recent
أخبار ساخنة

مبدأ عمل ناقل الحركة CVT وأهم مميزاته وعيوبه

 ناقل الحركة CVT

ناقل الحركة الـ "CVT" وهي اختصار لـ "Continuously Variable Transmission" وتعني ناقل الحركة المتغير باستمرار ، حيث يختلف ناقل الحركة الذي يعمل بنظام الـ "CVT" اختلاف كلي عن نواقل الحركة الأخرى.

ناقل الحركة


عند قول ناقل حركة سيتبادر للذهن تروس ومسننات ونقلات سرعة ، لكن الشيء الذي لا تعرفه ان ناقل الحركة من نوع CVT لا يحتوي على تروس كباقي نواقل الحركة الأخرى.

حيث يتكون ناقل الحركة CVT من.

  • بكرة دافعة.
  • بكرة مدفوعة.
  • حزام معدني مرن لنقل الحركة بين البكرتان.
  • مجموعة تروس كوكبية لنقل حركة المحرك للبكرة الدافعة.


الية عمل ناقل الحركة CVT

لا يقوم ناقل الحركة "CVT" بتحويل السرعات من خلال التروس كباقي نواقل الحركة ، حيث يقوم بتغيير السرعات من خلال فرق القطر بين البكرات.

عند وضع عصى السرعات على "D/R" يتم تعشيق مجموعة التروس الكوكبية لتنقل الحركة من المحرك لداخل صندوق السرعات ، حيث ستبدأ البكرة الدافعة بالدوران وتنقل الحركة للبكرة المدفوعة بواسطة حزام معدني يربط بين البكرتين.

تتميز بكرات ناقل الحركة بقابلية الحركة ، حيث ان كل بكرة تتكون من جزئين مخروطيات الشكل يتقابلان ليشكلا بكرة مجوفة على شكل حرف V ، حيث ان هناك جزء ثابت في كل بكرة وجزء اخر متحرك ، فتباعد الأجزاء عن بعضها يجعل قطر البكرة صغير ، وتقاربها يجعل القطر كبير.

يتم تغيير اقطار البكرات والتحكم فيها بواسطة وحدة التحكم الخاصة بناقل الحركة ، وذلك من خلال التحكم في ضغط الزيت الخاص بالأجزاء المتحركة في البكرات ، فإذا أراد الكمبيوتر تكبير قطر البكرة الدافعة ، سيقوم بأرسال إشارة لاحد صمامات الزيت كي يقوم بدفع الزيت لتجويف خاص بالبكرة ومن ثم دفعها للداخل.

مبدأ عمل CVT


في السرعة البطيئة

تكون أجزاء البكرة الدافعة متباعدات ، وأجزاء البكرة المدفوعة متقاربات ، أي ان قطر البكرة الدافعة صغير وقطر البكرة المدفوعة كبيرة ، مما يجعل سرعة الحركة بطيئة ، فعند زيادة السرعة يحدث العكس بشكل تدريجي.

اثناء زيادة السرعة

تبدأ أجزاء البكرة الدافعة بالتقارب لتزيد من قطرها الداخلي ، وتبدا  أجزاء البكرة المدفوعة بالتباعد لتقليل قطرها الداخلي وزيادة السرعة.

في السرعة العالية

تكون أجزاء البكرة الدافعة متباعدة الى اخر حد لخلق اصغر قطر ممكن ، وفي المقابل تكون أجزاء البكرة المدفوعة متقاربة لآخر حد وذلك لزيادة قطر البكرة وإنتاج اعلى سرعة ممكنة.


حيث ان الحزام المعدني يصل البكرة الأولى الدافعة بالبكرة الثانية ليتم دفعها وتحريكها ، حيث يمتاز الحزام بالمرونة وعدم القابلية للتمدد وذلك تجنبا لانزلاقه ، فعند تغيير اقطار البكرات يبقى الحزام بنفس الحجم لكنه يغير من شكله ليناسب مع اقطار البكرات.

يكون التغيير في اقطار البكرات متساوي ، أي انه عندما يبدا قطر البكرة الدافعة بالنقصان ، يبدا قطر البكرة المدفوعة بالزيادة بنفس مقدار النقص الحاصل في قطر البكرة الدافعة.

أما عن التروس الكوكبية ، فهي المسؤولة عن وصل وفصل الحركة بين المحرك وصندوق السرعات ، حيث أيضا تقوم بعكس دوران البكرات عند الرجوع للخلف.


ميزات ناقل الحركة CVT

  1. قيادة سلسة وناعمة اثناء زيادة السرعة ، حيث لا يحتوي على تروس ونقلات ، أي انك لن تشعر بالنتعة او فرق العزم المفاجئ عند زيادة السرعة كما في نواقل الحركة الأخرى.
  2. يمتاز بخفة الوزن ، مقارنة بنواقل الحركة الأخرى فإنه اقل وزن حيث ان خفة الوزن تساهم في الاقتصاد في استهلاك الوقود.
  3. تحقيق اقصى استفادة من طاقة المحرك ، في نواقل الحركة الأخرى تكون هناك طاقة ضائعة في كل مرة يتم فيها نقل السرعة بين الغيارات ، ويعتمد مقدار الطاقة الضائعة على المسافة بين الترس والآخر ، وأيضا على فرق العزم بين السرعة السابقة والحالية ، اما في قير CVT لا يوجد تروس ليكون هناك مسافة بينها ، لذلك لا توجد طاقة مهدرة.
  4. التوفير في استهلاك الوقود مقارنة بنواقل الحركة الاخرة ، وذلك بفضل خفة الوزن وعدم هدر الطاقة بين السرعات.
  5. يمتاز بالبساطة وسهولة الصيانة ، وذلك لعدم احتواءه على الكثير من المكونات.
  6. افضل للقيادة داخل المدينة ، حيث تتطلب القيادة داخل المدن كثرة الوقوف وتخفيف ورفع السرعة بشكل مستمر ، مما يزيد احتمالية تآكل تروس النقلات في نواقل الحركة الأخرى ، اما في الـ CVT لن تعاني من هذه المشكلة لان رفع وخفض السرعة يعتمد على التناسب بين البكرات.


عيوب ناقل الحركة CVT

  • غير مناسب للسيارات الثقيلة

يعتمد ناقل الحركة من نوع CVT على سير معدني لنقل الحركة بين البكرات ، حيث ان هذا السير لا يشكل المتانة المطلوبة كما في نواقل الحركة التي تعتمد على التروس ، حيث يصبح عرضة للانزلاق في السيارات الثقيلة.

  • غير مناسب للمناطق الجبلية

كما وضحنا في النقطة السابقة ، لا يمكن الاعتماد على متانة السير بما يكفي لصعود المرتفعات او إضافة الاحتمال الثقيلة في السيارة.

  • تكاليف صيانة مرتفعة

على الرغم من سهولة صيانته ، إلا ان الكثيرون لا يملكون المهارة الكافية لإجراء صيانة داخلية له ، فقلة عدد الخبراء تجعل تكاليف الصيانة مرتفعة.

  • عدم الشعور بنقل السرعات

على الرغم ان هذا الجانب إيجابي ، إلا ان البعض لا يفضلونه ، وخاصة فئة الشباب.

  • تأخر في الاستجابة لسرعة المحرك.

لا يقوم بزيادة السرعة بانسجام مع زيادة الضغط على دواسة الوقود ، حيث تلاحظ ان مؤشر الدوران مرتفع مقارنة بسرعة السيارة.

  • ضعف العزم في المرتفعات

من اشهر عيوب قير الـ CVT هي ضعف العزم في المرتفعات ويحدث ذلك أحيانا بسبب انزلاق حزام نقل الحركة ، وقد تلاحظ هذا العيب بوضوح في السيارات ذات المحركات الصغيرة ، اما في المحركات الكبيرة قد تعوض قوة وسرعة المحرك دوران المحرك مقدار الانزلاق الحاصل وبتالي لا تشعر بضعف العزم.


اعطال ناقل الحركة CVT

من اكثر الأعطال شيوعا التي قد تصيب ناقل الحركة الثابت متغير السرعات "CVT".

  1. تلف حزام ناقل الحركة ، حيث يؤدي تلف الحزام لانزلاقه وعدم كفاءته في نقل الحركة الدورانية بين بكرات القير ، وبالتالي ستلاحظ ضعف عزم في بعض السرعات او اثناء المرتفعات.
  2. تلف وحدة التحكم الالكترونية "TCU" ، قد يختلف ذلك من سيارة الى الخرى ، ويعود ذلك لطبيعة برمجة وحدة التحكم ، حيث يعد هذا العطل شائع في سيارات نيسان التي تعمل بناقل حركة CVT.
  3. تلف بلوف ضغط الزيت داخل القير ، ويعد هذا العطل الأكثر شيوعا خاصة اذا اهملت في استبدال زيت ناقل الحركة ، وقد تجد مثل هذا العطل بكثرة في سيارات هونداي اكسنت التي تعمل بناقل حركة CVT.


كيف تتعامل مع ناقل الحركة CVT

إذا كنت تمتلك سيارة بناقل حركة من نوع CVT فإلك اهم النصائح للتعامل مع ناقل الحركة والحفاظ عليه من التلف.

  1. تجنب القيادة القاسية ، أي ان تقوم بالضغط على دواسة الوقود بشكل مفاجئ ومبالغ فيه.
  2. تجنب إضافة احمال زائدة لا داعي لها في صندوق السيارة ، حيث يؤثر ذلك على سلامة ناقل الحركة على المدى البعيد ، ويؤدي ذلك أيضا لزيادة في صرف الوقود.
  3. لا تقم بجر عربة او سيارة أخرى معطلة ، ذلك يزيد العبء على صندوق السرعات وخاصة الحزام الداخلي في ناقل الحركة.
  4. لا تتجاهل زيت ناقل الحركة ، اذا كنت تعتقد ان زيت ناقل الحركة لا يستبدل فأنت مخطئ ، من الضروري تبديل زيت القير في الوقت المناسب ، واستخدام زيت بمواصفات مناسبة.
  5. لا تستخدم السيارة للسرعات العالية ، حيث يؤدي ذلك لارتفاع في حرارة المحرك وزيت ناقل الحركة وقد يؤدي ذلك لتمدد وانزلاق حزام نقل الحركة.

في مقال سابق وضحنا أهم الأسباب التي تؤدي لظهور ضوء ناقل الحركة في لوحة العدادات ، و اهم النصائح للحفاظ على سيارتك وأجزاءها من التعطل المستمر.
author-img
Ibraheem Ayyad

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent