recent
أخبار ساخنة

نظام منع انغلاق المكابح "ABS" في السيارة

 نظام ABS


نظام منع انغلاق المكابح "Anti-lock braking system" يختصر بالأحرف الثلاث الأولى من كل كلمة ليصبح ABS , يعد من اهم أنظمة الأمان المبتكرة, حيث بدأ ظهوره في منظومة كبح إطارات الطائرات اثناء الهبوط وذلك في عام 1928 , واستخدم لأول مرة في السيارات من قبل شركة كرايسلر الامريكية في طراز امبريال عام 1971 ومن ثم شركة مرسيدس في طراز بينز عام 1978 , وفي عام 1988 كان يأتي كميزة في السيارات الفارهة فقط , بدأ استخدام وتطبيق هذا النظام بشكل عام على كافة أنواع السيارات في عام 2007 تقريبا.



نظام منع الكبح



مكابح السيارة


نظام لإيقاف حركة السيارة او تخفيف سرعتها من خلال إيقاف دوران إطارات السيارة , وتكون قوة الكبح او الفرملة اكثر جدوى وفعالية قبل إغلاق الفرامل على دسك الفرامل وانزلاق او تفحيط الإطارات , لذلك تم ابتكار نظام مانع غلق المكابح المعروف بــــ ABS ليقوم بتكرار الوصول لنقطة ما قبل إغلاق الفرامل , للحصول على افضل نتيجة كبح.


مكونات نظام ABS


يتكون نظام منع اغلاق المكابح من عدة أجزاء وهي.


  • مستشعرات ABS :- وهي حساسات توضع بالقرب من الإطارات لتقوم بقياس وقراءة سرعة كل إطار على حدى , وهذا الحساس عبارة عن مغناطيس محاط بملف نحاسي , يقابله ترس مسنن , يقوم هذا الحساس بالتفاعل مع سرعة دوران الترس بتوليد فولتيه يقوم بإرسالها الى وحدة تحكم الـ ABS.
  • مضخة الهيدروليك :- وهي المضخة المسؤولة عن التحكم بمقدار الضغط الواقع على فرامل الإطارات , أي انها تقوم بغلق وفتح صمامات زيت الفرامل بحسب المعلومات المرسلة لها من قبل وحدة التحكم ومقدار الضغط على دواسة الفرامل , فهي منفذ الأوامر لوحدة تحكم الكبح.
  • وحدة تحكم الكبح :- يعرف بكمبيوتر الـ ABS يقوم بمراقبة سرعة دوران الإطارات ونسبة الضغط على دواسة الكبح ليقوم بالتعامل مع حالة الكبح بالشكل المطلوب , فهو العقل المدبر لآلية وزمن الكبح والوقوف التام.


أنواع نظام ABS


قد تجد ان هذا النظام يختلف من سيارة الى أخرى من حيث عدد الصمامات والحساسات الخاصة بقياس سرعة الإطارات.


  1. نظام اربع صمامات وأربعة حساسات , يعد هذا النظام الأفضل على الإطلاق , لأنه يوفر حساس سرعة وصمام لكل إطار بشكل منفصل , فتعدد الحساسات والصمامات حتما يعطي نتيجة كبح ادق وأفضل.
  2. نظام ثلاث صمامات وثلاث حساسات , يوفر هذا النظام حساس وصمام لكل من الإطارات الأمامية , إلا ان الإطارات الخلفية تشترك معا في صمام وحساس واحد لهما.
  3. نظام صمام واحد وحساس واحد , يوفر هذا النظام صمام واحد وحساس واحد للإطارين الخلفيات معا , وذلك لأهمية المحافظة قدر الإمكان على عدم انغلاق وانزلاق الإطارات الخلفية , نظرا لخطورة انزلاقها مقارنة بالإطارات الأمامية , قد تكون دقة هذا النظام غير مرضية مقارنة بالأنظمة السابقة , لكن شيء أفضل من لا شيء , فهذا النظام افضل من عدم وجود نظام ABS على الإطلاق.


وظيفة نظام ABS  في السيارة


قديما كان من احد شروط الحصول على رخصة القيادة , الفرملة الصحيحة وخاصة في السرعات العالية , إذا كنت قد اجتزت اختبار القيادة وحصلت على رخصة قيادة , فتذكر كيف كانت طريقة الفرملة والكبح وخاصة في السرعات العالية , كان المدرب يطلب منك الضغط على دواسة الفرامل اكثر من مرة بشكل متتالي.

كنت تضغط على دواسة الفرامل ثلاث مرات بشكل سريع و متتالي , وفي كل مرة تزيد من قوة الضغط على الدواسة , وفي المرة الأخيرة تضغط بقوة اكثر على الدواسة لإيقاف السيارة او الشاحنة , فهذه الطريقة كانت تمكنك من إيقاف المركبة في اقصر مسافة ممكنة , دون انزلاق او فقدان للسيطرة , وهي ملخص نظام مانع اغلاق العجلات "ABS"

فنظام الـــ ABS يقوم بتفعيل وإلغاء الفرملة بشكل سريع ومتتالي , اذا كنت تضغط على دواسة الفرامل ثلاث مرات متتالية لإيقاف المركبة فنظام ABS  يقوم بالضغط على دواسة الفرامل بدالا منك 15 مرة في الثانية على الأقل , وذلك في سبيل إيقاف السيارة في اسرع وقت ممكن دون حدوث انزلاق للإطارات ومن ثم فقدان السيطرة على المركبة.


كيف يعمل نظام الفرامل ABS


اثناء القيادة السريعة قد يظهر امامك عائق مفاجئ , فمن البديهي الضغط على دواسة الوقود بأعلى قوة وتحريك عجلة القيادة لتفادي العائق قدر الإمكان.

عند الضغط على دواسة الكبح , يقوم كمبيوتر ال ABS بمراقبة سرعة دوران الإطارات الأربعة , ومن ثم يقوم بالتحكم بمضخة الهيدروليك لتقوم بضبط ضغط زيت الفرامل على تيل الفرملة لكل إطار , يقوم الكمبيوتر بمتابعة سرعات الإطارات بشكل مباشر وتقليل ضغط زيت الفرملة بواسطة المضخة عن الإطار الذي قد يصل الكبح فيه إلى الإغلاق والانزلاق.

عند الكبح تبدأ مضخة الهيدروليك بتنفيذ أوامر وحدة تحكم منع الكبح , وذلك من خلال التحكم بمقدار ضغط الزيت على تيل الفرامل , فتبقى المضخة تقلل من ضغط الزيت , أي انها تضغط على المكابح وتفلت بشكل متتالي وسريع , دون السماح للتيل بإيقاف الإطار بالكامل تجنبا للانزلاق.

أي ان نظام مانع إغلاق المكابح , يمنع انسداد التيل على ديسك الفرامل , بمعنى اخر يمنع هذا النظام انزلاق العجلات اثناء تخفيف السرعة او التوقف , وذلك في سبيل تقيل وقت والوقوف مع إمكانية التحكم في اتجاه السيارة واتزانها اثناء الفرملة.


طريقة فحص نظام ABS


عند ملاحظة ظهور علامة صفراء في لوحة عدادات القيادة على شكل دائرة تحتوي على ثلاثة حروف "ABS" فهذا دليل كافي على وجود عطل او خلل معين في أداء نظام مانع الغلق , لذلك يجب البدء بالبحث عن الخلل لمحاولة إصلاحه , ويمكنك إتباع هذه النقاط للكشف عن سبب العطل الحاصل.


علامة نظام مانع الاغلاق




  1. يجب فحص مستوى زيت الهيدروليك الخاص بمنظومة الفرامل والتأكد من عدم نقص الزيت عن المستوى المطلوب.
  2. فحص الفيوز (المنصهر) الخاص بمنظومة ABS والتأكد من عدم تلفه وانصهاره.
  3. فحص التوصيلات الكهربائية الخاصة بالمنظومة
  4. فحص حساسات السرعة الموجودة على الإطارات الأربعة , يجب فحصها بشكل نظري عن كثب والتأكد من سلامة اسلاك كل حساس نظرا لمكان تواجدها فإنها معرضة للقطع والتلف بسرعة.
  5. ويمكنك أيضا استخدام احد أجهزة فحص وتشخيص أعطال السيارات للكشف عن سبب تعطل نظام مانع غلق المكابح.


ميزات نظام مانع اغلاق الفرامل ABS


  1. الحفاظ على مسار السيارة اثناء الضغط بقوة على دواسة الفرامل
  2. تقليل وقت الوقوف التام
  3. تقليل مسافة التوقف على مختلف الأسطح والطرق
  4. إمكانية السيطرة على المركبة بشكل افضل مقارنة بالسيارات التي لا تحتوي على نظام مانع غلق الكبح.
  5. إمكانية التحكم في عجلة القيادة وتغيير اتجاه السيارة اثناء الكبح , فلا يمكنك فعل ذلك في السيارات التي لا تحتوي على الـ ABS.
  6. تقليل احتكاك الإطارات مع الطريق مما يقلل من تعرض الإطارات للتلف والتآكل الناتج عن كثرة الفرملة.


عيوب فرامل ABS


هل تعتقد ان وجود نظام مانع اغلاق المكابح هو عيب , او له اضرار على المركبة او اثناء القيادة, بعد كل ما تم توضيحه وما تم ذكره من ميزات لنظام الـ ABS فالعيب الوحيد هو ان ترى ان النظام معطل في سيارتك ولا تقوم بعمل الصيانة اللازمة لإصلاحه.

هذا النظام قديما كان بمثابة إضافة تأتي في السيارات الفارهة ويجب دفع رسوم إضافية لامتلاكه في سيارتك , وأصبح اليوم نظام أساسي , فلا تجعله يعطل لان الكبح وفعاليته هي اكثر وسيلة امان لتفادي الحوادث , حيث قلت نسبة الحوادث على مستوى العالم بنسبة معقولة بعد إضافة هذا النظام للسيارات.


مخاطر قيادة السيارة اثناء تعطل ABS


يمكنك قيادة السيارة بشكل طبيعي اثناء تعطل منظومة منع اغلاق الفرامل , مع مراعاة التقطيع في الفرملة المفاجئة , لكن يفضل عدم تجاهل اعطال النظام للاستفادة من ميزاته.

قد تجد في بعض أنواع السيارات ان وحدة التحكم الخاصة بنظام ABS  تتحكم أيضا بصندوق السرعات ومؤشر سرعة السيارة , فعند تعطل النظام قد تلاحظ عدم سلاسة نقلات صندوق السرعات وعدم عمل مؤشر السرعة.

تكمن خطورة القيادة اذا لاحظت ظهور ضوء ABS  بشكل متقطع , أي ان النظام يعمل أحيانا ويتوقف عن العمل أحيان أخرى , فهذا المشكلة اكثر خطورة من تعطل النظام نهائي , لأنك قد تكون معتاد على الفرملة مع وجود النظام ويواجهك عائق لتبدا باستخدام الفرملة اثناء توقف النظام فتجد ان مسافة الوقوف أصبحت اكبر , وقد تفقد السيطرة على السيارة.

الفرملة تحتاج الى ممارسة لحفظ مسافة الوقوف التي تحتاجها سيارتك , فهذه المسافة متغيرة من سيارة الى أخرى ومتغيرة أيضا في السيارة نفسها في حال تعطل نظام الـ ABS قد اعتدت ان تفرمل قبل العايق بمسافة 3 متر في السرعات العالية , فتعطل النظام بشكل مفاجئ يجعل مسافة 3 متر غير كافية للفرمة وهي المسافة التي اعتدت عليها.

يطول الشرح في هذه المسألة لكن احذر ظهور ضوء ABS  بشكل متقطع.


author-img
Ibraheem Ayyad

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  • غير معرف20 يونيو 2023 في 6:56 م

    يسعد صباحك ...
    ممكن نصيحتك لو سمحت
    سيارة حميشو ..byd بتكون السيارة واقفة ومطفية ....بتشتغل طرنبة abs لحالها ..يعني بتشتغل عا كيفها..شو العمل

    حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent