recent
أخبار ساخنة

اطارات السيارات , الطريقة الصحيحة لتعريض وتكبير اطارات السيارة

أحجام إطارات وجنوط السيارة


صممت إطارات وجنوط كل سيارة بقياسات معينة لتتناسب مع عدة عوامل في السيارة , منها عامل السرعة وعامل الوقت اللازم للوقوف التام بعد الفرملة, فإذا كنت تعتقد ان احجام الإطارات تؤثر فقط على الشكل الخارجي للسيارة فأنت مخطئ.



حاسبة الإطارات

عند الذهاب لشراء إطارات جديدة تلاحظ ان هناك إطارات بأحجام وأشكال مختلفة وتحمل رموز وأرقام عديدة , ما هي هذه الرموز , وما هو الهدف منها..؟


تركيب إطارات بأحجام غير مناسبة للسيارة

عادتا تجد ان لكل سيارة قياسات محددة للإطارات والجنط , لكن في حال اردت تبديل إطارات وجنوط سيارتك , يجب معرفة التالي.


  • اختلاف في قراءة مؤشر السرعة في السيارة , اذا قمت بتركيب إطارات اكبر حجما من الحجم الأصلي , ستلاحظ ان سرعة السيارة الحقيقية على سبيل المثال 100 كم/س , لكن مؤشر السرعة في لوحة العدادات يقرأ ان السرعة 80 كم/س , وذلك بسبب كبر محيط الإطار الكبير مقارنة بالاطار الأصلي , والعكس صحيح عند تركيب اطار اصغر حجما من الاطار الأصلي ستلاحظ ان قراءة مؤشر السرعة اكبر من سرعة السيارة الحقيقية.


  • اختلاف قراءة عداد الكيلومترات, اذا قمت بتركيب اطار اكبر من القياس الأصلي ستجد ان المسافة الحقيقية المقطوعة اقل من المسافة التي تم تسجيلها , والعكس صحيح في حال تركيب اطار اقل حجم من الحجم الأصلي , مثال للتوضيح , لو ان الاطار الأصلي يقطع مسافة 1.2 متر عند دورانه دورة كاملة , ففي حال تركيب اطار اكبر حجما فإن المسافة التي يقطعها الاطار الجديد تكون 1.5 متر في الدورة الواحدة.


  • ضعف في العزم والتسارع , عند تركيب إطارات اكبر حجم من الحجم الأصلي , يزداد وزن الإطارات بالمجمل , فيتحتم على المحرك تدوير إطارات جديدة اثقل وزنا من الإطارات السابقة وبالتالي ستلاحظ تسارع اقل عما كانت عليه السيارة في السابق (مع الإطارات الاصلية)


  • زيادة صرف وقود , عند تركيب إطارات اكبر حجم من الإطارات الاصلية ستزداد نسبة صرف واستهلاك الوقود لكن بشكل غير ملحوظ على المدى القصير , وذلك بسبب الطاقة المبذولة من المحرك لتدوير وتحريك الإطارات الجديدة الاثقل وزنا من الإطارات الاصلية.


ميزات وعيوب تبديل احجام الإطارات.


أنت هنا , إذا انت تفكر في تبديل احجام اطارات سياراتك , قبل ان تفعل ذلك , لا تعتقد ان احجام الاطارات لها تأثير على مظهر السيارة فقط , قد تلاحظ بعد تغيير الإطارات ان هناك مزايا وعيوب ظهرت مع القياسات الجديدة , لا تنظر للمزايا وتغفل عن العيوب , من خلال هذا المقال يمكنك فهم اهم النقاط المكتسبة والمفقودة عند تبديل قياس العجلات.


ميزات تبديل احجام وقياسات الإطارات والجنوط


الإطارات الكبيرة والعريضة


  1. تبدو جميلة في نظر الأغلبية 
  2. تماسك عالي عند الانطلاق بسبب زيادة سطح التلامس مع الأرض
  3. تماسك عالي اثناء الوقوف , وتحقق وقوف تام في وقت قياسي.
  4. أداء وتماسك افضل في المنعطفات الحادة 


الإطارات الصغيرة والرفيعة


  1. تبدو افضل وأكثر عملية في المناطق الوعرة والطرق غير المعبدة
  2. عزم جيد واقتصاد في استهلاك الوقود على المدى البعيد , لأنها اقل وزن مقارنة بالإطارات الكبيرة والعريضة , لأنها لا تحتاج الى جنط كبير فالوزن الإضافي عادتا يكون بسبب الجنط.
  3. تحافظ على المساعدات (ممتص الصدمات) لفترة أطول , فالإطارات الرفيعة تحتوي على كمية هواء ومسافة كافية بين جدار الاطار الداخلي والجنط , مما يجعلها افضل في تشتيت جزء لا بأس به من قوة الصدمات على الطرق.


عيوب تبديل احجام وقياسات الإطارات والجنوط


الإطارات الكبيرة والعريضة


  1. زيادة صرف وقود على المدى البعيد بسبب كبر حجم الجنط المعدني.
  2. غير مناسبة للطرق الوعرة والحفر
  3. تقلل من عمر المساعدات (ممتص الصدمات), فالإطارات تساهم في امتصاص الصدمات والمطبات من خلال تشتيت جزء من قوة الصدمة داخل الاطار , فالإطارات الرفيعة لا تحتوي على كمية وحيز كافي لتشتيت اكبر ما يمكن من قوة الصدمات, فيزداد العبء على المساعدات


الإطارات الصغيرة والرفيعة

  1. تماسك ضعيف اثناء الانطلاق , لان مساحة التلامس بين الاطار والأرض قليلة
  2. تماسك ضعيف اثناء الوقوف المفاجئ بسبب صغر سطح التلامس مع الأرض


الخلاصة :- لضمان افضل أداء في عزم السيارة وتماسكها على الطريق , يجب التقيد قدر الإمكان بالقياسات الموص بها من قبل الشركة المصنعة , وإذا اردت تبديل القياسات بقياسات مختلفة يجب مراعاة حجم القطر الخارجي للاطار الجديد , وعدم تركيب إطارات بقطر خارجي اكبر من القطر الأصلي لضمان عدم اختلال واختلاف السرعة الحقيقية للسيارة مع السرعة الظاهرة في مؤشر السرعة في لوحة العدادات, والطريقة الصحيحة لاختيار القياسات الجديدة تجدها في الأسفل ⬇⬇⬇



القياس الأصلي لإطارات سيارتك

لمعرفة القياسات الموص بها من الشركة المصنعة لسيارتك , والتي تكون هي الأنسب دائما للسيارة , تجدها عادتا مكتوبة على ملصق في عدة أماكن , تجد الملصق بجانب باب السائق , او في مقدمة السيارة اسفل غطاء المحرك, وتجدها أيضا في دليل المالك الخاص بسيارتك , وعادتا تجد ان الشركة تضع قياسين مناسبات يمكنك اختيار احدهما.


هل يمكن تركيب جنوط واطارات اكبر او اصغر حجم من الإطارات الأصلية.

نعم يمكنك تركيب جنوط وإطارات بقياسات مختلفة عن القياسات الموصي بها من قبل الشركة المصنعة , لكن بشرط ان تكون الإطارات الجديدة بقطر خارجي مساوي للقطر الخارجي للإطارات الأصلية , كما في الصورة.


تكبير اطارات السيارة



طريقة تحويل مقاس الإطارات

مثال للتوضيح

لنفرض ان قياسات إطارات سياراتك هي كالتالي 

R14/65/175

وأردت تركيب إطار بقياس جنط R15

إذا المعادلة كالتالي 



الطريقة الصحيحة لتكبير وتصغير حجم الجنط والإطار



عند تكبير الجنط بمقدار درجة واحدة , نزيد نضيف 10 ملم الى عرض الاطار وننقص 10 من القطر الداخلي للاطار , وعند تصغير الجنط بمقدار درجة واحدة ننقص 10 ملم من عرض الاطار ونزيد 10 من القطر الداخلي للإطار , كما موضح في الصورة.

ملاحظة :- عند تعريض الاطار مع الحفاظ على نفس قياس الجنط المعدن , نزيد 10 لعرض الاطار وننقص 5 من القطر الداخلي , لأنه عند تعريض الاطار يزيد سمك نعل الاطار قليلا فننقص 5 من القطر الداخلي للاطار عوضا عن الزيادة الحاصلة بسبب نعل الاطار العريض.

وهناك عدة مواقع تقدم الة حاسبة لقياس الإطارات وتظهر نسبة توافق القياس القديم مع القياس الجديد , وهذه الصور توضح اختبار القياسات التي قمنا بحسابها في الصورة السابقة.


حاسبة الإطارات , تصغير حجم الجنط والإطار


  1. قياس الاطار الأصلي 
  2. قياس الاطار الجديد
  3. القطر الكلي للاطار الجديد والاطار القديم والفرق بينهم 
  4. نسبة الفرق بين القطرين للإطارين الجديد والقديم 
  5. الفرق بين سرعة السيارة الحقيقية والسرعة الظاهرة في مؤشر السرعة في لوحة العدادات
صورة أخرى للتوضيح

حاسبة الاطارات , تكبير الجنط والإطار




رابط موقع حاسبة الإطارات المستخدمة في الشرح ورابط لموقع اخر يقدم أيضا حاسبة للإطارات

الموقع الأول    حاسبة الاطارات الأولى

الموقع الثاني   حاسبة الاطارات الثانية









author-img
Ibraheem Ayyad

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent