recent
أخبار ساخنة

ظهور رمز البطارية في لوحة عدادات السيارة

إشارة البطارية

لربما لاحظت يوما ما ظهور إشارة حمراء على شكل بطارية في لوحة عدادات السيارة ، وربما كان ظهور الإشارة بشكل مستمر او ربما متقطع ، حيث يعد ظهور إشارة البطارية اثناء تشغيل المحرك إنذار يجب على السائق عدم تجاهله ، ما هي هذه الإشارة وماذا تعني؟

رمز البطارية في لوحة العدادات


ماذا تعني إشارة البطارية

من الطبيعي ظهور علامة البطارية في لوحة العدادات عند تدوير مفتاح السيارة على وضع "ON" ومن ثم تختفي هذه العلامة عند تشغيل محرك السيارة ، لكن اذا استمرت العلامة بالظهور بعد تشغيل السيارة او أضاءت بشكل متقطع او خافت ، اعلم انك تواجه مشكلة.

من المعروف ان وظيفة البطارية تقتصر على تدوير بادئ الحركة  "Starter" فقط ، ومن ثم يبدا دور المولد "الدينمو" حيث يتولى مهمة تغذية أجزاء السيارة بالكهرباء، فإذا تعطل الدينمو ستبدأ أنظمة السيارة بالاعتماد على طاقة البطارية ، لذلك سيظهر الرمز.

تظهر إشارة البطارية لتخبرك ان السيارة تستمد طاقتها الكهربائية من البطارية فقط ، وان مولد الكهرباء "الدينمو" لا يقوم بوظائفه ، وهي شحن البطارية و تغذية أجزاء السيارة بالكهرباء.

حيث يمكن اعتبار علامة البطارية بمثابة انذار تحذيري يوضح ان طاقة البطارية اخذه بالانخفاض.


أسباب ظهور علامة البطارية

تظهر هذه الإشارة عندما يكون الجهد الناتج عن الدينمو و المرسل الى البطارية منخفض جدا او معدوم , وتظهر لعدة أسباب محتملة منها.

  • ضعف شحن البطارية

بطارية السيارة تخرج جهد بمقدار 12.6 فولت ، حيث تحتاج لمصدر جهد اعلى بمقدار 1 فولت على الأقل حتى تستعيد طاقتها ويتم شحنها ، فانخفاض جهد الدينمو عن 13.6 فولت سيجعل الدينمو غير قادر على تغذية أجزاء السيارة وشحن البطارية معا.

لذلك سيتم سحب جزء من طاقة البطارية لإدارة أنظمة السيارة ، وبالتالي ستلاحظ ظهور إشارة البطارية بشكل خافت غالبا ، عند ضعف أداء الدينمو.


  • تلف اسلاك البطارية

تعد الاسلاك البطارية بمثابة جسر يسمح للتيار بالانتقال من مولد الكهرباء الى البطارية ، حيث يخرج دينمو السيارة تيار مستمر يرسله للبطارية من خلال سلك رئيسي يصل بين الطرف الموجب للدينمو والقطب الموجب للبطارية.

ويرسل الأرضي من خلال جسم السيارة وينتقل في اسلاك التأريض التي تتصل بالبطارية ، فضعف او تلف احد اسلاك البطارية يجعل الشحن بطيء وغير مثالي.


  • عدم ربط اسلاك البطارية بإحكام

عدم احكام ربط اسلاك الأقطاب ، يتسبب برداءة توصيل ومقاومة  عالية بين الدينمو والبطارية مما ينتج عنه تقطيع في شحن البطارية ، وذلك أيضا قد يرفع من درجة حرارة البطارية ويعرضها للتلف.


  • تلف المولد "الدينمو"

يعد الدينمو المصدر الرئيسي للطاقة الكهربائية في السيارة ، حيث يستمر في انتاج جهد يناسب أنظمة السيارة وشحن البطارية ، عند حدوث خلل ما في اداءه سيؤدي ذلك لظهور إشارة البطارية على الفور ، في مقال سابق وضحت أهمية الدينمو وطريقة فحصه.


  • ارتخاء قشاط "سير" الدينمو

صمم قشاط الدينمو لنقل الطاقة الحركية من عمود الكرنك في المحرك الى الدينمو ، حيث يجب ان يتناسب عدد دوران الدينمو مع دوران المحرك ، أي انه كلما ازداد دوران المحرك يجب ان تزداد سرعة دوران الدينمو.

فارتخاء قشاط الدينمو يسبب تفويت في عدد دورات الدينمو مقارنة بعدد دوران عمود الكرنك ، حيث عدم انسجام دوران الدينمو مع دوران الكرنك يجعل الدينمو غير قادر على توليد الجهد المناسب لأنظمة السيارة وشحن البطارية ، وبالتالي ستلاحظ ظهور إشارة البطارية بشكل متقطع عادتا.


  • تلف الفيوزات "المنصهرات"

تستخدم الفيوزات لحماية الأنظمة الكهربائية من التلف بسبب ارتفاع الجهد "الامبير" المفاجئ ، فانقطاع الفيوز الخاص بشحن البطارية ان وجد يسبب عدم شحن البطارية ، ويؤدي ذلك لظهور علامة البطارية.


  • تكلسات واوساخ على اقطاب البطارية

تشكل التكلسات والاوساخ مقاومة مرتفعة وطبقة عزل أحيانا بين اسلاك تغذية البطارية والاقطاب ، مما يسبب ضعف شحن البطارية.


كيف تتصرف اذا اضاءت علامة البطارية

ما الذي يجب عليك فعله عند ظهور إشارة البطارية في السيارة ، وما هي اهم النصائح للخروج من مأزق ظهور ضوء تحذير البطارية.

  1. يجب الحفاظ على طاقة البطارية قدر الإمكان ، وتجنب التصرفات والافعال التي تستنزف طاقة البطارية بسرعة.
  2. يجب عدم إيقاف تشغيل السيارة وإعادة تشغيلها من جديد ، لان بادئ الحركة يستنزف قدر كبير من طاقة البطارية في كل مرة يبدا بالعمل ، حيث يستنزف حوالي 100 امبير في الدقيقة.
  3. قم بإطفاء نظام "START STOP" إن وجد.
  4. تجنب تشغيل التكييف او التدفئة لضمان عدم اشتغال المراوح الداخلية والخارجية.
  5. تجنب تشغيل أضوية السيارة عند عدم الحاجة لها.
  6. تجنب القيادة البطيئة وخاصة اذا كنت في مكان بعيد وغير مأهول بالسكان ، او مكان بعيد عن البيت او مركز الصيانة ، فالقيادة المتوسطة والسريعة تحقق فارق لا بأس به في استهلاك الطاقة الكهربائية مقارنة بالمسافة المقطوعة.
  7. تجنب تشغيل المذياع والاكسسوارات الأخرى أو الافراط في استخدام الزامور.
  8. تجنب تشغيل الاحمال الكهربائية مثل شحن الهاتف والاحمال الأخرى التي لا داعي لها الا عند الضرورة.


يمكن للبطارية الجيدة ان تبقى تعمل وتغذي أنظمة السيارة المهمة مثل حقن الوقود والاشعال والحساسات ، لمسافة عشارات الكيلومترات ، مع مراعات عدم اهدار طاقة البطارية، لذلك عند اضاءة علامة البطارية حافظ على السير باقل جهد كهربائي مبذول حتى وصول احد مراكز الصيانة.


أسئلة شائعة حول علامة البطارية

ماذا يعني ظهور علامة البطارية باللون الأحمر؟

رمز البطارية الأحمر يعني عادتا ان مولد الكهرباء متوقف عن العمل او ضعيف ، وان أنظمة السيارة تستمد بالكهرباء من البطارية.

ما هو سبب عدم ظهور لمبة البطارية في السيارة ؟

اذا لم تظهر علامة البطارية اثناء فتح الكونتاكت "تدوير المفتاح على وضع ON" ، هذا يعني ان الموحدات الخاصة بلمبة البيان "رمز البطارية" تالفة ، توجد هذه الموحدات داخل الدينمو عادتا في قاعدة الدايودات.

ما هو سبب ظهور علامة البطارية واختفائها ؟

ظهور رمز البطارية بشكل متقطع ، واختفاءه اثناء الدعس يدل غالبا على ارتخاء تلف قشاط الدينمو ، حيث عند ارتفاع دوران المحرك يختفي رمز البطارية لان سرعة دوران المحرك المرتفعة تعوض النقص الحاصل في عدد دوران الدينمو مما يجعل الرمز يختفي مع السرعة العالية او الدعس.

ما هو سبب ظهور علامة البطارية بشكل خافت ؟

اذا لاحظت ظهور رمز البطارية بشكل خافت اثناء القيادة ، او في السرعة الخاملة تحديدا ، يكون السبب عادتا ضعف شحن الدينمو ، أي ان الدينمو يعمل لكن ليس بالكفاءة المطلوبة ، وقد تختفي الإشارة عند الدعس على دواسة الوقود ورفع دوران المحرك ، ويعود ذلك لعدة أسباب، منها.

1. اتساع وانزلاق قشاط الدينمو

2. تلف منظم شحن الدينمو

3. ضعف كفاءة اسلاك البطارية

4. تماس كهربائي في احد أنظمة السيارة

هل يمكن قيادة السيارة مع ظهور رمز البطارية ؟

تعد بطارية السيارة مخزن احتياطي للطاقة الكهربائية ، فتوقف مولد الكهرباء "الدينمو" عن انتاج الطاقة ، لا يعني توقف السيارة عن العمل ، بل ستبقى السيارة تعمل حتى انتهاء جهد البطارية.

نعم يمكنك قيادة السيارة لعشرات الكيلومترات مع ظهور رمز البطارية ، ويعتمد ذلك على سعة البطارية وتصرفات السائق حول توفير طاقة البطارية.




author-img
Ibraheem Ayyad

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent