recent
أخبار ساخنة

تعرف على اعطال مكيف السيارة وأسبابها

 مكيف السيارة 


مع حلول فصل الصيف وموجات الحر المتتالية على بلاد الشرق الأوسط اصبح من الصعب قيادة السيارة وخاصة في النهار وفترة الظهيرة دون تشغيل مكيف هواء السيارة , لذلك دعونا نتعرف على مبدأ عمل المكيف وأسباب ضعف التكييف في السيارة.


مكيف السيارة



مكونات منظومة التكييف


يتكون نظام تكييف هواء السيارة من هذه العناصر الأساسية.


مكونات المكيف



  • غاز الفريون :- مركب كيميائي وهو المسؤول عن التغير الحاصل في درجة الحرارة داخل منظومة التبريد او التدفئة , فعند ضغط الغاز او تحريره من الضغط الواقع عليه يكتسب حرارة , اما باردة او ساخنه بحسب الضغط الواقع عليه .


  • الضاغط (Compressor) :- ضاغط ميكانيكي يستمد طاقته الحركية من دوران عمود الكرنك , وهو المسؤول عن ضغط غاز الفريون وتحويله من حالته الغازية الى الحالة السائلة.


  • صمام تقليل الضغط (Extension valve) :- هو الصمام المسؤول عن تقليل الضغط الواقع على غاز الفريون وهو عادتا يقع قبل المبخر.


  • المبخر (Evaporator) :- يعرف أيضا باسم ثلاجة المكيف , وهو عبارة عن مسارات وصفائح مصنوعة من مادة الألمنيوم , بعد تحرير الضغط عن غاز الفريون , يدخل الى المبخر بشحنة باردة.


  • خزان غاز التكييف (المجفف) :- خزان وفلتر في نفس الوقت يقوم بتخزين الفريون المضغوط بداخلة تجنبا لزيادة الضغط داخل منظومة التكييف , وأيضا يقوم بفلترة الغاز المضغوط وسحب الشوائب والرطوبة منه قدر الإمكان.


  • المكثف والمشتت للحرارة (Condenser) :- يعرف باسم راديتر المكيف , وهو المشع الحراري الموجود في مقدمة السيارة , يتكثف غاز الفريون بداخله على هيئة سائل ويتم تبريده قدر الإمكان داخل هذا المشتت.


  • مروحة داخلية (Blower) :- وهي المروحة الواقعة بجانب المبخر لتقوم بسحب الهواء الساخن من مقصورة السيارة ودفعه ليمر من خلال فتحات ومجاري الهواء في المبخر , ليكتسب الهواء شحنة باردة ويخرج من فتحات توزيع الهواء في مقصورة القيادة.


  • مروحة خارجية :- وهي المروحة الخاصة بالمكثف ومشتت الحرارة (راديتر التكييف) , تقوم بتمرير الهواء من خلال فتحات المشع وذلك في سبيل تقليل حرارة الفريون المضغوط.




مبدأ عمل المكيف


مبدأ عمل التكييف بشكل عام يعتمد على ضغط مرتفع وضغط منخفض , فعند زيادة الضغط الواقع على غاز الفريون , فإنه يتحول للحالة السائلة ويكتسب شجنه ساخنة , وعند تقليل الضغط عنه فإنه يعود لحالته الأصلية وهي الحالة الغازية ويكتسب شحنة باردة.

فمكيف السيارة تماما كولاعة السجائر حين تقوم بتعبئتها بالغاز بعد ان تفرغ , او عند تفريغها من الغاز بمسمار او أي أداة أخرى , ستشعر اثناء تفريغها ببرودة شديدة في اطراف يدك , فهذه البرودة ناتجة عن فارق الضغط في الغاز , وهو المبدأ الأساسي لمنظومة التكييف بشكل عام.


عند تشغيل التكييف 


  • يبدا الضاغط بسحب غاز الفريون من المبخر ويقوم بضغطه وتحويلة من الحالة الغازية الى الحالة السائلة, من المعروف عن غاز الفريون انه يكتسب شحنة ساخنة عند ضغطه وتحويلة للحالة السائلة.
  • ينتقل الغاز الى المكثف والمبرد , ليتم تبريده وخفض حرارته الناتجة عن تعرضه للضغط
  • ينتقل الغاز من المكثف الى غزان الغاز , يتم الاحتفاظ بغاز الفريون على هيئة سائل داخل الخزان وذلك تجنبا لزيادة الضغط في دورة التبريد , ويتم أيضا فلترة وتنقية الغاز من الشوائب داخل هذا الخزان.
  • ينتقل الغاز الى صمام تقليل الضغط ليقوم الصمام بتحرير الضغط الواقع على الغاز وإعادته مرة أخرى الى حالته الغازية , فمن المعروف عن غاز الفريون انه يكتسب شحنة باردة اثناء تقليل الضغط عنه.
  • يدخل الغاز منخفض الضغط الى المبخر ويبرد جسم المبخر.
  • تقوم المروحة الداخلية بسحب الهواء من مقصورة القيادة ودفعه ليمر من بين صفائح وفتحات جسم المبخر , فيكتسب الهواء المار شحنة باردة , وذلك من خلال التبادل الحراري , فالغاز داخل المبخر يسحب حرارة الهواء, والهواء يكتسب البرودة من غاز الفريون.
  • يخرج الغاز من المبخر بفعل قوة الشفط او قوة الضغط السالبة الواقعة عليه من خلال الضاغط , ليعود الغاز مرة أخرى الى الضاغط ويتم ضغطه وترحيله من جديد.


وهكذا تبقا دائرة التبريد في السيارة , وسميت بالدائرة , نتيجة لدوران الغاز بشكل مستمر داخل منظومة التبريد على شكل دائرة ليمر في جميع المراحل السابقة ويعود للبدئ من جديد طيلة فتره تشغيل التكييف.




أسباب ضعف التبريد


قبل البدء بذكر أسباب ضعف تبريد المكيف يجب التمييز بين مشكلتين شائعات.


خروج هواء ضعيف من فتحات توزيع الهواء لكن برودته قوية.

خروج هواء قوي من فتحات توزيع الهواء لكن برودته قليلة.


لان كل مشكلة لها أسباب خاصة بها , فهند ملاحظه خروج هواء ضعيف لكن برودته جيدة , فالأسباب المحتملة لمثل هذا العطل.

  1. ضعف المروحة الداخلية , حيث انها لا تعمل بالكفاءة المطلوبة ولا تقوم بسحب ودفع كمية هواء معقولة , وفي هذه الحالة يجب تبديل المروحة.
  2. اتساخ وانسداد فلتر التكييف بفعل الاوساخ والأتربة , فتقل سرعة مرور وتدفق الهواء من خلاله مما يسبب ضعف في تدفق الهواء , وهنا يجب استبدال الفلتر.


اما الأسباب المؤدية لضعف التبريد على الرغم من ان تدفق الهواء يخرج بشكل قوي من خلال فتحات توزيع الهواء فهي.


  1. ارتخاء القشاط او السير الخاص بنقل الحركة من عمود الكرنك الى منظومة الضاغط والدينامو , فعند ارتخاء هذا السير تصبح عدد دورات ضاغط الفريون اقل من المطلوب بسبب تفويت في عدد الدورات.
  2. ضعف تماسك الكلاتش في الكمبريسور الميكانيكي , فالبكرة المرتبطة بالحزام تدور بشكل دائم , لكن اثناء تشغيل التكييف , يتم تفعيل كلاتش الكمبريسور بواسطة القوة المغناطيسية , فيلتصق الكلاتش بالبكرة الدوارة ويدور معها , وبهذه الطريقة يبدا الضاغط بالعمل.
  3. ضعف أداء الضاغط وبداية تلفه , أي ان كفاءته ضعيفة في ضغط غاز الفريون.
  4. تلف صمام او بلف الضاغط الكهربائي , والمسؤول تدفق الغاز الى الضاغط.
  5. ضعف شحنة غاز الفريون داخل منظومة التكييف , أي ان ضغط وكمية الفريون اقل من الطبيعي.




أسباب توقف المكيف عن العمل


  1. تلف الضاغط , فالكمبريسور هو أساس منظومة التبريد ولا يمكن للمنظومة ان تعمل مع كمبريسور تالف.
  2. خلل في التوصيلات الكهربائية والمنصهرات الخاصة بمنظومة التكييف.
  3. ارتفاع ضغط الغاز داخل المنظومة , أي ان هناك انسداد في منظومة الغاز بسب بعض الاوساخ , او ان كمية غاز الفريون اعلى من الحد المسموح داخل المنظومة , يوجد حساس خاص بقياس نسبة ضغط الغاز , في حال ارتفاع الضغط يرسل هذا الحساس إشارة تحذيرية الى كمبيوتر السيارة ليقوم الكمبيوتر بمنع تشغيل الضاغط تحسبا لتلف الضاغط او انفجار المنظومة.



مشاكل عاملة في تكييف السيارة


قد تواجهك احد اكثر هذه المشاكل شيوعا في تكييف السيارة, لذلك قسمناها بشكل مفصل ليسهل على القارئ فهمها, حيث يوجد فيديو مرفق في هذا المقال يلخص كل أعطال مكيف السيارة.


خروج رائحة كريهة اثناء تشغيل التكييف


  1. اتساخ فلتر التكييف بسبب تجمع الاوساخ والأتربة وأوراق الشجر على الفلتر , فمع مرور الوقت تتجمع البكتيريا على الفلتر وتبدا الاوساخ بالتحلل والتعفن , ونتيجة لذلك تلاحظ هذه الرائحة النتنة.
  2. انسداد منفذ تصريف الماء المكثف حول المبخر (ثلاجة المكيف) فتجمع الماء في هذا المكان يشكل ظروف عيش مناسبة للبكتيريا , لا سيما ان البكتيريا تبحث عن ظلمة ورطوبة , فبسبب تجمع الماء في المكان يصبح اشبه بمستنقع من البكتيريا حول الثلاجة.




خروج هواء حار وبارد في نفس الوقت


قد تلاحظ أيضا خروج هواء بارد من جهة وهواء ساخن او اقل برودة من جهة أخرى , كان تجد ان الهواء نحو اقدام السائق بارد اما الهواء المتجه على الوجه ساخن, ويعود سبب هذه المشكلة الى.


  1. ضعف شحنة غاز الفريون داخل منظومة التكييف , حيث انه عند تقليل الضغط عن الغاز المتجه للمكثف تكون كمية الغاز قليلة فلا يملا مجاري المبخر , أي ان توزيع الغاز داخل المبخر لا يكون متساوي , فتلاحظ خروج هواء بارد من مكان تلامس الهواء مع الجزء المليء بالغاز , وهواء اقل برودة من مكان تلامس الهواء مع جسم المبخر الفارغ من الغاز.
  2. تلف زر التحويل بين الهواء البارد والحار, او تلف بوابة عزل الهواء الساخن عن البارد او عدم اقفالها بإحكام.


ارتجاج المحرك اثناء تشغيل المكيف


قد تلاحظ انخفاض مؤشر دوران المحرك "RPM" أثناء تشغيل التكييف , وتلاحظ أيضا ارتجاج في المحرك وقد يتوقف المحرك عن العمل بشكل كامل اثناء تشغيل التكييف , سبب هذه المشكلة بسيط لكن يطول الشرح عنه , لذلك اذا كانت بوابة الهواء ميكانيكية في سيارتك , فسبب هذه المشكلة صمام الايدل المسؤول عن التحكم بتدفق الهواء اثناء السرعة الخاملة وتشغيل التكييف , اما اذا كان الخانق من النوع الكهربائي فأنت بحاجة لعمل إعادة ضبط (ليرنينج) للخانق او دواسة الوقود.


توقف المكيف عن العمل اثناء الوقوف


بعد القيادة المتوسطة والطويلة ومن ثم الوقوف ترتفع حرارة المحرك وحرارة غاز التكييف بشكل ملحوظ , فكمبيوتر السيارة يقوم بفصل الكمبريسور او الضاغط تجنبا لتلفه , ولحل هذه المشكلة يجب فحص المراوح الخارجية جيدا والتأكد من مدى نظافة راديتر الماء وراديتر غاز التكييف (المكثف), على الأغلب ستجد اوساخ تعيق عملية التبريد, فهذه المشكلة تحدث بسبب ضعف كفاءة تبريد غاز الفريون المضغوط داخل راديتر الغاز (السربنتينا).


التكييف ضعيف اثناء القيادة وجيد اثناء الوقوف


قد تواجه هذه المشكلة في حال نقص كمية غاز الفريون داخل منظومة التكييف , فأثناء الوقوف تكون عدد دورات المحرك منخفضة , والضاغط يستمد قوة دورانه من دوران المحرك , فانخفاض سرعة الضاغط تظهر بشكل طردي مع مدى التبريد خاصة اذا كانت شحنة الغاز قليلة.

عند القيادة السريعة او رفع عدد دورات المحرك تزداد سرعة الضاغط , فسرعة دوران الضاغط وسرعة عمل منظومة التكييف بشكل عام تعوض نقص التبريد الحاصل بفعل نقص الغاز.



التكييف جيد اثناء القيادة وضعيف اثناء الوقوف


قد تظهر هذه المشكلة لوجود احد هذه الأسباب.


  1. ضعف أداء المراوح الخارجية المسؤولة عن تبريد غاز الفريون بعد ضغطه داخل المكثف (راديتر المكيف), حيث ان الهواء المرتطم بجسم المكثف اثناء القيادة يساهم بشكل كبير في تبريد الغاز, نظرا لان سرعة السيارة اعلى من سرعة جريان الرياح.
  2. اتساخ فتحات المكثف (راديتر المكيف) , فانسداد فتحات تمرير الهواء بفعل الاوساخ والاتربة المتراكمة تقلل فعالية تبريد الغاز المضغوط, لذلك تأكد من نظافة المكثف من الخارج.



شحن تكييف السيارة


في حال وجدت ان منظومة التكييف في سيارتك مفرغة من غاز الفريون وأردت إعادة تعبئتها, يجب ان تعلم عن هذه النصائح.


  1. يجب شفط منظومة التكييف من بقايا الغاز القديم والرطوبة والغازات الأخرى , ولا تقبل على الإطلاق بشحن منظومة التكييف دون إجراء شفط (فاكيوم) للمنظومة , وقد تستغرق عملية الشفط او التفريغ من ربع ساعة الى نصف ساعة كحد اقصى.
  2. بعد عمل الفاكيوم يجب فحص مدى إحكام الدائرة ومراقبة ساعة الضغط وملاحظة مدى ثباتها للكشف عن تسريبات قد تجعلك تخسر الشحنة بالكامل , وتجري صيانة للمنظومة وتعيد شحنها من جديد.
  3. تأكد من إضافة زيت بقدر كافي الى الكمبريسور لضمان تليينه وعدم تعطله, وقد تجد نوع وكية الزيت المناسبة للكمبريسور الخاص بمكيف سيارتك في دليل المالك , او في ملصق موجود على جسم الكمبريسور.
  4. تأكد من استخدام نفس نوع غاز الفريون المناسب لسيارتك , فالغاز الأكثر استخداما في مكيفات السيارات هو R134a  , تأكد من مدى توافق نوع الغاز المناسب للمنظومة وتجنب استخدام أي أنواع أخرى.


طريقة تشغيل مكيف السيارة


تشغيل مكيف السيارة إخراج هواء بارد ليس بالأمر المعقد , اتبع الخطوات في الأسفل وقارنها بالصورة التالية لفهم وظيفة ازرار المكيف وطريقة تشغيله.


أزرار مكيف السيارة



  1. زر AC  وهو الزر المسؤول عن تشغيل الكمبريسور (الضاغط) , قم بالضغط عليه.
  2. الزر الخاص بعزل الهواء البارد عن الهواء الساخن , قم بتدويره الى اقصى اللون الأزرق لاختيار الهواء البارد , تأكد من تدويره الى اقصى درجة لضمان غلق بوابة عزل الهواء الساخن عن البارد وعدم الخلط بين الهواء حسب حرارته.
  3. زر التحكم بسرعة المروحة الداخلية , وهي المروحة الموجودة داخل مقصورة السيارة بجانب المبخر , وهي التي تقوم بسحب الهواء ودفعه من خلال المبخر ومن ثم يخرج من فتحات توزيع الهواء , اختر السرعة التي تجدها مناسبة.
  4. زر إعادة تدوير الهواء داخل مقصورة السيارة , اذا كان الزر مفعل فهذا يعني ان الهواء يتم سحبة من مقصورة السيارة وتبريده , اما اذا لم يكن الزر مفعل فهذا يعني ان الهواء يتم سحبة من خارج السيارة , يفضل في البداية عدم تفعيل الزر لضمان خروج الهواء القديم من السيارة وتجديده , بعدها يمكنك تفعيل هذا الزر وخاصة في الأماكن المزدحمة او الطرق غير المعبدة والأماكن الملوثة.
  5. زر التحكم بتوجيه الهواء , وهو المسؤول عن توزيع الهواء حسب الفتحات الموزعة في طبلون السيارة , فيمكنك توجيهه على الاقدام والوجه مثلا.


نصائح لرفع كفاءة تكييف السيارة


  • تخلص من الهواء الساخن المحبوس داخل كبينة السيارة , فهذا الهواء يكون عادتا اسخن من الهواء الجوي , وأيضا اكثر ضررا لتواجده فترة طويلة محبوس داخل مقصورة القيادة فتجد ان البلاستيك ومحتويات السيارة الداخلية تفاعلت مع هذا الهواء واصبح محمل بمواد سامة ناتجة عن سخونة البلاستيك والمقاعد وغيرها من المكونات, ويمكنك التخلص من هذا الهواء من خلال فتح جميع النوافذ لتهوية السيارة قبل تشغيل التكييف.
  • ركن السيارة في مكان بعيد عن اشعة الشمس المباشرة , فأشعة الشمس المباشرة وخاصة في ذروتها قد تلحق اضرار وخيمة في السيارة ليس فقط على صعيد التبريد.
  • تظليل النوافذ , يساهم تظليل نوافذ السيارة على الحد من اشعة الشمس الداخلة الى مقصورة القيادة والتي بدورها قد ترفع من حرارة الهواء داخل المقصورة.
  • فعل زر تدوير الهواء داخل المقصورة , يفضل تفعيل هذا الزر بعد تشغيل المكيف بعض الوقت , فإعادة تبريد الهواء من داخل مقصورة السيارة مجدي اكثر من تبريد الهواء القادم من خارج السيارة , فتشحر بتحسن ملحوظ في أداء التكييف وخاصة في درجات الحرارة المرتفعة.
  • اهتم بالصيانة الدورية لمنظومة التكييف ومدى فعاليتها ونظافتها.



أسئلة شائعة عن مكيف السيارة


هل يمكن تشغيل مكيف السيارة وهي واقفة ؟


اكثر الأسئلة شيوعا عن إمكانية تشغيل التكييف اثناء الوقوف , نعم يمكنك ذلك دون حدوث أي مشاكل بإذن الله , حيث ان نظام التبريد بسيط جدا بل بعيد كل البعد عن التعقيدات , فالمكيف فقط يحتاج الى قوة دوران لتشغيل الضاغط و وطاقة كهربائية لتشغيل المراوح , فلا مشكلة في تشغيل التكييف اثناء الوقوف.


لكن يجب تجنب فعل هذه العادة في الأماكن المغلقة كالكراجات والمخازن المخصصة لركن السيارات , وذلك تحسبا لزيادة الانبعاثات الناتجة عن العمل المحرك والتي بدورها تعتبر غازات سامة على جسم الانسان.


هل مكيف السيارة يستهلك وقود ؟


بالطبع لا يمكن الحصول على أي طاقة بالمجان , فمكيف السيارة يحتاج لطاقة دوران وطاقة كهربائية ليبدا بالعمل , لذلك تشغيل التكييف يزيد من صرف واستهلاك الوقود , لكن لو قارنت تكلفة تشغيل التكييف مع زيادة استهلاك الوقود الحاصل بفعل فتح النوافذ على الخطوط السريعة , ستجد ان تشغيل التكييف اوفر بكثير مقارنة بفتح النوافذ , نظرا لان فتح النوافذ يزيد من مقاومة الرياح لسرعة السيارة, هناك ممارسات مهمة تحقق اقتصاد في استهلاك الوقود تفضل بالاطلاع عليها.


ماذا يعني AC  في السيارة ؟


زر الـ A/C هو الزر الخاص بتشغيل كمبريسور تكييف السيارة وهو مختصر لكلمة Air Conditioning.






author-img
Ibraheem Ayyad

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent