recent
أخبار ساخنة

بطارية السيارة وطريقة فحصها واعراض تلفها

 بطارية السيارة

البطارية هي عبارة عن صندوق بلاستيكي يتكون من عدة خلايا تقوم هذه الخلايا بتحويل الطاقة الكيميائية الى طاقة كهربائية يمكن استخدامها والاستفادة منها في تغذية أنظمة السيارة بالكهرباء.

ضعف البطارية


تعد البطارية احد اهم العناصر الكهربائية التي لا يمكن الاستغناء عنها في كافة السيارات والشاحنات ، حيث لا يمكن للمحرك ان يقلع ويبدا بالعمل دون وجود بطارية صالحة ، و تعد البطارية مخزن الطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل المحرك وكافة الأنظمة في السيارة.


وظيفة البطارية

  • وظيفة البطارية والمحرك متوقف عن العمل

تقوم البطارية بتغذية اكسسوارات وأنظمة السيارة المختلفة بالكهرباء مثل فتح وقفل النوافذ او تشغيل الراديو او الاضوية .. الخ.

  • وظيفة البطارية لحظة تشغيل المحرك

تقوم البطارية بتغذية بادئ الحركة "Starter" وأنظمة الاشعال والوقود بالكهرباء اللازمة لحظة تدوير المفتاح لإقلاع وتشغيل المحرك.

  • وظيفة البطارية والمحرك يعمل

عند بدء المحرك بالعمل يتوقف دور البطارية في تغذية الأنظمة بالكهرباء ويبدا دور المولد "الدينمو" حيث يبدا المولد بالعمل مع دوران المحرك ويبدا بشحن البطارية وتزويد كافة الأنظمة بالكهرباء.

لا يقتصر دور البطارية على الشحن اثناء دوران المحرك ، بل لها دور مهم أيضا في تنظيم توليد الكهرباء في الدينمو وتشكل البطارية أيضا مصدر حماية لأنظمة السيارة من شدة التيار المحتملة التي قد ينتجها الدينمو.


مقدار جهد بطارية السيارة

تتكون بطارية السيارة من عدة خلايا حيث تنتج كل خلية جهد بمقدار 2.12 فولت كحد اقصى ، اذا للحصول على جهد 12 فولت نحن بحاجة لـ 6 خلايا.

بما ان كل خلية تنتج جهد بمقدار 2.12 فولت فمجموع الجهد الناتج عن الخلايا الستة يساوي (2.12 * 6) فولت ، أي ان الجهد الحقيقي الناتج من البطارية يعادل 12.72 فولت.


انواع البطاريات

  • البطارية الحمضية

يتكون هذا النوع من البطاريات من خلايا تحتوي على حمض الكبريتيك والرصاص ، تمتاز بثمنها الرخيص مقارنة بالأنواع الأخرى من البطاريات ، بالإضافة لذلك فإنها قابلة لإعادة التجديد والصيانة ، وتمتاز أيضا بحجم متوسط يمكن إيجاد مكان مناسب لها في غرفة المحرك بسهولة ، لكن من عيوبها ان عمرها الافتراضي يتراوح بين سنتين الى ثلاثة.

  • البطارية القلوية

يتكون هذا النوع من البطاريات من الواح من النيكل او الحديد يتخللها محلول قلوي يحتوي على هيدروكسيد الصوديوم او هيدروكسيد البوتاسيوم بالإضافة الى ماء مقطر، تمتاز هذه البطارية بإمكانية إعادة تجديدها من خلال تزويدها بالماء المقطر ويتراوح عمرها الافتراضي من ثلاث الى اربع سنوات ، لكن عيوبها انها كبيرة الحجم ، اغلى ثمن من البطاريات الحمضية.

  • البطارية الجافة

تتكون البطاريات الجافة من خلايا كربونية وزنك ، حيث تعد الأكثر شهرة وجودة من بين الأنواع السابقة ، حيث تمتاز بعمر افتراضي أطول يصل عادتا لخمسة سنوات او اكثر بالإضافة لحجمها الصغير ، وقدرتها العالية على تحمل الظروف التشغيلية الصعبة ، لكن من اهم عيوبها انها غير قابلة للتجديد.


رموز بطارية السيارة

رموز البطارية توضح المواصفات التي تمتاز بها كل بطارية ، لذلك يجب البحث عن المواصفات المناسبة للبطارية التي تتناسب مع المتطلبات التشغيلية للسيارة ، اليك اهم الاختصارات والرموز ودلائلها.

  1. CCA اختصار لـ "Cold Cranking Amps" ويعني امبير التشغيل في درجات الحرارة المنخفضة.
  2. CA اختصار لـ "Cranking Amps" ويعني امبير التشغيل في درجات الحرارة العادية.
  3. RC اختصار لـ "Reserve Capacity" وتعني قدرة البطارية على تشغيل احمال السيارة دون شحن ، ويعبر عن الرقم المجاور لهذا الاختصار بالدقيقة.
  4. AH اختصار لـ "Ampere-hours" وتعني سعة مقدار سعة البطارية امبير/ساعة ، ونستنتج أيضا انه كل ما زادت سعة البطارية زاد حجمها الخارجي.


طريقة فحص البطارية

للتأكد من مدى سلامة البطارية يجب اجراء بعض الاختبارات الهامة لها، وهي.

  • فحص البطارية دون احمال

يمكن اجراء ذلك الفحص باستخدام الفولت ميتر ، ويتم ذلك من خلال ضبط الفولت ميتر على التيار المستمر "DC" بقيمة 20 فولت ، ومن ثم توصيل اطراف الفولت ميتر بأقطاب البطارية وملاحظة قيمة الفولتية.

فالجهد المثالي لبطارية السيارة يتراوح بين 12.4 لغاية 12.72 فولت ، اذا ظهرت قيمة اعلى من 12.72 فولت فهذا يحدث عادتا بسبب شحنة الدينمو وهو امر طبيعي ، لكن اذا قلت قيمة الفولتية عن 12 فولت هذا يعني ان البطارية اما ضعيفة بحاجة لإعادة شحن او انها اوشكت على التلف.

ملاحظة

لضمان دقة فحص جهد البطارية ، يجب ان لا تفحص بطارية سيارة متوقفة عن العمل لعدة أيام ، ويجب أيضا عدم فحص البطارية مباشرة بعد إيقاف تشغيل السيارة ، ويفضل عادتا تشغيل الاضوية الامامية لبضعة دقائق ومن ثم اطفاءها واجراء الفحص ، وذلك للتأكد من دقة قيمة الفولتية.

  • فحص البطارية مع احمال

يمكن اجراء ذلك الاختبار باستخدام الفولت ميتر ، او باستخدام بعض الأجهزة المخصصة مثل أداة فحص الحمل.

اذا استخدمت الفولتميتر قم بتوصيل اطراف الفولتميتر بأقطاب البطارية ، واطلب من شخص اخر تدوير المحرك وانت راقب عن كثب قراءة الفولتية اثناء دوران بادئ الحركة ، اذا كانت البطارية سليمة يجب ان لا تقل الفولتية عن 10 فولت مع تدوير بادئ الحركة.

اذا استخدمت أداة فحص الحمل ، قم بتوصيل اطراف الأداة بأقطاب البطارية واضغط على زر الحمل "الذي يحدث تماس كهربائي يشكل حمل على البطارية" لمدة تتراوح بين 10 الى 15 ثانية ، يجب ان لا تقل فولتية البطارية عن 9.6 فولت.

  • فحص كفاءة شحن البطارية

قبل الحكم على كفاءة البطارية يجب التأكد من مدى كفاءة شحن البطارية ، هل الشحن كافي ام ضعيف ، فالبطارية تحتاج لجهد اعلى من جهدها الحقيقي بقيمة 1 الى 2 فولت ليتم شحنها بشكل جيد ، لذلك يجب فحص كفاءة الدينمو.

لفحص الدينمو قم بتشغيل المحرك و أوصل اطراف الفولتميتر بأقطاب البطارية ولاحظ قراءة الفولتميتر.

لنفرض ان فولتية البطارية دون احمال كانت 12.4 واضفنا 1 فولت وهو اقل قيمة لشحن البطارية فإن الفولتية ستكون 13.4 فولت ، لنفرض ان فولتية البطارية 12.7 واضفنا 2 فولت وهي اعلى قيمة لشحن البطارية فان الفولتية ستكون 14.7 فولت ، أي ان القراءة الصحيحة لشحن الدينمو تتراوح بين "13.4" و "14.7" فولت.

الخلاصة

اذا كانت قراءة الدينمو اعلى من 14.7 فولت فهذا مؤشر على تلف الدنمو ، لذلك يجب فحصه بأسرع وقت لتجنب حدوث اضرار في كافة الأنظمة الكهربائية في السيارة ، اما اذا كانت الفولتية اقل من 13.4 فهذا يعني ان الدينمو لا يشحن البطارية بشكل جيد وقد تكون البطارية سليمة لكن المشكلة متعلقة بكفاءة الشحن.


اعراض تلف البطارية

  1. عدم قدرة بادئ الحركة "Starter" على الدوران ، او انه يدور لكن بشكل بطيء
  2. عدم دوران المحرك مع ظهور كافة الاضوية في لوحة العدادات ، واحيانا تبدا هذه الاضوية بظهور بشكل متقطع
  3. توقف بعض الأنظمة عن العمل مثل نظام مانع الاغلاق "ABS" ومانع الانزلاق "TCS".
  4. ظهور بعض الاضوية اثناء القيادة بشكل مفاجئ في لوحة العدادات.
  5. ظهور علامة البطارية في لوحة العدادات والتي تشير عادتا لعدم شحن البطارية.


اسباب تلف البطارية

هناك عدة عوامل تؤدي لتلف البطارية مع الوقت ، منها.

  • انتهاء العمر الافتراضي للبطارية.

يختلف العمر الافتراضي من بطارية الى أخرى ويعود ذلك لنوع وكفاءة تصنيع البطارية ، فتاريخ انتهاء البطارية دليل كافي على تلفها.

  • الصدمة قوية.

تعرض البطارية للصدمات القوية والاهتزازات المتكررة يؤثر على جودتها وينقص من عمرها الافتراضي.

  • شحن غير منتظم.

من اكثر أسباب تلف البطارية شيوعا الشحن الخاطئ ، وينقسم مفهوم الشحن الخاطئ لعدة اقسام.

1. شحن غير كافي للبطارية ، ويعني ان الطاقة المستنزفة اكثر من الطاقة المكتسبة من الشحن ، ويحدث ذلك في حال كنت تستخدم السيارة في المشاوير الصغيرة والمسافات القصيرة فقط ، بالإضافة لذلك تشغيل الاكسسوارات اثناء إيقاف المحرك لوقت طويل بشكل متكرر.

2. شحن البطارية بجهد عالي ، الشحن الزائد او الجهد المرتفع يجعل سوائل البطارية تتبخر بشكل اسرع مع الوقت بالإضافة لحدوث تآكل في اقطاب البطارية ، ناهيك عن المخاطر التي قد تلحق بأنظمة السيارة المختلفة.

3. شحن البطارية بجهد منخفض ، اذا انخفض جهد الدينمو وقلت كفاءته ستحتاج البطارية وقت أطول بكثير من المعتاد لاسترجاع الطاقة المفقودة ، وذلك قد يجعل البطارية تفرغ باستمرار مما يؤدي لتلفها في وقت قصير.

  • استنزاف كامل طاقة البطارية

عند استنزاف وفقد كامل طاقة البطارية بشكل متكرر يجعل البطارية تستغرق وقت أطول لإعادة الشحن ، وذلك يعني تلف البطارية بشكل سريع ، من اهم أسباب فقط طاقة البطارية حدوث تسريب كهربائي او تماس "Short" في احد الاسلاك مما يجعل البطارية مستمرة في تزويد الطاقة حتى انتهاءها ، أي انها تعمل لوقت أطول وتشحن لوقت أطول.

  • عامل الحرارة

بطارية السيارة مصممة لتتناسب مع ظروف تشغيلية معينة ، أهمها درجات الحرارة حيث تعرض البطارية لدرجات حرارة ادنى من الدرجة الدنيا بشكل مستمر يجعلها تتلف بشكل سريع وتعرضها لدرجات حرارة اعلى من الدرجة العليا أيضا يعرضها للتلف ، لذلك احرص على اختيار بطارية تتناسب مع مناخ المنطقة التي تقيم فيها.

  • تمليح ورداءة توصيل

رداءة وضعف التوصيلات الكهربائية عادتا تكون احد مسببات التمليح ، حيث يعد التمليح بمثابة مقاومة تؤثر على التيار المار والتي بدورها قد تسبب ارتفاع في درجة حرارة البطارية وضعف قدرتها على توفير تيار بشكل فعال.


أسئلة شائعة حول بطارية السيارة

هل تبديل البطارية بقيمة امبير اعلى يؤثر على السيارة؟
من الأفضل عند شراء بطارية جديدة ان تختار بطارية بأمبير مساوي او اعلى لأمبير البطارية القديمة ، فالأمير مؤشر على مقدار تخزين البطارية ، وبالتالي كلما ازداد الامبير كانت البطارية افضل من حيث امداد الطاقة.
ماذا تعني الوان عدسة البطارية؟
تحتوي بطارية السيارة على عدسة او عين لتوضح مدى كفاءة البطارية ، حيث تتحول هذه العدسة لثلاثة الوان وكل لون له دلالة معينة ، فاللون الأخضر مؤشر على سلامة وكفاءة البطارية وانها مشحونة بشكل جيد ، اما اللون الأبيض فيعني ان البطارية فارغة وبحاجة لإعادة شحن ، وأخيرا اللون الأسود ويعني ان البطارية تالفة ويجب استبدالها.

author-img
Ibraheem Ayyad

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent