recent
أخبار ساخنة

إليك شرح جميع أسباب ظهور لمبة الزيت في لوحة عدادات السيارة

 احذر تجاهل إضاءة لمبة الزيت

يشير ظهور ضوء الزيت الأحمر في لوحة عدادات السيارة بشكل مستمر او اثناء القيادة , على وجود مشكلة ما في ضغط الزيت داخل المحرك , وتجاهل هذه المشكلة قد يسبب تلف المحرك بالكامل.


لمبة زيت المحرك


من المفروض ان يظهر ضوء الزيت والمفتاح على وضع "ON" وينطفئ الضوء بعد تشغيل السيارة "Start" , أما إذا لاحظت استمرار ظهور ضوء الزيت بعد تشغيل السيارة , أو ظهر فجأة اثناء القيادة , فهنا تكمن الخطورة , فأنصحك عزيزي القارئ بركن السيارة في اقصى يمين الطريق وإيقاف تشغيل المحرك مباشرة , لتفادي تلف وخسارة المحرك.


ضوء (لمبة) زيت المحرك

هذه الإشارة ليس لها علاقة بقياس مستوى الزيت داخل المحرك , فقياس مستوى الزيت يتم بواسطة عصا القياس , فهذه الإشارة تدل على ان هناك خلل أو ضعف في ضغط الزيت داخل المحرك , وأن دورة تزييت المحرك لا تعمل بالكفاءة المطلوبة.


مكونات منظومة تزييت المحرك


مكونات منظومة التزييت



  1. خزان الزيت او حاوية الزيت (Oil Pan) , فهي تحتوي على زيت المحرك
  2. المصفاة (Oil Pickup Strainer) , وظيفتها تنقية الزيت من الشوائب الكبيرة الناتجة عن احتكاك معادن المحرك , والتي قد تتلف مضخة الزيت
  3. المضخة (Oil Pump) , وظيفتها سحب الزيت من الخزان وضخه في مجاري وممرات الزيت داخل المحرك , لينتشر في كافة المحرك
  4. منظم الضغط (Oil Pressure Regulator) , وظيفته تنظيم ضغط الزيت داخل مواسير وممرات الزيت , فاذا كان ضغط الزيت مرتفع يسمح هذا الصمام بعودة جزء من الزيت الى الخزان وبالتالي يوازن ضغط ومنسوب الزيت 
  5. الفلتر (Oil Filter) , وظيفته تنقية الزيت من الشوائب الدقيقة قدر الإمكان
  6. مفتاح ضغط الزيت (Oil Pressure Switch) , قد يسميه البعض ساعة الزيت او حساس الزيت , لكن في الواقع هو مفتاح , وظيفة هذا المفتاح , هي إضاءة وإطفاء ضوء الزيت الظاهر في لوحة عدادات السيارة 


في الوضع الطبيعي يشكل هذا المفتاح دائرة مغلقة مع ضوء الزيت , فعند تشغيل السيارة وانتشار الزيت داخل المحرك يمر الزيت من خلال هذا المفتاح , فيقوم الزيت بالضغط على غشاء مرن بداخل هذا المفتاح , ليقوم بقطع الدائرة وبالتالي ينطفئ ضوء الزيت.


مفتاح ضغط الزيت




أسباب إضاءة لمبة الزيت

1. إضاءة لمبة الزيت بشكل مستمر 

إما ان يكون بسبب تلف مفتاح ضغط الزيت , او بسبب نقص كمية الزيت عن الحد الأدنى داخل المحرك

2. إضاءة لمبة الزيت بشكل متقطع (وميض) او خافت

وذلك بسبب انخفاض ضغط الزيت داخل منظومة تزييت المحرك , يعني ان ضغط الزيت اقل من الضغط المطلوب لدفع غشاء المفتاح ليتم فتح الدائرة الكهربائية


أسباب انخفاض ضغط الزيت

  • نقص كمية الزيت داخل المحرك :- فعند تشغيل المحرك وجريان الزيت داخل المحرك ينقص الزيت داخل الخزان بسبب انتشار الزيت في المحرك , وبالتالي منسوب الزيت ينخفض عن مستوى المصفاة فلا يمكن سحب الزيت من قبل المضخة الا عند انسياب الزيت من اعلى المحرك وعودته مرة أخرى الى الخزان , فالحاصل هنا ان المضخة أحيانا تسحب زيت واحيانا هواء بسبب انخفاض مستوى الزيت. 
  • انسداد جزئي في المصفاة :- مما يعيق مرور الزيت بالكمية المطلوبة. 
  • ضعف مضخة الزيت داخل المحرك :- وبالتالي ضعف ضغط الزيت بشكل عام. 
  • فتح منظم الضغط بشكل جزئي :- وذلك بسبب اوساخ متراكمة بداخله , جعلته عالق على وضع الفتح , مما يسبب إرجاع جزء من الزيت الى الخزان وبالتالي , يخفض ضغط الزيت , فمن المفروض ان لا يفتح المنظم الا عند ضغط معين.
  • انسداد جزئي في فلتر الزيت :- حيث ان ضغط الزيت يصل الى الفلتر بشكل جيد , لكن بسبب انسداد الفلتر يصعب على جزيئات الزيت المرور بالسرعة والضغط المطلوب من خلال الفلتر , مما يولد ضغط زائد , وبالتالي هذه الضغط الزائد يتم تفريغه من خلال منظم ضغط الزيت , فيخرج الزيت المفلتر من الفلتر بضغط ضعيف. 
  • انسداد فتحة مفتاح الزيت :- مما يصعب على الزيت الدخول بشكل سلس الى داخل المفتاح لدفع الغشاء المرن.
  • تآكل جلب التحميل او الكراسي او الهلالات :- حيث ان هذه الجلب , تحتوي على فتحة لدخول الزيت ومن ثم مسار للزيت , فبسبب تآكل هذه الجلب تتسع قليلا من الداخل , مما يسبب , تسريب عالي للزيت وبالتالي ضعف ضغط الزيت.


3. إضاءة لمبة الزيت في السرعة الخاملة او في المنحدرات او عند تخفيف السرعة 

وذلك بسبب ضعف ضغط الزيت داخل منظومة التزييت , او بسبب ضعف مضخة الزيت.

ففي السرعة الخاملة عدد دورات المحرك تكون 800 دورة في الدقيقة فعند الضغط على دواسة الوقود ورفع عدد دورات المحرك , تزداد سرعة مضخة الزيت , مما يجعلها تضخ زيت بشكل اسرع وبكمية اكبر , وبالتالي كمية الزيت تعوض نقص الضغط الحاصل , وعند تخفيف السرعة او الوقوف تقل سرعة مضخة الزيت , مما يجعل نقص الضغط الحاصل ملحوظ ويؤثر على ضغط الزيت المطلوب , وبالتالي تضيء اللمبة.


4. إضاءة لمبة الزيت بعد ارتفاع حرارة المحرك بوقت قصير 

وذلك بسبب استخدام زيت بلزوجة ومواصفات غير مناسبة للمحرك , فكل محرك يحتاج الى زيت بلزوجة ومواصفات معينة , تتناسب مع متطلباته , في حال استخدام زيت بلزوجة خفيفة جدا في محرك يحتاج زيت بلزوجة متوسطة , قد تلاحظ هذه المشكلة , او أحيانا تحدث هذه المشكلة , بسبب استخدام زيت مغشوش او غير موثوق.


5. إضاءة لمبة الزيت بعد قطع مسافة طويلة او بعد تشغيل السيارة لنصف ساعة او اكثر 

السبب الأول هو ارتفاع حرارة المحرك لذلك تأكد من مؤشر الحرارة , اذا كان مؤشر الحرارة طبيعي هذا لا يعني سلامة منظومة تبريد المحرك , يجب فحص منظومة تبريد المحرك عن كثب , والضغط على ليات او خراطيم الماء الداخلة والخارجة من المحرك والتأكد من احتوائها على الماء , ففي بعض أنواع السيارات , مستشعر الحرارة لا يستمد الحرارة الا من ماء التبريد , فاذا لم يكن هناك ماء في الدورة لا يظهر مستشعر الحرارة أي قراءة مرتفعة , لان موقع المستشعر لا يساعد كونه موجود في مكان بلاستيكي بعيد عن المحرك.

اما في السيارات الامريكية مثلا يوجد مستشعر الحرارة في جسم المحرك , حتى لو لم يكن هناك ماء في الدائرة يستطيع الحساس اخبارك بان الحرارة مرتفعة , بسبب حرارة جسم المحرك , لذلك تفقد دائرة تبريد المحرك , لأن الحرارة العالية تسبب انهيار في خصائص الزيت ومن أهمها انهيار اللزوجة , حيث ان لكل زيت درجة حرارة حرجة يستطيع تحملها ومن بعدها يبدا بالانهيار وفقدان خصائصه.

والأسباب الأخرى هي , اما ان الزيت غير جيد او مغشوش , حيث انه لا يتحمل الحرارة المستمرة ويبدا بالتفكك مع الوقت , او ان الزيت مستهلك وحان موعد تبديله.


6. إضاءة لمبة الزيت عن الضغط بقوة على دواسة الوقود او اثناء القيادة السريعة

وذلك اما بسبب نقص كمية الزيت داخل المحرك , او بسبب انسداد منظم الضغط وخاصة مع استخدام زيوت بلزوجة عالية , فتصبح سرعة ضخ الزيت اعلى من سرعة انسكاب وعودة الزيت الى الخزان , وبالتالي يقل منسوب الزيت عن مستوى المصفاة.





ما هي الإجراءات اللازم اتخاذها اذا اضاءة لمبة الزيت فجأة اثناء القيادة

الإجراء الأول يا عزيزي القارئ اركن السيارة في اقصى يمين الطريق , و قم بإيقاف تشغيل المحرك مباشرة , لتفادي تلف وخسارة المحرك.

انظر على مؤشر حرارة المحرك هل هو مرتفع او طبيعي , ولا تنسى عزيزي القارئ ان مؤشر الحرارة ليس دليل قطعي على مدى حرارة المحرك , لذلك افتح غطاء المحرك وفحص منظومة تبريد المحرك من خلال الضغط على خراطيم او ليات الماء. 

اذا كانت دورة تبريد الماء على ما يرام  

انظر على المحرك وأسفل السيارة , هل هناك تسريب واضح للزيت من المحرك لأنه من المحتمل ان يكون خزان الزيت قد كسر. 

اذا لم تلاحظ تسريب زيت 

انتظر عشرة دقائق تقريبا ومن ثم قم بقياس مستوى الزيت داخل المحرك , اذا لاحظت نقص مستوى الزيت عن الحد الأدنى , يجب تزويد زيت المحرك , لكن يا صديقي حاول إضافة زيت بنفس نوع ومواصفات الزيت المستخدم في المحرك , وقبل إضافة الزيت الجديد انتظر حتى تنخفض حرارة المحرك نوعا ما  , وذلك لتجنب حدوث كسر او اعطال في المحرك , بسبب فارق حرارة الزيت مع حرارة المحرك الداخلية.

قبل إضافة زيت يجب الانتباه جيدا لهذه النقطة , وهي عند تزويد الزيت , لا يجب إضافة كمية كبيرة من الزيت , يعني لا يجب ان تلاحظ وصول مستوى الزيت الى الحد الأعلى في مؤشر قياس الزيت , لان هناك زيت منتشر داخل المحرك , و يحتاج الى وقت طويل حتى ينسكب ويعود الى خزان الزيت , لذلك يكفي تزويد الزيت  لتخطي الحد الأدنى في المؤشر فقط.

اذا لم يكن هناك نقص في زيت المحرك 


قد يكون السبب , تلف مفتاح الزيت , او تماس كهربائي في ظفيرة المفتاح.


الخلاصة

اذا كانت حالة المحرك مستقرة وصوت المحرك طبيعي قبل إيقاف تشغيله , بإمكانك إعادة تشغيل المحرك , وفتح غطاء تعبئة الزيت والنظر من خلاله , هل تلاحظ وصول الزيت بشكل جيد الى أعلى المحرك ام لا..؟؟ 


اذا كان تدفق الزيت جيد على الاغلب ان يكون السبب تلف المفتاحفي هذه الحالة , يمكن القول انه بإمكانك مواصلة القيادة مع ظهور هذه اللمبة , الى اقرب ورشة صيانة , لكن لا انصح بمواصلة القيادة , لأنه ربما ان يكون هناك تدفق للزيت الى اعلى المحرك , لكن التدفق ضعيف.

فالإجراء السليم عند استمرار اضاءة لمبة الزيت , هو عدم تشغيل السيارة , ونقلها بواسطة رافعة الى ورشة صيانة تثق بها , لضمان عدم تلف المحركلان ضعف تدفق الزيت بالشكل المطلوب داخل المحرك قد يزيد فرص الاحتكاك و يسبب تآكل في بعض الأجزاء الداخلية للمحرك.


author-img
Ibraheem Ayyad

تعليقات

4 تعليقات
إرسال تعليق
  • غير معرف28 فبراير 2024 في 2:24 ص

    مقال مفيد ورائع

    حذف التعليق
  • غير معرف2 مايو 2024 في 10:13 ص

    بارك الله فيك علي هذا السرد و التوضيح المفصل. كفيت و وفيت

    حذف التعليق
    • غير معرف3 مايو 2024 في 10:59 ص

      لمبة الزيت تشتغل لما المحرك يكون بارد وبعدها تختفي طيلة اليوم حتى يبرد المحرك تماما

      حذف التعليق
      google-playkhamsatmostaqltradent