الرقيقة) في بعض النواحي , الا ان لها مساوئ قد تجبرك على عدم استخدامها في محرك سيارتك.


ميزات زيت 20W-50


  • يشكل طبقة حماية لأجزاء المحرك المتحركة.
  • يعالج مشاكل نقص الزيت وخاصة اذا كان هناك تسريب زيت الى داخل احد غرف الاحتراق بسبب تآكل حلقات المكابس (الرنجات).


عيوب زيت 20W-50


  • يسبب زيادة في صرف واستهلاك الوقود.
  • ضعف في التسارع.
  • بطيء الانتشار بداية التشغيل , وقد تلاحظ صوت - تك تك تك - في الدقيقة الأولى من تشغيل السيارة.
  • بطيء الانسكاب (انسكاب وعودة الزيت الى حاوية الزيت ليتم ضخه من جديد من قبل مضخة الزيت) , وقد يسبب ظهور ضوء ضغط الزيت في لوحة العدادات وخاصة في السرعات العالية.
  • لا يتناسب مع جميع أنواع المحركات وخاصة المحركات الحديثة. 


استخدام زيت 20/50 في بلاد الشرق الأوسط


في الحقيقة لا توجد علاقة بين لزوجة الزيت و المناخ او حرارة الجو وخاصة في المناطق التي لا تشهد انخفاض في درجات الحرارة يصل الى 0 سلسيوس او اقل.


يظن البعض ان زيت 20W-50 يعني ان هذا الزيت يتحمل درجات حرارة 50 او يستخدم في البلدان التي تصل فيها حرارة الجو الى 50 درجة مئوية , لكن في الواقع الرقم 50 يدل على عدة أمور تتعلق بلزوجة الزيت عند درجة حرارة 100 سلسيوس , منها نسبة وسرعة انسكاب الزيت وسرعة ضخ الزيت بقوة معينة في ممرات ضيقة بأقطار معينة, وتم وضع هذا الرقم عاوضا عن ارقام أخرى كثيرة لتسهيل فهم طبيعة الزيوت للعامة.


قديما , كانت الشركات المصنعة للسيارات توصي باستخدام زيت بلزوجة 20W-50 في بلاد الشرق الأوسط (البلاد الحارة) , وفي ذلك الوقت فعلا كان الزيوت السميكة هي الأفضل , لأنها تساعد في تبريد المحرك , وتمتاز بمعدل قص افضل من باقي الزيوت في درجات الحرارة العالية , أي ان الزيت لا يفقد كامل لزوجته وخواصه مع ارتفاع درجة الحرارة.


حديثا , لا توصي الشركات المصنعة للسيارات باستخدام زيوت محركات بهذا القدر العالي من اللزوجة (20W-50) وخاصة بعد التطور الحاصل في صناعة محركات السيارات و الزيوت , فأصبحت الزيوت الحديثة تحتوي على مواد مضافة مثل المحسنات والبوليمرات لتثبيت اللزوجة , وأصبحت وظيفة زيت المحرك تقتصر فقط على تزييت وتليين أجزاء المحرك , اما تبريد المحرك فهو وظيفة نظام التبريد الجبار القادر على تبريد المحرك وزيت المحرك وزيت صندوق السرعات في آن واحد.


الخلاصة :- قديما نعم كان زيت 20W-50 هو الأفضل في بلاد الشرق الأوسط , اما الان فلا علاقة لهذا الزيت بالشرق الأوسط , لكنه بقي موجود ومطروح في الأسواق لكثرة الطلب عليه , يستخدمه البعض لمعالجة نقص زيت المحرك , لكن لا تبحث عن وسيلة وتترك السبب , اذا لاحظت نقس زيت المحرك بشكل مستمر , فمن الأفضل البحث عن مكان التسريب وعمل الصيانة اللازمة , قد تكون تكلفة عمل الصيانة اوفر من استخدام زيت سميك وخاصة ان الزيوت السميكة (عالية اللزوجة) تسبب زيادة صرف وقود , وعلى مدار عام قد تجد ان الفارق في زيادة استهلاك الوقود اعلى من ثمن صيانة المحرك.


يتم تحديد الزيت المناسب للمحرك من قبل الشركة المصنعة بناءا على عدة عوامل , منها سرعة وكمية ضخ الزيت ومن خلال هذه المعطيات يمكن معرفة سرعة انسكاب الزيت المنسابة للمحرك , لتجنب تأخر عودة الزيت الى حاوية الزيت وظهور ضوء ضغط الزيت في السرعات العالية , ويتم أيضا اختيار الزيت حسب سرعة جريان وانتشار الزيت لحظة تشغيل السيارة ضمن مواسير توزيع الزيت, فكل ما كان وقت انتشار الزيت قليل كان الزيت افضل في حماية المحرك من التشغيل الجاف.


المحركات الحديثة تحتوي على مواسير وممرات ضيقة لتوزيع الزيت مقارنة بالمحركات القديمة , فأغلب المحركات الحديثة وخاصة التي تعمل بنظام التيربو , لا تقبل لزوجة اعلى من 5W-30 , فعند استخدام زيت بلزوجة 20W-50 في احد هذه المحركات , حتما سيتلف التيربو في وقت قصير , ناهيك عن التشغيل الجاف للمحرك بسبب تأخر وبطء انتشار الزيت داخل المحرك.




لتفاصيل اكثير عن طريقة اختيار الزيت المناسب لمحرك سيارتك


author-img
Ibraheem Ayyad

تعليقات

7 تعليقات
إرسال تعليق
  • غير معرف21 أكتوبر 2023 في 10:44 ص

    ماهو افضل زيت يستخدم في مناخ الشرق الاوسط المحرك ٢٠
    سياره ٢٠٠٥

    حذف التعليق
    • غير معرف1 مارس 2024 في 10:41 م

      افضل زيت لددسن 2016 وكم لزوجته

      حذف التعليق
      • غير معرف1 مارس 2024 في 10:42 م

        هل يوثر ع المحرك تغير لزوجة الزيت

        حذف التعليق
        • Ibraheem Ayyad photo
          Ibraheem Ayyad1 مارس 2024 في 11:14 م

          اهلا وسهلا صديقي العزيز ،، اما بخصوص اللزوجة المناسبة لددسن 2016 حسب توصيات الشركة المصنعة يفضل استخدام زيت بلزوجة "5W-30" ويمكنك استخدام اللزوجة "10W-30" لكن الـ "5w-30" افضل ، اما بخصوص نوع الزيت هناك شركات جدا ممتازة ، ابحث عن الشركات التي تتوفر منتجاتها في منطقتك وحاول اسأل من حولك عن هذه الزيوت وجودتها واستخدم النوع المناسب مثلا ممكن اتشوف مجموعة كاسترول وهناك شركات كثرة ممتازة

          حذف التعليق
          • Ibraheem Ayyad photo
            Ibraheem Ayyad1 مارس 2024 في 11:24 م

            اما بخصوص تغيير اللزوجة تؤثر على المحرك ، فالإجابة اكيد تؤثر كل لزوجة لها ميزات وعيوب ، فمثلا الزيوت الرقيقة توفر سرعة انتشار الزيت في أجزاء المحرك ، بالإضافة لذلك فهي تحقق اقتصاد في استهلاك الوقود ، اما الزيوت الثقيلة فهي توفر حماية افضل للمحرك لكنها بطيئة الانتشار بداية التشغيل وقد يسبب ذلك تآكل في بعض أجزاء المحرك مع الوقت ، اضافتا لاهنا تسبب زيادة ملحوظة في صرف واستهلاك الوقود ، اما اذا كنت تتساءل عن تبديل قيمة اللزوجة التي كنت تستخدمها مسبقا ، يفضل تبديل اللزوجة بالتدريج لضمان عدم حدوث مشاكل في المحرك ، مثلا اذا كنت تستخدم زيت "20W-50" وأردت تقليل اللزوجة ، يجب ان تبدا بتقليل اللزوجة بشكل تدريجي ، أي انه في كل مرة تقوم فيها بتغيير الزيت تقوم بتقليل لزوجته بنسبة بسيطة حتى تصل للزوجة المراد استخدامها ، مع مراعاة أداء المحرك في كل مرة يتم فيها تبديل اللزوجة

            حذف التعليق
          • غير معرف18 مارس 2024 في 8:30 ص

            عفواً أخي العزيز ماذا تقول عن زيت 10w-30 و هل هوا مناسب لدرجات الحرارة العالية التي تصل إلى 40 أو 45 بينما المحرك تبعي 2,4 2400 cc ؟ وشكراً لك .

            حذف التعليق
            • غير معرف11 أبريل 2024 في 8:56 ص

              الزيوت لها وظيفة تبريد الناتج عن الاحتكاك داخل المحرك و كذلك دورة التبريد وظيفتها تبريد المحرك و هي موجودة في السيارات القديمة و الحديثة، اما قولك لا توصي مصنع السيارات ب20w50 فهو موجود من ضمن الخيارات في اغلب السيارات

              حذف التعليق
              google-playkhamsatmostaqltradent