recent
أخبار ساخنة

حل مشكلة صرف الوقود بعد إزالة علبة البيئة

 تفريغ وإلغاء علبة البيئة

علبة البيئة او المحول الحفاز "Catalytic Converter" ، تعد احد أنظمة البيئة في السيارة ، حيث تقوم بمعالجة الغازات الضارة والملوثة للبيئة التي تنتج عن عملية الاحتراق داخل المحرك ، يلجأ البعض لإلغاء علبة البيئة وتفريغها ، وبعد ذلك يبدا بملاحظة اعراض تظهر في أداء المحرك ، أهمها زيادة صرف وقود.


تخلص من صرف واستهلاك الوقود الناتج عن إلغاء علبة البيئة



تفريغ وإلغاء علبة البيئة كما له إيجابيات له سلبيات أيضا قد تظهر في أداء المحرك ، لقد وضحنا ذلك في مقال يتحدث عن مكونات علبة البيئة وأعراض انسدادها.


لكن يبقا السؤال ، هل إزالة علبة البيئة او تفريغها يسبب زيادة في صرف واستهلاك الوقود ؟


هل إلغاء علبة البيئة يسبب صرف وقود

تختلف الإجابة على هذا السؤال باختلاف موقع حساس الشكمان (حساس الاكسجين الأول) الموجود قبل علبة البيئة ، حيث ان موقع الحساس يختلف من سيارة الى أخرى ، والمسافة الواقعة بين الحساس وعلبة البيئة أيضا تختلف من سيارة الى الخرى.


علبة البيئة عبارة عن فلاتر حفازة تتفاعل مع غازات العادم وذلك لتقليل خطورتها على البيئة وصحة الانسان ، حيث الغاءها لا يسبب زيادة صرف وقود في بعض السيارات.


  • تفريغ علبة البيئة لا يسبب زيادة في صرف واستهلاك الوقود

حساس الاكسجين الأول هو المسؤول عن الزيادة الحاصلة في صرف الوقود ، حيث يعد حساس الاكسجين الأول من اهم الحساسات التي تساهم في ضبط نسبة الخليط والاقتصاد في استهلاك الوقود.

اذا قمت بتفريغ علبة البيئة ولاحظت زيادة صرف وقود ، فالسبب يعود لحساس الاكسجين ، حيث ان هذا الحساس يقوم بتحليل نسبة الاكسجين المتبقية في غازات العادم ، لمعرفة حالة الخليط وهل حقن الوقود داخل المحرك جيد ام لا ، فعند حدوث خلل في أداء الحساس ، ستلاحظ على الفور زيادة في صرف الوقود.

عند تفريغ علبة البيئة تزداد سرعة مرور وتدفق غازات العادم من امام الحساس ، فيصبح الحساس عاجز عن تحليل نسبة الاكسجين المتبقية في غازات العادم بشكل صحيح ، فتصبح قراءة الحساس خاطئة ، لذلك يقوم كمبيوتر السيارة "ECM" بتعديل نسبة حقن الوقود بناءا على قراءة حساس الاكسجين الخاطئة ، ونتيجة لذلك ستلاحظ زيادة صرف وقود مع عدم انتظام في أداء المحرك بعد تفريغ علبة البيئة.


  • تفريغ علبة البيئة لا يسبب زيادة في صرف واستهلاك الوقود

اذا كان حساس الاكسجين يبعد مسافة معقولة عن علبة البيئة ، قد لا يتأثر الحساس بتفريغ علبة البيئة ، حيث يستطيع تحليل نسبة الاكسجين في غازات العادم كما كان الحال مع وجود علبة البيئة.


اذا الغاء علبة البيئة ، لا يؤثر أساسا على صرف الوقود ، اذا حافظنا السرعة الطبيعية لتدفق غازات العدم ، ويمكن ذلك أحيانا من خلال اتباع احد الحيل التالية.


حل مشكلة صرف الوقود بعد تفريغ علبة البيئة

للتخلص من زيادة الاستهلاك في الوقود الناتجة عن افراغ فلاتر البيئة ، يجب موازنة سرعة تدفق غازات العادم ليستطيع حساس الاكسجين قراءة نسبة الاكسجين بكفاءة قدر الإمكان.


اتبع احد هذه الخطوات لإلغاء دبة التلوث بدون مشاكل و لضمان عمل حساس الاكسجين بشكل مثالي كما كان عليه في السابق.


بديل علبة البيئة



  1. بإمكانك وضع بديل لعلبة البيئة ، مثل شبك معدني او صوف حراري وطويه على شكل رول دائري ، ومن ثم وضعه داخل برميل البيئة المفرغ بطريقة تسمح لغازات العادم المرور من خلاله ، حيث هذه الحيلة ستبطئ من سرعة تدفق غازات العادم ، وتسمح للحساس بتحليل نسبة الاكسجين بطريقة مثالية. 
  2. وبإمكانك أيضا التحاليل على كمبيوتر السيارة "ECM" من خلال ، إضافة دائرة كهربائية بسيطة بدل الحساس ، حيث ان هذه الدائرة يتم وصلها بسلك إشارة الحساس لتخرج قراءة فولتيه قريبة من القراءة المثالية للحساس ، فبهذه الحالة سيفهم كمبيوتر السيارة ان حساس الاكسجين يعمل بشكل جيد.
  3. ويمكنك الغاء حساس الاكسجين من كمبيوتر السيارة ، من خلال اجراء بعض الخطوات البرمجية في كمبيوتر السيارة ، ستتمكن من الغاء الحساس ، وفي هذه الحالة سيتجاهل كمبيوتر السيارة قراءة الحساس ، ويعتمد على حساسات أخرى لضبط نسبة الوقود في المحرك ، مثل حساس تدفق الهواء و حساس الضغط المطلق و حساس حرارة الهواء الداخل.


عيوب الغاء علبة البيئة

  • ظهور ضوء فحص الأعطال ، وخاصة اذا لم تقم بعمل أي اجراء لضمان عمل حساسات الاكسجين بشكل مثالي ، حيث انه عند قيامك بعمل محاكاة لحساس الاكسجين الأول ، سيبقى حساس الاكسجين الثاني يظهر قراءة خاطئة تسبب في ظهور ضوء الأعطال "Check Engine" في لوحة العدادات ، حيث ان الحساس الثاني هو المسؤول عن مراقبة كفاءة علبة البيئة ، لا يؤدي تلف هذا الحساس لصرف الوقد لكنه يراقب كفاءة معالجة غازات العادم.
  • زيادة صرف وقود ، أيضا ستلاحظ هذه المشكلة في حال عدم قيامك باي حيلة من الحيل التي تم ذكرها سابقا بعد تفريغ علبة البيئة، في هذا المقال تم ذكر 6 ممارسات تساهم في توفير الوقود.
  • خروج دخان اسود من عادم السيارة ، حيث ان هذا الدخان نتيجة لزيادة صرف الوقود ، وهو عبارة عن وقود غير محترق.
  • زيادة الانبعاثات التي تضر بالبيئة وصحة الانسان ، فالمحول الحفاز صمم ليخلصنا من هذه الانبعاثات ، وإلغاءه حتما سيسمح بإنتاج انبعاثات عادم ضارة.
  • ارتفاع صوت المحرك ، حيث ان علبة البيئة بالإضافة لكونها محول حفاز لمعالجة عادم المحرك ، إلا انها بمثابة كاتم لصوت الانفجارات التي تحدث داخل المحرك.


مميزات الغاء علبة البيئة

  • عزم افضل ، قد يتحسن عزم المحرك بعد إزالة علبة البيئة ، وقد تلاحظ فرق العزم خاصة اذا كانت العلبة مسدودة قبل تفريغها ، حيث ان انسداد علبة البيئة يشكل ضغط عكسي يضر ويضعف أداء المحرك.
  • انخفاض في حرارة المحرك ، حيث وجود علبة بيئة مسدودة يجعل الغازات الساخنة محجوزة لفترة اكبر بين المحرك وعلبة البيئة مما يسبب ارتفاع في حرارة علبة البيئة ومواسير العادم والمحرك أيضا.


الخلاصة

إزالة فلاتر البيئة او تفريغ برميل البيئة لا يسبب صرف وقود بشكل مباشر ، اذا كنت مقدم على تفريغ علبة البيئة ولم تفرغها بعد ، فلا تفعل وقم بتنظيفها بدلا من الغاءها ، فوجودها افضل بكثير من الغاءها.

اذا أصبحت علبة البيئة غير قادرة على معالجة غازات العادم بكفاءة مثالية ، فاتركها على حالها ، او قم باستبدالها ، لكن لا تقم بإزالتها ، فبقائها يضمن تدفق غاز العادم بسرعة مثالية لحساس الاكسجين.

الأهم من إزالة علبة البيئة هو عدم تركها مكدسة بالكربون ، فانسداد علبة البيئة قد يحلق اضرار خطيرة في المحرك ، هذه الاضرار موضحة في مقال علبة البيئة ومكوناتها.







author-img
Ibraheem Ayyad

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent