recent
أخبار ساخنة

نظام الادبلو في سيارات الديزل

نظام الآدبلو (AdBlue)


يعرف نظام الأدبلو "AdBlue" أو سائل عادم الديزل "Diesel Exhaust Fluid DEF" على انه احد أنظمة البيئة المستخدمة في السيارات والشاحنات والمعدات الثقيلة التي تعمل بوقود الديزل , حيث أجبرت الشركات المصنعة للسيارات على استخدام هذا النظام للحد قدر الإمكان من انبعاثات أكاسيد النيتروجين "Nitrogen Oxides NOx" السامة الناتجة من عوادم السيارات , يعتمد النظام بشكل أساسي على مادة اليوريا "Urea" النقية وماء منزوع الأيونات.



فشل نظام الادبلو



بدأ تطبيق استخدام هذا النظام على بعض السيارات والشاحنات في عام 2010 وبعد عام 2015 اصبح نظام أساسي في كافة السيارات والشاحنات التي تعمل بوقود الديزل , لكن وللأسف أظهر هذا النظام فشله في بلاد الشرق الأوسط.


نظام الـ AdBlue فاشل


يعد نظام اليوريا فاشل , بل ظالم لكل مالك سيارة تحتوي على هذا النظام وخاصة في الشرق الأوسط, وذلك لأنه من اجل سلامة وكفاءة النظام وعدم تلفه , يجب توفر بعض الشروط , مثل وقود ديزل وسائل يوريا مطابقات للمواصفات العالمية , لكن في بلاد الشرق الأوسط , لا يوجد وقود يحقق الكفاءة المطلوبة , وحتى مادة اليوريا لا تستوفي شروط الاستخدام, وذلك بسبب انعدام الرقابة.


لذلك تجد ان النظام يتلف بشكل متكرر , والمعضلة الأكبر هي ان تكاليف صيانة النظام مرتفعة.


تلف وصيانة نظام اليوريا


من عيوب هذا النظام انه جاء في بلاد لا تهتم بمتطلباته , فيتعطل بشكل متكرر, ومن ابسط واكثر اعطال هذا النظام شيوعا هو تلف حساسات أكسيد النيتروجين "NOx Sensors" لكن وللأسف سعر هذان الحساسان للسيارات المتوسطة قد يبدا من 1000 دولار.


تكاليف صيانة نظام الادبلو "AdBlue" ورداءة الوقود تجعل النظام يفشل فشل ذريع في بلاد الشرق الأوسط , لذلك يلجأ الكثير من أصحاب السيارات والشاحنات التي تحتوي على هذا النظام لإلغائه والتخلص منه نهائيا.


الغاء نظام AdBlue


هل الغاء نظام الادبلو يؤثر سلبا على أداء المحرك , وكيف تتم عملية الغاء النظام؟


الغاء النظام بالفعل يؤثر بالسلب على أداء المحرك اذا تمت عملية الإلغاء بطريقة خاطئة , على الرغم من ان نظام الادبلو هو احد أنظمة البيئة إلا انه تم استبدال حساسات الاكسجين التي كانت سابقا بحساسات "NOx" في نظام الادبلو.


من المعروف ان حساسات الاكسجين وخاصة حساس الاكسجين الأول له تأثير بشكل مباشر في موازنة خليط الهواء والوقود داخل المحرك , أي انه يساهم في الحد من صرف واستهلاك الوقود في اغلب السيارات.


اما في نظام اليوريا تم استبدال حساسات الاكسجين بحساسات أكسيد النيتروجين , فهذه الحساسات تقوم بمعرفة نسبة أكسيد النيتروجين المتبقية في غازات العادم , ومن خلال هذه المعلومات يستطيع كمبيوتر السيارة معرفة نسبة الاكسجين أيضا من خلال العلاقة العكسية الواضحة بين نسبة الاكسجين ونسبة أكسيد النيتروجين في غازات العادم.


فإلغاء النظام بطريقة خاطئة يجعل المحرك يعمل بخليط متأرجح , يكون أحيانا خليط غني بالوقود واحيان أخرى خليط فقير بالوقود , وستلاحظ بعض الاعراض على المحرك.


مثل



لا يؤثر الغاء نظام الاد بلو على أداء المحرك واستهلاك الوقود , اذا تم الغاء النظام بالطريقة الصحيحة , ويتم الغاء النظام بواسطة استخدام احد أجهزة قراءة عقول السيارات , نقوم بسحب خرائط تشغيل كافة الأنظمة , والبحث عن خريطة التشغيل الخاصة بنظام اليوريا والتعديل عليها ومن ثم إعادة كتابتها او اضافتها لكمبيوتر السيارة.


ففي هذا الحالة سيعمل المحرك بشكل طبيعي مع تجاهل نظام الادبلو بالكامل , وذلك لان كمبيوتر السيارة يقوم بتجاهل النظام وتعويض قيم وقراءات افتراضية مثالية للنظام أي كانه يعمل بطريقة صحيحة , او من خلال تجاهل النظام بالكامل واعتماد كمبيوتر السيارة على قراءة حساسات أخرى عوضا عن قراءة حساس أكسيد النيتروجين الذي كان يساهم في معادلة خلط الوقود.


سبب الغاء نظام الاد بلو في البلدان العربية


زيادة اطلب على الغاء نظام الاد بلو بشكل خاص وأنظمة البيئة بشكل عام في بلاد الشرق الأوسط , وذلك لعدة أسباب.


  1. انسداد وتلف أنظمة البيئة بشكل متكرر لعدم كفاءة الوقود المستخدم في البلاد العربية.
  2. عدم وجود قوانين صارمة تدين التلوث البيئي الناتج عن عوادم السيارات.
  3. تكاليف صيانة أنظمة البيئة مرتفعة جدا.
  4. صعوبة الحصول على قطع اصلية في الأسواق العربية.
  5. التعرض لاستغلال بعض أصحاب الورش وسرقة مكونات ومحتويات أنظمة البيئة اثناء صيانة السيارات , مما يجعل من الصعب تركيب أجزاء ومكونات مكان القطع المسروقة , بسبب أسعارها المرتفعة وصعوبة الحصول عليها.
  6. عند تلف احد أجزاء او مكونات نظام الادبلو , فإنه يتم تقييد عدد الكيلومترات المقطوعة , وبعد انتهاء المسافة المقطوعة سيتوقف المحرك عن العمل (لا يعود للعمل من جديد الا بعد صيانة النظام أو الغاءه).
في حال توقف السيارة عن العمل بسبب تلف نظام الادبلو يمكن تشغيلها مرة أخرى باستخدام احد أجهزة فحص وتشخيص الأعطال لمسافة 50 كيلومتر فقط , وبعد إطفاء المحرك بعد قطع تلك المسافة لن يعمل مجددا.


نصائح هامة


عند الغاء نظام الاد بلو او احد أنظمة البيئة في السيارة كـ صمام تدوير غازات العادم "EGR" مثلا , يفضل الغاء كافة الأنظمة , للتوضيح اكثر , عند الغاء EGR يجب الغاء فلتر جزيئات الديزل "DPF" وفلتر الادبلو "SCR catalest" , لأنه عند الغاء نظام واحد فقط , ستبدأ باقي الأنظمة بالتلف تدريجيا , ولتجنب دفع تكاليف إضافية بعد بضعة اشهر من الغاء احد الأنظمة لإلغاء كافة الأنظمة , يفضل الغاء المنظومة بالكامل بدايةً من EGR حتى النهاية.


يفضل عند الغاء أنظمة البيئة في السيارة تجنب تشغيل السيارة لفترة طويلة داخل الأماكن المغلقة مثل المواقف اسفل البنايات او مَرَائِب السيارات , وذلك لسمية عادم السيارة.


author-img
Ibraheem Ayyad

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
google-playkhamsatmostaqltradent